عاجل
الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئيس جامعة السويس: إهتمام القيادة السياسية بالأئمة والدعاة يعكس أهمية دورهم في تنوير العقول

جانب من الحدث
جانب من الحدث

عقدت اليوم بقاعة مؤتمرات كلية هندسة البترول والتعدين بجامعة السويس ندوة بعنوان " البناء الثقافي للأئمة " برعاية اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس .. والأستاذ الدكتورأشرف حنيجل رئيس الجامعة وبحضور فضيلة الشيخ ماجد راضي وكيل وزارة الاوقاف بالسويس .. والدكتورحمادة صلاح مدرس الإقتصاد بكلية السياسة والإقتصاد بالجامعة. 


بدأت الندوة بعزف السلام الوطني وتلاوة آيات كريمات من القرآن الكريم وعبررئيس الجامعة عن سعادته بهذا الحدث الذي يعني بتدريب وصقل مهارات رجال الدين.. موضحًا أن هذا اللقاء يعد من ضمن الواجبات الأصيلة للجامعة الذي يتمثل في إضطلاع الجامعة بدورها التنويري بكافة شرائح المجتمع المحيط .


مشيرًا إلى خصوصية وتفرد هذه الندوة نظرًا لإستهدافها شريحة تحمل علي عاتقها مهمة التنوير وتشكيل وعي أبناء مصر من خلال نشر صحيح الدين وتصحيح المفاهيم الخاطئة بشأن ديننا الحنيف والإلتزام بنهجه الوسطي المعتدل والتصدي للغلو والتطرف ومواجهة الفكر المنحرف وإعلاء القيم الإنسانية والأخلاقية والمحبة بين الناس جميعًا.


وأكد "حنيجل" على أن الواجب المقدس الملقى علي عاتق رجال الدين يحتاج بين الحين والآخر إلى وقفات لتطوير الذات وتنمية المهارات لمواكبة كل جديد في عصر تميز بالسرعة المضطردة التي تجعل لزامًا على الجميع جميعًا أن يطور ويحدث مِن قدراته ومهاراته.


فيما وجه الشيخ ماجد راضي وكيل وزارة الأوقاف بالسويس الشكر للجامعة على إستضافتها لهذه الندوة معربًا عن إمتنانه لـ رئيس الجامعة لحرصه الشخصي على إلقاء هذه المحاضرة بنفسه.. مشيرًا إلى تأكيد الأستاذ الدكتورمحمد مختار جمعة وزير الأوقاف على ضرورة إتخاذ كافة الإجراءات وعقد مختلف الفعاليات لتطوير إمكانات وقدرات أئمة الأوقاف. 


وقام رئيس الجامعة بتقديم عرضًا تقديميًا بعنوان التطور التكنولوجي وتحدياته حيث إستعرض خلاله الحديث عن عدة محاور منها أهمية البحث العلمي وأخلاقيات لغة الشباب .. والميديا وتداول المعلومات.. وتحديث لغة الأئمة لتلائم لغة الشباب .. ثم موضوع الذكاء الإصطناعي وتطبيقاته.


كما أوضح أهمية البحث العلمي وما يقدمه للمجتمع من فوائد في مختلف القطاعات.. مشيرًا إلى أن البحث العلمي له أخلاقيات تحكمه أهمها تحري الدقة والأمانة في كافة خطوات البحث.


كما أكد أن لغة الشباب والإعلام تحتاج إلى مواكبة ..مشيرًا إلى التطور الهائل الذي حدث في مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطور أجيال الإتصال.


وتطرق "حنيجل" إلى أهمية تطوير الأئمة للمهارات وفهم عقول الشباب لمجاراة طرق تفكيرهم وفهم ما يدور في عقولهم لتسهيل التعامل معهم.


مشيراً إلى مفهوم الذكاء الإصطناعي وتطبيقاته .. كما أشار أن العقل البشري هو من أبتكر التكنولوجيا.. ولابد أن يظل العقل هو المتحكم في العلاقة مع التكنولوجيا.


وأختتم رئيس الجامعة محاضرته بالتأكيد على أهمية الدور المحوري والكبير الذي يلعبه رجال الدين في تشكيل وعي وإدراك وفهم الأمة.. كما أشار إلى الإهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية بقضية الوعي للمواطن وكافة القائمين عليه.


وشهد اللقاء الجزء الثاني من الندوة بمحاضرة للدكتورحمادة صلاح مدرس الإقتصاد بجامعة السويس.. حيث ألقى محاضرة بعنوان " الإقتصاد المصري بين الواقع والمأمول" ..حيث أشار إلى أن الإقتصاد المصري قد مر بفترات من التأخر إبان ثورة عام ٢٠١١، ثم بدأ في التعافي نظرًا للإجراءات الإقتصادية التي تقوم بها الدولة المصرية بشهادة كافة المؤسسات الإقتصادية العالمية.


موضحاً أن معدل النمو الإقتصادي قد أرتفع من ٢.٩ في ٢٠١٤ إلى ٦.٦ في ٢٠٢٢.. وأشار إلى إنخفاض عجز الموازنة من ١٣ إلى ٨% وإرتفاع صافي تدفق الإستثمارات من ٥.٢ الى ٨.٦ مليار دولار.. وذلك وفق تقارير أعرق المؤسسات الإقتصادية العالمية.

 


ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.