عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ثقافة السويس تناقش رواية "رسالة إلى هارون"

نيوز 24

ناقش فرع قصر الثقافة بمحافظة السويس رواية " رسالة إلى هارون" للأديبة سناء فرج ضمن فعاليات برنامج توقيع كتب النشر الإقليمي والخاص بأصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة ..شارك في مناقشة الرواية عدد من الشعراء يتقدمهم الأديب السيد ياسين .

 

وأكد " ياسين " أن رواية "رسالة إلى هارون " هى منتج أدبى متميز يحمل ثقافة مبدعة أستطاعت أن تطرح لنا مرحلة تاريخية مهمة من التاريخ العربى بكل أحدثه الملتهبة..حيث شكلت فيها الكاتبة أسقاطات تاريخية أستدعت فيها شخصيات وأماكن وأزمنه فى عصر هارون الرشيد.

 

لافتاً أن الكاتبة رصدت شخصية هارون الرشيد عبر ديالوج وألواح ملونة مجسده أعطت أضافات للمشهد الأبداعى للرواية وطرحت فيه عوالم مترامية الأطراف تحمل بين طياتها العديد من الدلالات والتأويلات أستدرجت فيه القاريء إلى قراءات متعددة ينهل من مضمونها كل ماهو تاريخى وكل ماهو ثقافى .


كما أكد الأديب السيد ياسين أن الأديبة سناء فرح كانت على مدار الرواية هى الراوى العليم المدجج بثقافاته وملم بأدواته .. وأستطاعت أن تلقى برؤيتها بأسقاطات على الواقع المعاش .. مؤكدة أن هارون الرشيد لم يبقى هارون الزمن الواحد ولكن سيبقى هارون كل عصر .

 

كما أشارت الكاتبة إلي زبيدة فى أحداث الرواية التي مازالت متمسكة بالحلم ومتمسكه بهارون وقد برعت فى سردها للرواية عندما جسدت وأبدعت فى رسم مشهديه قمة الرومانسية لزبيدة مع هارون معلنه عدم تركها لهارون لأنه مازال بالنسبة لها هو حلمها الجميل .

 

كما أكد أن الكاتبة أبدعت فى رصدها للتاريخ من خلال حرق مكتبة بغداد وبعض الأحداث التاريخية مستخدمة بعض الإسقاطات عليها فى معادل موضوعى بلغة شعرية وسرد شيق ساعد على تنشيط الذاكرة التاريخية لأن القاريء يبحث دائماً عن متعته الفنية من خلال كتابة تأويلية شيقه تترك له فضاءات يقوم من خلالها بملء هذه الفراغات .


وفي ختام المناقشة تمت المداخلات من جانب الحضور .. حيث تراوحت حول جماليات الرواية وما تحمله من لغة شيقه ومشهدية نالت إستحسان الحضور.

 

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.