عاجل
السبت 24 فبراير 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مصر تتصدر قائمة استثمارات البنك الأوروبى فى 2023 بنحو 1.3 مليار يورو

أرشيفية
أرشيفية

أعلن البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية أن مصر تصدرت قائمة استثمارات البنك فى منطقة جنوب وشرق المتوسط لعام 2023، حيث قدرت التزامات البنك الجديدة بستة عشر مشروعاً بنحو 1.3 مليار يورو.

وكانت 96 في المائة من استثمارات البنك في مصر في القطاع المصرفي، بينما ركزت 63 في المائة من الاستثمارات على المساواة بين الجنسين والشمول، فيما بلغت حصة القطاع الخاص من استثمارات البنك 96 في المائة.

كما قدم البنك مبلغاً قياسياً يزيد عن 900 مليون يورو في مصر في العام 2023 لدعم تنفيذ مشاريع بنية تحتية رئيسية وتحسين وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل، ما رفع إجمالي الأموال التي قدمها البنك منذ بداية عملياته في مصر في 2012 إلى 5.7 مليون يورو.

وفي إطار منصة مصر الوطنية للترابط بين المياه والغذاء والطاقة (نوَفّي)، واصل البنك دعم انتقال مصر الأخضر من خلال إصدار قرض مضمون عالي الجودة بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار أمريكي لشركة البحر الأحمر لطاقة الرياح. ويتألف القرض من 50 مليون دولار أمريكي من البنك الأوروبي، وما يصل إلى 50 مليون دولار أمريكي من صندوق المناخ الأخضر لتمويل تطوير وإنشاء وتشغيل مزرعة رياح بطاقة 500 ميجاوات في منطقة خليج السويس.
إضافة إلى ذلك، سيقدم البنك الأوروبي مساعدة فنية تشمل نهج انتقال عادل وخطة رئيسية لوقف التشغيل، وذلك لإغلاق 12 محطة طاقة حرارية بشكل نهائي، ودعم توسع الطاقة المتجددة في البلاد من خلال، على سبيل المثال، خطة عمل لتطوير سلاسل توريد خضراء وتقديم الدعم المؤسسي لتعزيز الشبكة.

وشملت استثمارات البنك الأوروبي في القطاع الخاص المشاركة في تحالف يضم عدداً من المؤسسات الاستثمارية الدولية لتقديم حزمة مالية لدعم تطوير محطة حاويات ثانية في ميناء دمياط.

وسيشمل الاستثمار دعماً إضافياً لتوفير وظائف تشمل النساء من خلال برنامج لتطوير مهارات سكان محافظة دمياط بالشراكة مع المدارس المهنية المحلية مع التركيز على مشاركة المرأة في القوى العاملة.

ولدعم الشمول في الاقتصاد المصري، وجه البنك الأوروبي 63 في المائة من استثماراته في مصر في 2023 لتوفير الفرص الاقتصادية للشباب والنساء.
وفي إطار برنامجه الشباب في مجال الأعمال، قدم البنك قرضاً بقيمة 200 مليون جنيه مصري (ما يعادل نحو 6 ملايين يورو) لشركة خدمات المشاريع المتناهية الصغر (ريفي) التي تعتبر أول وأكبر مؤسسة مرخصة في مصر لتمويل مثل هذه المشاريع. وسيخصص القرض لدعم المشاريع متناهية الصغر في القطاع الخاص والتي يقودها أو يملكها رواد أعمال تقل أعمارهم عن 35 عاماً، بتركيز خاص على الشباب خارج القاهرة والإسكندرية.


وبموجب برنامج البنك الأوروبي الاستشاري للأعمال الصغيرة، المدعوم من الاتحاد الأوروبي، تلقى 550 مشروعاً صغيراً خدمات استشارية وتدريبات. 
واستمرارًا لدعمه لمنطقة جنوب وشرق المتوسط في 2023، قام البنك باستثمارات جديدة بقيمة 1.9 مليار دولار في 40 مشروعاً، كان 92 في المائة منها في القطاع الخاص.


وواصلت المنطقة الاستفادة من دعم المانحين القوي ومن بينهم الاتحاد الأوروبي، وحساب البنك الأوروبي متعدد المانحين في جنوب وشرق المتوسط، وصندوق المناخ الأخضر، وآلية تسهيل التمويل الميسر العالمي، وغيرهم من المانحين الثنائيين والمتعددين.