عاجل
الأربعاء 28 فبراير 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تمويل إضافي.. تعليق جديد من صندوق النقد بشأن برنامج مصر الاقتصادي

صندوق النقد
صندوق النقد

قال صندوق النقد الدولي يوم الخميس، إنه يجري مناقشات مع مصر بشأن السياسات التي من شأنها أن تجعل برنامج الصندوق الذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار ناجحا، لكن التمويل الإضافي سيكون "حاسما"، وفق ما ذكرته رويترز.

 

تعليق جديد من صندوق النقد بشأن برنامج مصر الاقتصادي

وبحسب رويترز، قالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك في مؤتمر صحفي دوري اليوم الخميس، بحسب رويترز، إن مبالغ التمويل والمدفوعات المحتملة للدولة الواقعة في شمال إفريقيا- مصر- قيد المناقشة حاليًا.

وأضافت كوزاك، وفق رويترز، أن المناقشات مع السلطات المصرية حول تحسينات السياسة ستستمر خلال الأسابيع المقبلة، بما في ذلك الحاجة إلى تشديد السياسة المالية والنقدية وكذلك التحرك نحو سياسة مرنة لسعر الصرف.

ووفقا لرويترز، لم تقدم كوزاك سوى تفاصيل قليلة عن اجتماع عقد يوم الثلاثاء بين مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا ووزير المالية المصري ومحافظ البنك المركزي، لكنها قالت إن المناقشات مستمرة بشأن السياسات التي ستسمح بإكمال المراجعة الأولى والثانية لبرنامج القرض المتفق عليه في ديسمبر 2022.

وقالت كوزاك: "لقد ساعدت هذه المشاركة القوية التي قمنا بها مع السلطات في تحقيق تقدم مهم في المناقشات، ونتوقع أن تستمر هذه المناقشات في الأسابيع المقبلة لتفعيل أولويات السياسة الرئيسية".

وأضافت: "في الوقت نفسه، سيكون التمويل الإضافي حاسما لضمان نجاح تنفيذ البرنامج".

تعثر برنامج قروض مصر بقيمة 3 مليارات دولار بعد عدم التزام مصر بتعويم عملتها بحرية أو إحراز تقدم في بيع أصول الدولة، بحسب رويترز.

وتواجه مصر بالفعل مستويات مرتفعة من الديون الخارجية، كما تضررت بشدة من الحرب في قطاع غزة المجاور، والتي تهدد بتعطيل حجوزات السياحة وواردات الغاز الطبيعي، فضلا عن الهجمات الأخيرة على سفن البحر الأحمر، وفق ما ذكرته رويترز.

وقالت كوزاك: "تواجه مصر بالفعل وضعا اقتصاديا كليا معقدا ومليئا بالتحديات، وقد أصبح هذا الوضع أكثر تعقيدا بسبب الصراعات بين إسرائيل وغزة".

وأضافت أن ذلك تجلى في اضطرابات الشحن في البحر الأحمر والسياحة المصرية.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.