عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الصحف تبرز توجيهات السيسي للحكومة ببدء مشروعات "الهيدروجين الأخضر"

نيوز 24

 حازت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة بدء تنفيذ المشروعات التى تم الاتفاق عليها، المتعلقة بالاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، وتوفير البنية التحتية اللازمة لها، على رأس اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد، التي أبرزت أيضا تلقي الرئيس السيسي، اتصالاً هاتفيًا من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي توجه بالتهنئة إلى الرئيس، على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة وإعادة انتخابه رئيسًا لمصر، كما جرى خلال الاتصال تناول تطورات الأوضاع فى قطاع غزة، فضلاً عن متابعة النقاش حول مسار تناول القضايا العالقة بين البلدين.

كما سلطت الصحف الضوء على تخريج أكاديمية الشرطة بمركز بحوث الشرطة ‎نظمت، بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، 64 متدربا ومتدربة من الكوادر الأمنية الإفريقية ودول الكومنولث يمثلون 23 دولة إفريقية و5 دول كومنولث؛ قاموا بالتدريب في مجالات مكافحة الإرهاب الدولي، والكشف والتعامل مع المواد المتفجرة والعبوات المرتجلة وفحص آثار ما بعد الانفجار، ومكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

وتابعت الصحف وقائع افتتاح المسابقة العالمية للقرآن الكريم، والمقامة في دار القرآن الكريم بمركز مصر الثقافي الإسلامي بالعاصمة الإدارية، بحضور عدد من الوزراء وسفراء الدول العربية والإسلامية وعلماء الأزهر.

مجلس الأمن الدولي يدعو إلى زيادة فى المساعدات الإنسانية لغزة
 

عربيا، واصلت الصحف رصدها للأوضاع على الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة في قطاع غزة، لاسيما عقب قرار من مجلس الأمن الدولي يدعو إلى زيادة كبيرة وفورية فى المساعدات الإنسانية لغزة، حيث وسعت إسرائيل، أمس عملياتها وقصفها على قطاع غزة، خاصة بجنوبه، مؤكدة مواصلة الحرب والشروع فى مرحلة ثالثة قريبا.

 

اقتصاديا، تابعت الصحف أداء البورصة المصرية خلال عام 2023 الذي شارف على الانتهاء، حيث سجلت أرقاما ومكاسب تاريخية لم تشهدها منذ انطلاقها قبل أكثر من 140 عاماً، ويطوي العام أوراقه على مؤشرات بورصة مصر؛ وهي محلقة في سماء الأسواق العالمية الكبرى منها والناشئة بمكاسب بين الأعلى عالمياً تجاوزت أكثر من 66 %، قبل أسبوع من إغلاق العام وأرقام قياسية يصعب حصرها على صعيد جميع المؤشرات والقطاعات والأسهم. 
رياضيا، واصلت الصحف الاحتفاء بالإنجاز الكبير الذي حققه النادي الأهلي بكأس العالم للأندية خلال النسخة الأخيرة التي جرت بالمملكة العربية السعودية، حيث حصل الأهلي على الميدالية البرونزية.

وفي التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل توجيهات الرئيس السيسي، للحكومة ببدء تنفيذ المشروعات التى تم الاتفاق عليها، المتعلقة بالإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، وتوفير البنية التحتية اللازمة لها.

 

وذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس السيسي أكد - خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية - أن التحول للطاقة المستدامة يعد أحد العناصر الأساسية لرؤية مصر 2030، ويعكس اهتمام مصر بالتنمية الشاملة، فضلاً عن عوائده الاقتصادية التى تمثل إضافة حقيقية للتنمية الوطنية.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي القول إن الرئيس أطلّع - خلال الاجتماع - على جهود الحكومة لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، حيث تم استعراض سيناريوهات إنتاج الهيدروجين، ومحاور خطة العمل خلال المرحلة المقبلة على المستويين التنفيذى والتشريعى، وإجراءات بناء القدرات الوطنية. 

وفي نشاط رئاسي ثان، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الرئيس السيسي تلقى اتصالاً هاتفيًا من الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسي، الذى توجه بالتهنئة إلى الرئيس السيسي على الفوز فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة وإعادة انتخابه رئيسًا لمصر.
وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي ثمن - من جانبه - هذه اللفتة المُقدرة، مشيرة إلى أن الاتصال تطرق - أيضًا - إلى التباحث حول تطورات الأوضاع فى قطاع غزة، فضلاً عن متابعة النقاش حول مسار تناول القضايا العالقة بين البلدين.
في حين، أفادت صحيفة (الجمهورية) بأن الرئيس السيسي، بعث ببرقيات تهنئة إلى أصحاب الجلالة والفخامة ملوك ورؤساء دول العالم التي تحتفل بعيد الميلاد المجيد.

