عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مواني إقتصادية قناة السويس تستقبل 3414 سفينة بــ 78 مليون طن حمولات خلال 2023

نيوز 24

أفاد المكتب الإعلامي للهيئة العامة للمنطقة الإقتصادية لقناة السويس في بيان صادر له صباح اليوم الأربعاء أن المواني التابعة للهيئة قد شهدت نشاطًا لافتًا خلال عام 2023 من خلال إستقبال 3414 سفينة متنوعة بإجمالي حمولات بلغ نحو 78 مليون طن .

وأوضح البيان إستقبال مواني العريش وشرق وغرب بورسعيد بالمنطقة الشمالية والمطلة على البحر المتوسط ما إجماليه 2973 سفينة بطاقة بلغت 51.1 مليون طن طاقة محققة..كما أاستقبلت كل من مواني السخنة والأدبية والطور بالمنطقة الجنوبية على البحر الأحمر 1017 سفينة بإجمالي حمولات وصلت إلى 26.9 مليون طن خلال العام.


وذكر البيان أن ميناء العريش البحري الذي شهد التشغيل الفعلي له في شهر أكتوبر من العام 2023 بدخول الحوض الأول للخدمة برصيفي " سيناء" البالغ طوله 250م ورصيف " تحيا مصر" بطول نحو 1 كم قد أستقبل عدد 147 سفينة خلال العام لتصدير بضائع الصب للأسواق الخارجية بطاقة محققة بلغت 741 ألف طن تقريبًا.. فضلًا عن الدور اللافت الذي لعبه ميناء العريش كأهم ميناء في شرق المتوسط في إستقبال سفن المساعدات والمستشفيات العائمة القادمة من مختلف دول العالم لإغاثة فلسطين الشقيقة خلال الأزمة الراهنة.


وأستقبل ميناء شرق بورسعيد المصنف في المركز العاشر عالميًّا في مواني الحاويات لعام 2022 وفق تقرير أصدره البنك الدولي، 1563 سفينة متنوعة بطاقة محققة بلغت 45,5 مليون طن وعدد حاويات 3,71 مليون حاوية مكافئة.. وذلك خلال عام 2023 مما يؤكد قدرة الميناء على تحقيق طفرة في الأداء من خلال أعمال التطوير التي يشهدها والتعاقدات على تشغيل المحطات والأرصفة التي عكفت الهيئة على إجتذابها.


فيما أستقبل ميناء غرب بورسعيد التابع للمنطقة الاقتصادية 1263 سفينة متنوعة بطاقة محققة بلغت 4,78 مليون طن وعدد حاويات 456 ألف حاوية مكافئة خلال عام 2023.


وأضاف البيان أن ميناء السخنة بالمنطقة الجنوبية قد شهد حركة تداول ملحوظة لعام 2023 بإستقبال إجمالي 606 سفينة بحمولة إجمالية متداولة 20,3 مليون طن تقريبًا.. وعدد حاويات مكافئ وصل إلى 904 ألف حاوية مكافئة.. حيث تنوعت السفن ما بين إستقبال 376 سفينة بضائع عامة محواة بواقع 9 مليون طن تقريبًا، و10 سفن بضائع عامة غير محواة بحمولة 19 الف طن و61 سفن صب جاف بحمولة 6.2 مليون طن و117 سفينة صب سائل بحمولة حوالي 5.2 مليون طن و 42 سفينة سياحية ليحقق ميناء السخنة بهذه المؤشرات معدلات نمو في إستقبال السفن بلغت 21٪ ومعدل نمو للبضائع وصل إلى 12 ٪ مقارنة بمعدلات التداول بالميناء في عام 2022.


بينما شهد ميناء الأدبية تداول إجماليه 6.5 مليون طن حمولات الذي يعادل نحو 80.4 ألف حاوية مكافئة TEU من خلال إستقبال الميناء 399 سفينة خلال عام 2023 تنوعت ما بين 158 سفينة بضائع عامة و122 سفينة صب سائل و73 صب جاف، و40 سفينة حاويات و3 سفن حيوانات حية و3 سفن أخرى.


وأستقبل ميناء الطور التابع للهيئة والمطل على البحر الأحمر بالمنطقة الجنوبية عدد 12 سفينة بإجمالي حمولات بلغ نحو 95.2 ألف طن.. ويعد الميناء متخصصًا في أنشطة صيانة سفن الخدمات البترولية وحفارات البترول لخدمة شركات بترول خليج السويس بشكلٍ رئيسي.


يذكر أن موانئ المنطقة الإقتصادية لقناة السويس بمواقعها المميزة على البحرين الأحمر والمتوسط قد نجحت في تحقيق معدلات تداول إيجابية بالرغم من التحديات السياسية جنوب البحر الأحمر التي ألقت بظلالها على حركة الملاحة بتلك المنطقة والتي تؤثر بدورها على سلاسل الإمداد العالمية.. فضلًا عما شهدته مواني المنطقة الإقتصادية في عام 2023 من نجاحٍ في إستعادة نشاط تموين السفن بالوقود خاصةً الوقود الأخضر.. حيث قام ميناء شرق بورسعيد بتموين أول سفينة في العالم تعمل بالوقود الأخضر في أغسطس 2023 ما يعكس عزم الهيئة على تحقيق إستراتيجيتها المتماشية مع رؤية الدولة المصرية وتوجيهات القيادة السياسية بتطوير الموانئ المصرية كافة للوصول بها لتصبح مراكز لوجستية عالمية تدعم سلاسل الإمداد ومختلف الأنشطة البحرية.
 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.