عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بعد واقعة حازم عمر.. هل هناك تعارض بين عضوية الشيوخ والترشح للرئاسة؟

حازم عمر
حازم عمر

في الساعات الأخيرة، أسفرت انتخابات هيئة مكتب لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ، لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول، عن فوز النائب حازم عمر، برئاستها، وكل من النائبين عفت السادات وسماء سليمان بمقعدي الوكالة، والنائبة عايدة نصيف بأمانة السر.

 

هل هناك تعارض بين عضوية الشيوخ والترشح للرئاسة؟

كشف المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية حازم عمر عن حزب الشعب الجمهوري، عن موقف استقالته من مجلس الشيوخ والبعد القانوني لها من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

وقال حازم عمر في بيان له، إنه بعد العرض على وحدة "تجنب تعارض المصالح بمجلس الشيوخ الموقر"، أصدرت اللجنة مشورتها اليوم، بعدم وجود نص دستوري أو قانوني، يمنع عضو مجلس الشيوخ من الترشح لرئاسة الجمهورية، وأنه لا يوجب على العضو المرشح تقديم استقالته.

 

وكان المهندس حازم عمر، أجرى الفحوصات الطبية اللازمة لتقديم ترشحه أمس الأربعاء، بعد أن حاز على تزكية 44 نائبا من أعضاء مجلس النواب.

 

ونظم قانون مجلس الشيوخ، إجراءات استقالة أي من أعضاء المجلس، حيث يتطلب القيام بعدد من الإجراءات والخطوات تبدأ بالتقدم بطلب إلى رئيس المجلس، ولا تعد الاستقالة نهائية إلا بعد موافقة المجلس، ويأتي ذلك وفقا لنص المادة 30 من قانون مجلس الشيوخ.

 

كما أن المادة 255 من اللائحة الداخلية لـمجلس الشيوخ نظمت كيفية تقديم أي عضو باستقالته، حيث نصت على أن تقدم الاستقالة من عضوية المجلس إلى رئيس المجلس مكتوبة، وخالية من أي قيد أو شرط، وإلا عُدت غير مقبولة.

 

ويعرض الرئيس الاستقالة خلال 48 ساعة من ورودها على مكتب المجلس لنظرها بحضور العضو، ما لم يمتنع عن الحضور رغم إخطاره كتابة بذلك دون عذر مقبول.

 

ويجوز لمكتب المجلس إحالة الاستقالة، وما يبديه العضو من أسباب لها، على اللجنة العامة لنظرها وإعداد تقرير في شأنها للمجلس.

 

وتعرض الاستقالة مع تقرير مكتب المجلس أو تقرير اللجنة العامة عنها، بحسب الأحوال، في أول جلسة تالية لتقديمها، ويجوز بناء على اقتراح رئيس المجلس أو طلب العضو النظر في استقالته في جلسة سرية.

 

ولا تعتبر الاستقالة نهائية إلا من وقت أن يقرر المجلس قبولها فإذا صمم مقدمها عليها بعد عدم قبولها من المجلس، فعليه إخطار مكتب المجلس بذلك بكتاب موصى عليه بعلم الوصول، وفى هذه الحالة تعتبر استقالته مقبولة من تاريخ هذا الإخطار.

 

وفي جميع الأحوال، وبحسب اللائحة، يشترط لقبول الاستقالة ألا يكون المجلس قد بدأ في اتخاذ إجراءات إسقاط العضوية ضد العضو.

 

ويتضح من ذلك النص، أن موافقة مجلس الشيوخ على استقالة النائب ضرورية ولا تعد الاستقالة نهائية ونافذة إلا بموافقة المجلس.

 

كان المهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري تقدم باستقالته من مجلس الشيوخ، الذي كان يشغل بداخله منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في إطار الاستعداد للتقدم بأوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة 2024.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.