ونقلت إعراب الـرئـيـس السيسي - في برقياته للقادة والزعماء - عن أصدق تهانيه وأطيب تمنياته بهذه المناسبة الطيبة، متمنيًا لهم عيدًا سعيدًا مباركًا، وعاما جديدا، يحمل الخير والرخاء والسلام لشعوبهم الصديقة ولجميع شعوب العالم.

أمنيا، قالت صحيفة (الأهرام) إن أكاديمية الشرطة بمركز بحوث الشرطة ‎نظمت، بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، احتفالية لتخريج المتدربين بالدورات التدريبية فى مجالات مكافحة الإرهاب الدولي، الكشف والتعامل مع المواد المتفجرة والعبوات المرتجلة وفحص آثار ما بعد الانفجار، ومكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بإجمالى 64 متدربا ومتدربة من الكوادر الأمنية الإفريقية ودول الكومنولث يمثلون 23 دولة إفريقية ، و5 دول كومنولث ‫.‬

وأشارت الصحيفة إلى أن أكاديمية الشرطة بكلية التدريب والتنمية «المركز المصرى للتدريب على عمليات حفظ السلام» نظمت - أيضا - احتفالا بمناسبة انتهاء فعاليات فرقة (حماية المدنيين بمناطق الصراع) للكوادر الأمنية من الدول الإفريقية بمشاركة 24 متدربا يمثلون 14 دولة إفريقية.

ونقلت الصحيفة عن اللواء مساعد الوزير رئيس أكاديمية الشرطة، تحيات اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، واهتمامه البالغ بفعاليات تلك الدورات، مؤكدا حرص الوزارة على تقديم برامج تدريبية مطورة للمتدربين من الكوادر الأمنية الإفريقية بما يكفل تنمية تلك الكوادر بأسلوب علمى يسهم فى تحقيق أمن واستقرار الشعوب ، كما يكفُل تنمية وصقل مهاراتهم وقدراتهم العلمية والبدنية والمهارية ، تحقيقا لفعالية ‎أدائهم أثناء الاضطلاع بمهامهم السامية فى بعثات حفظ السلام الدولية.

كما نقلت الصحيفة تأكيد الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية أن الوكالة تعمل بصورة مكثفة فى مجال بناء القدرات ودعم الأنشطة التنموية بالتعاون مع أكاديمية الشرطة وأن تعزيز الأمن والاستقرار فى دول القارة الافريقية يمثل إحدى أولويات عمل الوكالة فى سبيل نشر التنمية بما يحقق رفاهية الشعوب والسلم والاستقرار.

وفي الشأن العربي، واصلت الصحف رصدها للأوضاع على الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة في قطاع غزة، لاسيما عقب قرار من مجلس الأمن الدولي يدعو إلى زيادة كبيرة وفورية فى المساعدات الإنسانية لغزة، حيث وسعت إسرائيل، أمس عملياتها وقصفها على قطاع غزة، خاصة بجنوبه، مؤكدة مواصلة الحرب والشروع فى مرحلة ثالثة قريبا.

وذكرت صحيفة الصحف أن جيش الاحتلال الإسرائيلي طالب سكان عدد من المناطق فى وسط غزة بالإخلاء والتوجه جنوبا، في أحدث إشارة إلى توسيع الاجتياح البرى للقطاع، في الوقت الذى جدد فيه وزير الدفاع الإسرائيلى تهديده ضد حركة حماس وقادتها فى غزة من بينهم يحيى السنوار. جاء ذلك فى الوقت الذى أعلنت به هيئة البث الإسرائيلية أن الجيش يستعد للانتقال إلى «المرحلة الثالثة» من الحرب على قطاع غزة خلال الأسابيع المقبلة، والتى تتضمن إنهاء المناورات البرية. ونقلت الهيئة، عن مصادر لم تسمها، أن الجيش الإسرائيلى يستعد للانتقال إلى المرحلة الثالثة فى القتال بغزة خلال الأسابيع المقبلة، وفقا للإنجازات العملياتية.

وفي السودان، نقلت صحيفة (الأهرام) قلق مجلس الأمن إزاء انتشار العنف فى السودان، وذلك بعد يوم من إعلانه أن الحرب هناك تسببت بنزوح ما يصل إلى 7 ملايين شخص. وندد المجلس فى بيان مشترك "بقوة" بالهجمات ضد المدنيين، وتمدد العنف "إلى مناطق تستضيف أعدادا كبيرة من النازحين واللاجئين وطالبى اللجوء".

