عاجل
الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

نهايته الموت.. كل ما تريد معرفته عن فيروس نيباه بعد ظهوره في الهند

فيروس نيباه
فيروس نيباه

فيروس نيباه تصدر مؤشرات البحث على موقع "جوجل" بعد انتشاره في الهند خلال الأيام الماضية، وتسبب في عدد من الوفيات.

 

فيروس نيباه في الهند 

وشهدت ولاية كيرالا بـ الهند تفشيا لفيروس نيباه القاتل، حيث أصيب خمسة أشخاص، من بينهم طفل، وتوفي اثنان منهم، ما تسبب في إغلاق المدارس والمكاتب.

وأصدرت وزارة الصحة السعودية تعميمًا بشأن احتمالية ظهور حالات إصابة بفيروس نيباه، بعد ظهور حالات في الهند، مؤكدة على أهمية توجيه هذا الإرشاد لجميع العاملين في المملكة، بما في ذلك المستشفيات، تحسبًا لحالات مشتبه بها.

وأشارت الوزارة في الدليل الذي أصدرته إلى أنه لم تُسجل حتى الآن أي حالات بين المسافرين القادمين من الهند إلى المملكة، وتشدد على ضرورة الإبلاغ عن أي حالات مشتبه بها عبر منصة "حصن بلس"، وعلى تتبع المخالطين لمدة تصل إلى 14 يومًا.

 

أعراض فيروس نيباه الهندي

أعراض المرض تشمل:

1 - الحمى.

2 - السعال.

3- والإعياء العام وآلام المفاصل والقيء.

4 - وهناك أعراض أخرى مختلفة في بعض الحالات الشديدة التي يمكن أن يحدث فشل تنفسي وهلوسة والتهاب حاد في الدماغ يؤدي إلى الوفاة.

 

تعريف فيروس نيباه 

يعرف عن وباء نيباه أنه مرض حيواني ينتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات، ويأتي عن طريق الأطعمة الملوثة أو عدوى من شخص مصاب لآخر، وكان أول تفش معروف لمرض نيباه في ماليزيا، حيث نتجت العدوى البشرية عن الاتصال المباشر بالخنازير المريضة أو أنسجتها الملوثة.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يتسبب فيروس نيباه في ارتفاع نسبي لحالات الوفاة بين المصابين، ويعتبر المرض ناشئًا من الحيوانات ومنتقلًا إلى الإنسان، حيث نشأ الفيروس في جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ، وهذا التفشي هو الخامس في الهند.

يوجد الفيروس بشكل واسع في خفافيش الفاكهة التابعة لفصيلة الثعالب الطائرة، والتي تعتبر المضيف الطبيعي للفيروس، وتم اكتشاف المرض لأول مرة في ماليزيا في عام 1998.

يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق التعرض المباشر للحيوانات المصابة أو عن طريق استهلاك المنتجات الغذائية الملوثة، وكذلك عن طريق الاتصال الوثيق بشخص مصاب بالمرض.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.