عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وداعا الشيخ نواف الأحمد الصباح.. من هو ومن أمير الكويت الجديد؟

الشيخ نواف الأحمد
الشيخ نواف الأحمد الصباح

رحل عن عالمنا خلال الساعات الماضية الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير الكويت عن عمر يناهز 86 عام، ليخلفه مشعل الأحمد الجابر الصباح وهو ولي عهد الكويت.

 

من هو نواف الأحمد الصباح 

وولد الشيخ نواف الأحمد الصباح في 25 يونيو 1937 في مدينة الكويت، وهو الابن السادس للحاكم العاشر للكويت، الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، الذي حكم البلاد في الفترة من عام 1921 إلى 1950.

عمل الشيخ نواف الأحمد الصباح في العديد من المناصب الهامة خلال حياته، فبدأت رحلته في العمل السياسي في فبراير 1962 عندما تولى منصب محافظ حولي، ونجح في تحويل المحافظة من قرية صغيرة إلى مدينة حضرية وسكنية وتجارية نشطة، وشغل منصب محافظ حولي لمدة 16 عامًا.

في مارس 1978، تولى منصب وزير الداخلية، بعد استلام الأمير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح حقيبة وزارة الداخلية. في هذا الوقت، تولى الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء، ثم تم تعيين الشيخ نواف وزيرًا للدفاع في يناير 1988. 

 

من هو الأمير الجديد؟

ووفقا للدستور الكويتي إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرا، فإذا خلا منصب الأمير قبل تعيين ولي العهد , مارس مجلس الوزراء جميع اختصاصات رئيس الدولة لحين اختيار الأمير بذات الإجراءات التي يبايع بها ولي العهد في مجلس الأمة وفقا للمادة الرابعة من الدستور . ويجب أن يتم الاختيار في هذه الحالة خلال ثمانية أيام من خلو منصب الأمير، وبذلك يتولى مشعل الأحمد الجابر الصباح منصب أمير الكويت.

 

من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح؟

هو ولي عهد دولة الكويت منذ 8 أكتوبر 2020 وهو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت الأسبق.

 

ولد في يوم الجمعة 27 سبتمبر 1940 في الكويت، والدته هي مريم مريط الحويلة، وتلقى تعليمه الأولي في المدرسة المباركية، ودرس في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960. التحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة آنذاك (والتي تحولت في عهده إلى "أمن الدولة") برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980.

 

وكما كان رئيساً فخرياً لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973 ــ 2017م)، كما كان رئيساً فخرياً للجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي سنة 1979 حيث كان أحد مؤسسي الجمعية.

 

عيّنه الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك عام 1977 رئيسًا لديوانية شعراء النبط، وفي 13 يناير 2004 أصدر الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك مرسومًا أميريًا في بتعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير وشغل المنصب حتى توليه ولاية العهد.

 

بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتولي ولي عهده الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في يوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 أصدر الشيخ نواف الأحمد أمراً أميرياً في يوم الأربعاء 7 أكتوبر 2020 بتزكيته لولاية العهد.

 

 وبايعه مجلس الأمة بالإجماع ولياً للعهد في جلسته الخاصة التي عقدها صباح يوم الخميس 8 أكتوبر 2020، وأصدر بعدها الشيخ نواف الأحمد في صباح نفس اليوم أمراً أميرياً بتعينه ولياً للعهد وأدى في نفس اليوم اليمين الدستورية أمام الأمير ولياً للعهد وأمام مجلس الأمة نائباً للأمير.