عاجل
الجمعة 01 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"بيدلعوا العلم".. أغانى نانسي عجرم وإليسا فى امتحانات جامعة الإسكندرية

نانسى عجرم وإليسا
نانسى عجرم وإليسا

أثار امتحان مادة علم النفس بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، جدلًا وتفاعلا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي،وذلك عقب تضمنه أجزاء من أغاني شهيرة لكلًا من الفنانة نانسي عجرم والفنانة إليسا.

 

امتحان آداب الإسكندرية يستعين بأغاني نانسي عجرم وإليسا

 

وتداول رواد السوشيال ميديا، صورًا لامتحان مادة علم النفس لإحدى الفرق بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، لتثير صورة الامتحان جدلًا واسعًا بين رواد السوشيال ميديا والطلاب، وورد في الامتحان أغنيتين للفنانتين إليسا ونانسي عجرم.

وتضمن امتحان علم النفس أسئلة اختيار من متعدد، جاء أبرزها الاستعانة بأغنيتي "حبك سفاح" للفنانة نانسي عجرم، وأغنية "حالة حب" للفنانة إليسا.

 


أغنية "حبك سفاح" بامتحان علم النفس


وتضمن امتحان علم النفس علي مقتطفات من كلمات أغنية "حبك سفاح" للفنانة نانسي عجرم في ورقة الامتحان، وجاء فى ورقة الأسئلة بفرع سؤال الاختيار من متعدد، أن الفنانة نانسي عجرم، قالت في أغنية حبك سفاح: "علشانك، ممكن أعيش أسبوع مبا أكلش ولا أشرب".

وتضمنت ورقة الأسئلة، سؤالين عن محتوى الأغنية الخاصة بالفنانة نانسي عجرم، الأول اختيار من متعدد حول ما يجب أن يفعله الإنسان عن المأكل والمشرب والنوم والحب والاكتمال، أما السؤال الثاني وهو أكمل، وجاء فيه أن الفنانة نانسي.... مع العالم..... الذي وضع نظرية الاحتياجات، لتكون الاختيارات: اتفقت مع كل من سكنر وفرويد أو اختلفت مع العالمين ألبرت باندورا، وماسلو.

 

 

أغنية "حالة حب" بامتحان علم النفس


أما عن الأجزاء التي تضمنت علي أغنية "حالة حب" للفنانة إليسا، تم استخدام مقتطفات من كلمات الأغنية لتحليل نموذج السند والدعم وكيف يؤثر على الفرد في الحياة اليومية.

فجاء السؤال كالتالي: وأنا جنبك شايفة منك حاجة من ريحة أبويا، وذلك وفقًا لنظرية العالم..... عن نموذج السند والدعم.

 

 

سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي

 

سخر من استعانة دكتور المادة في امتحانه بأغاني إليسا ونانسي عجرم وعدم الاستعانة بأغنية  "روبي" 3 ساعات، فيما تساءل آخرون عما يمكن أن يفعله من لا يحفظ هذه الأغاني.

 

قال عبده عبد الباري: "لما يدلعوا العلم. حبك سفاح.. جامعة الإسكندرية تستعين بأغنية "نانسي عجرم."

 

وقالت لبنى العليمي: "واضع الامتحان بيحب المطربات اللبنانيات... كان جاب سؤال عن نانسي عجرم والثانى عن شيرين".


أما أحمد خيري فقال: "علم نفس بقى لازم تدرس كل حاجة لها علاقة بالنفسية".

 

وردت آية أبو العلا قائلة: "تخيل أدخل امتحان واسقط فيه، عشان عمري ما سمعت الأغنية".

 


أول رد من آداب الإسكندرية على الاستعانة بأغاني نانسي عجرم وإليسا

 


اعتبر الدكتور هانى خميس، عميد كلية الآداب فى جامعة الإسكندرية، أستاذ علم النفس بالكلية، أن استعانة أستاذة مادة علم النفس بأغاني نانسي عجرم وإليسا خلال امتحان نصف العام، أمر طبيعي، خاصة وأن علم النفس ذاته يستهدف ربط الدراسة بالواقع وإيجاد نوع من الترابط بين ما يتم دراسته من علوم والحياة المعيشية والواقع الذى نعيشه.


وأضاف "خميس، أن مثل هذه الأسئلة، لا تعبر عن شيء غامض أو غير مفهوم مثلًا وإنما لربط الدراسة بالواقع الحياتي للإنسان".

 

وأشار إلى أنه طلب من أستاذة المادة إعداد رد رسمى لتوضيح رؤيته فيما يتعلق بهذا الأمر لمناقشته والتعرف على الدافع وراء وضع الأسئلة بهذا الشكل.


ومن جانبنا حاولنا الوصول إلى أستاذة المادة لإيضاح وجه نظرها ولكنها لم ترد.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.