وأضافت الصحيفة أن أعضاء مجلس الأمن أعربوا عن قلقهم إزاء العنف المنتشر وتراجع الوضع الإنسانى فى السودان"، مما يعكس تدهور الوضع فى البلاد، بالإضافة إلى السبعة ملايين نازح داخليا. وأفادت الأمم المتحدة أن 1.5مليون آخرين فروا إلى دول مجاورة.
وفيما يخص الشأن الاقتصادي، أفادت صحيفة (الجمهورية) بأن البورصة المصرية تقترب من إنهاء عام 2023، مسجلة أرقاما ومكاسب تاريخية لم تشهدها منذ انطلاقها قبل أكثر من 140 عاماً، حيث يطوي العام أوراقه على مؤشرات بورصة مصر؛ وهي محلقة في سماء الأسواق العالمية الكبرى منها والناشئة بمكاسب بين الأعلى عالمياً تجاوزت أكثر من 66 %، قبل أسبوع من إغلاق العام وأرقام قياسية يصعب حصرها على صعيد جميع المؤشرات والقطاعات والأسهم. 
ونقلت الصحيفة إحصاءات وكالة /أ ش أ/ والتي أظهرت أن مكاسب البورصة المصرية في 2023، فاقت أي سنة من سنواتها السابقة منذ تدشينها حتى في أوج ازدهار الاقتصاد، لم تحقق البورصة مكاسب كما حققت في هذا العام حيث تجاوزت 700 مليار جنيه؛ وهو رقم يعادل أكثر من ثلثي القيمة السوقية لجميع الشركات المدرجة في البورصة في قمتها. 

وذكرت أن الاحصاءات بينت أن البورصة حققت مكاسب بلغت 705 مليارات جنيه حتى قبل بدء الأسبوع الأخير من العام، ليقفز رأس المال السوقى لإجمالى الشركات المقيدة بها من مستوى ٩٦١ مليار جنيه فى نهاية ۲۰۲۲ ، إلى ١,٦٦٦ تريليون جنيه قبل نهاية ۲۰۲۳ ، وهو أعلى مستوى له فى تاريخه وبزيادة نسبتها 73 %.

وفي الشأن الديني، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على رعايته للمسابقة العالمية للقرآن الكريم وتوجيهه بإكرام أهل القرآن وحسن مكافآتهم، وإقامة هذه المسابقة بدار القرآن الكريم بمسجد مصر ومركزها الثقافي الإسلامي، مهنئا إياه بفوزه بولاية رئاسية جديدة.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال كلمة رئيس الوزراء التي ألقاها نيابة عنه وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة فى افتتاح المسابقة العالمية الثلاثين للقرآن الكريم والتي بدأت أعمالها أمس وتستمر على مدار 5 أيام «دورة الشيخ محمود على البنا (رحمه الله)"، بحضور الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام والدكتور محمد عبد الرحمن الضويني وكيل الأزهر الشريف نائبا عن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، و خالد عبد العال محافظ القاهرة، وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وعدد من الإعلاميين والمحكمين والمتسابقين المشاركين في المسابقة العالمية الثلاثين للقرآن الكريم. 

ونقلت الصحيفة تأكيد رئيس الوزراء أن المصريين قالوا في نسبة تصويت تاريخية نعم للقائد، نعم؛ لاستكمال الإنجازات والتي تقف هذه العاصمة الإدارية الجديدة التي نحن في القلب منها اليوم شاهدة على جانب من عظمتها، نعم للحفاظ على أمننا القومي في ظل التحديات الراهنة سائلين الله - عز وجل - أن يعينه وأن يحفظه ويوفقه ويسدد خطاه، موجها الشكر للرئيس السيسي على توجيهه بإقامة هذه المسابقة بدار القرآن الكريم بمسجد مصر ومركزها الثقافي الإسلامي، تلك الدار التي تعد أيقونة عظيمة شكلا ومضمونا فى خدمة القرآن الكريم، والتى ستقام بها فعاليات هذه المسابقة على مدار خمسة أيام، بإذن الله تعالي. 

محليا، نقلت صحيفة (الأخبار) إعلان وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، أن أجهزة مدن دمياط الجديدة والعبور والسادات والعاشر من رمضان، شنت حملات متنوعة لإزالة التعديات ومخالفات البناء والإشغالات بالتعاون مع الشرطة المختصة، وذلك فى إطار الحفاظ على المظهر الحضارى للمدن الجديدة، ومنع الظواهر العشوائية بجميع صورها.

وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس محمد خلف الله، رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة، قال إنه تم شن حملة مكبرة، وأسفرت عن فصل 22 وصلة مياه غير قانونية «خلسة»، والتحفظ على معدات، وإيداعها مخازن الجهاز، فيما قال المهندس ياسرعبد الحليم حسن رئيس جهاز مدينة السادات، إنه تم شن حملة مكبرة بالتنسيق مع شرطة المرافق لرفع الإشغالات الموجودة بالأحياء السكنية بالمدينة، وعلى الطرق الرئيسية وبالأسواق التجارية، بينما ووجّه المهندس أحمد رشاد، رئيس جهاز مدينة العبور، بشن حملات يومية مكثفة لإزالة الإشغالات والتعديات والباعة الجائلين للحفاظ على الواجهة الحضارية، حيث تم شن حملة مكبرة ليلية للمرور بأحياء المدينة، استهدفت (الحى الترفيهى، الحى التاسع، الحى الأول، حى الشباب، الحى الثامن).

إلى ذلك، أفادت صحيفة (الأخبار) بأن وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير قام بجولة تفقدية لمتابعة التقدم فى معدلات تنفيذ مشروع مونوريل شرق النيل الذى يمتد من محطة الاستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم ويشتمل على 22 محطة ويتم تنفيذه من خلال تحالف شركات ‏‏(ألستوم - أوراسكوم - المقاولون العرب).

ولفتت الصحيفة إلى أن الوزير تابع اللمسات النهائية للانتهاء من أعمال تشطيب محطة المشير طنطاوي، وتقدم الأعمال التى يتم تنفيذها بالمحطات المختلفة حتى محطة رقم 1 يوسف عباس بمدينة نصر حيث يجرى تنفيذ أعمال التشطيبات الداخلية والتكسيات الخارجية لها بعد الانتهاء من تنفيذ الهيكل الخرساني والمعدني لها، وأطلع الوزير على خط سير الركاب بالمحطات بدءا من الجراج الخاص بكل محطة مرورا بسلالم المشاة ثم شبابيك التذاكر فأرصفة المحطات.
رياضيا، ذكرت الصحف أن مجلس إدارة الأهلي قرر زيادة مكافأة الحصول على الميدالية البرونزية بكأس العالم للأندية للفريق الأول لكرة القدم بالنادى بعد الإنجاز الكبير الذى تحقق فى النسخة الأخيرة التى جرت بالمملكة العربية السعودية، وتحدث الخطيب مع الفريق صباح أمس، وأكد لهم أن مجلس الإدارة سوف يقر الزيادة فى جلسته المقبلة.

وأشارت إلى أن الخطيب قرر صرف مكافأة إجادة استثنائية للفريق عقب المستوى الرائع والكبير الذى ظهروا به أمام أوراوا ريد دياموندز اليابانى، بطل آسيا والفوز 4 / 2 خلال مباراة تحديد المركز الثالث، وقال رئيس النادي الأهلى للاعبين: هذا قدركم وقدر كل من ينتمى للأهلى .. ليس هناك مجال ووقت كاف للاحتفالات، سنغلق الملف تماما ونركز فى بطولة السوبر المصرى للأبطال التى تبدأ بمواجهة سيراميكا كليوباترا غدا فى نصف نهائى البطولة، مضيفا "إنجاز البرونزية جاء بعد تعب طويل ومجهود كبير لكن لا مجال للاحتفالات فالأمر انتهى تماما والتركيز حاليا فى بطولة السوبر المصرى وطالبهم ببذل أقصى الجهد للتتويج باللقب".

وفي الدوري الإنجليزي، أوردت صحيفة (الأهرام) أن الدولي المصري محمد صلاح واصل تسجيل أهدافه «المنقذة»، حيث تمكن من إنقاذ فريقه، ليفربول من الهزيمة أمام أرسنال، حيث انتهت المباراة القمامة ضمن منافسات الجولة الـ 18 من الدوري الإنجليزي لكرة القدم «البريمييرليج»، بالتعادل الإيجابي 1ــ 1؛ ليحافظ «المدفعجية» على الصدارة، بعدما رفع الفريق رصيده إلى 40 نقطة، بفارق نقطة وحيدة عن «الريدز» الوصيف الذى رفع رصيده إلى 39 نقطة.

وذكرت الصحيفة أن أرسنال تقدم عن طريق جابرييل ماجالايس في الدقيقة الرابعة، بينما سجل محمد صلاح هدف التعادل لليفربول في الدقيقة 29، بعدما تسلم كرة طولية في الناحية اليمني وراوغ مدافع أرسنال ليسدد بقدمه اليسرى هدفا رائعا في الزاوية اليسري للحارس، وينقذ فريقه من الهزيمة.