عاجل
الأحد 25 فبراير 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

لاي تشينغ تي رئيس تايوان الجديد.. سياسي مخضرم أثار غضب الصين

لاي تشينغ تي
لاي تشينغ تي

لاي تشينغ تى تم دفع رئيس تايوان المنتخب، وهو طبيب سابق من أسرة فقيرة تعمل فى مجال التعدين، إلى عالم السياسة بسبب أزمة عسكرية فى مضيق تايوان قبل 27 عاماً، تصفه الصين بأنه "خطر جسيم".

 

لاي تشينغ تي رئيس تايوان الجديد

 

والآن، تم تكليف السياسي المخضرم، صاحب النبرة الهادئة بمنع حدوث حالة أخرى كزعيم منتخب حديثا للجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي، والتي تعهد الحزب الشيوعي الصيني بضمها في يوم من الأيام.

والسبت، فاز لاي، 64 عاما، نائب الرئيس الحالي من الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم، في الانتخابات التي تمت متابعتها على نطاق واسع، ليصبح الرئيس القادم لتايوان.

وقد منح فوزه الحزب الديمقراطي التقدمي فترة تاريخية ثالثة على التوالي، وهو ما كان بمثابة ازدراء لسنوات من التهديدات المتزايدة من الجارة الاستبدادية الأكبر حجما بكثير لتايوان، الصين.

وقال لاي أمام الآلاف من أنصاره المبتهجين في تجمع حاشد بعد فوزه: "الانتخابات قد أظهرت للعالم التزام الشعب التايواني بالديمقراطية، وهو ما آمل أن تفهمه الصين".

وأضاف لاي، الذي لطالما واجه غضب بكين لدفاعه عن سيادة تايوان، إنه يتحمل كرئيس "مسؤولية مهمة للحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان"، متعهدا بمواصلة الحوار مع الصين بموجب مبادئ الكرامة والتكافؤ.

وقال للصحفيين قبل خطاب الفوز: "في الوقت نفسه، نحن مصممون أيضا على حماية تايوان من التهديدات والترهيب المستمر من الصين".


فوز لاي تشينغ تي "خبرا سيئا للصين


تصف الصين لاي بـ"الانفصالي الخطير"، ورفضت دعواته المتكررة لإجراء محادثات معها.

ويرى متابعون أن خبر فوز لاي سيئا للصين، لأنه:

 

يعرف بمواقفه المؤيدة لاستقلال تايوان.

 

يرفض مطالب الصين بالسيادة على الجزيرة.

 

يقول إنه ملتزم بالحفاظ على السلام عبر مضيق تايوان، ومواصلة تعزيز دفاعات الجزيرة.

 

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.