عاجل
الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تكريم عمرو الليثي "ضيف شرف" بالملتقي الإعلامي لكلية الإعلام جامعة القاهرة

جانب من الحدث
جانب من الحدث

برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، أقامت كلية الإعلام برئاسة الدكتورة ثريا البدوى عميدة الكلية  ، ورئيس قسم الإذاعة والتلفزيون الدكتور اشرف جلال برئاسة ، الملتقى البحثى السنوى الأول لقسم الإذاعة والتليفزيون .

وبحضور الاستاذ الدكتور عمرو الليثي رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي ، ضيف شرف الملتقي ، حيث تم تكريمه وإهدائه درع الجامعة ، والدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ ، والمهندس حسام صالح الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ، الأستاذ نعيم سعد زغلول رئيس المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ، والدكتور سامي الشريف عميد كلية الإعلام ورئيس مجلس الجامعات الإسلامية ، ولفيف من الأساتذة العاملين في حقل الإعلام  

وأكد الليثي في كلمته علي ان وسائل الإعلام، بجميع أشكالها، أداة معلومات قوية تشكل الدول وتؤثر على صنع القرار العالمي، فهي في عصرنا الحالي اللاعب الرئيسي و الأهم في  تحديد مستقبل الدول، فلم تعد القوي التقليدية ، المتمثله في  العتاد الحربي ما يدافع عن الأمم ويثقلها  في ميزان العالمي، ان الأدوات الإعلامية الحالية أشد تاثيراً و فتكا موازية للعتاد الحربي و قاطرة تنمية  للأمم موجهه للشعوب  و مدافعة عنها أيضا:  فكريا و ثقافيا .

وتابع الليثي: ثم جاء (العصر الرقمي) بتأثيره العميق ومتعدد الأوجه على وسائل الإعلام، مؤثراً على كل مراحله بدء من الإنشاء والتوزيع إلى الاستهلاك والتأثير ، فكانت المنصات ومحركات البحث وخدمات البث، بدلا من البث التقليدي ،، متحكمة في الوصول والانتشار ، ناقلة فورية للمحتوي  عبر الحدود، متجاوزة القيود الجغرافية و ممكنة الأصوات المتنوعة من الوصول إلى الجماهير العالمية، فاضحي أي شخص لديه جهاز قادرا و منشئا لمحتوى ؛ بتنسيقات  جديدة تتباين بين النصوص والصور والفيديو والبودكاست ؛ في ابرز تحد لحراس البوابات التقليديين مثل المؤسسات الإخبارية والاستوديوهات.


اذاً، علينا ان نقر بان ظهور العصر الرقمي قادنا إلى موجة تحويلية جذرية في المشهد الإعلامي، مما أدى إلى تفاعل معقد بين التحديات و الفرص الواعدة.

واضاف الليثي يمثل كم المعلومات تحدي بارز، بالنظر إلى تدفق المحتوى و إتاحته ، مما يجعل من الصعب على المستهلكين الإبحار في هذا المحيط الرقمي الواسع. أيضا، تشكل الاخبار المزيفة والمعلومات المضللة تهديدا خطيرا لمصداقية ونزاهة وسائل الإعلام، مما يساهم في انخفاض ثقة الجمهور، ثم ناتي للشق الاقتصادي التمويلي للإعلام حين فرضت الشبكة العنكبوتية نموذجا جديدا للإدارة و تحقيق الدخل ، طارحة النماذج التقليدية جانبا ملزما للمؤسسات الإعلامية التنقل في المنطقة المجهولة لاستراتيجيات تحقيق الدخل عبر الإنترنت، ثم ناتي الى مخاوف الخصوصية نقطة محورية هامة للمناقشة، فمع جمع البيانات الشخصية واستخدامها على نطاق واسع للإعلانات المستهدفة  ، هناك هاجس يثير اعتبارات أخلاقية و يطرح الحاجة إلى أطر تنظيمية قد يكون شاقا تطبيقها . 


ثم اتى هنا محور هام، المسه بنفسي من خلال رئاستي لاتحاد إعلامي مهني يشمل٥٧ دولة إلا وهو الفجوة الجغرافية في التقدم و الإتاحة التكنولوجية ، مما يخلق حاجزا كبيرا أمام هذه الوسائط الرقمية. هذه الفجوة واضحة بشكل خاص في مجموعة البلدان النامية و ذات الدخل المنخفض، أيضا تشهد بعض من هذه المجتمعات ضعف البنية التحتية مقوضة من القدرة على إنتاج وسائط عالية الجودة،  معيقة للمنافسة عالميا .و لأضيف أيضا هنا  القصور في التدريب و اتاحة الفرص التعليمية لرواد هذا الإعلام الرقمي.


وسط هذه التحديات، توجد أيضا فرص ذهبية : ان العصر الرقمي يعيد  تعريف ديناميكية استهلاك وسائل الإعلام، فقدرة الوصول إلى جمهور عالمي يخلق فرصة غير مسبوقة للمشاركة و دمج الثقافات  على نطاق عالمي، أيضا، يسمح  بإنشاء محتوى تفاعلي جاذبا مشجعا علي الابتكار في هذه البيئة، مع تعضيدها بالتقنيات الناشئة كالواقع الافتراضي والواقع المعزز. إضافة ، يمكن صعود صحافة المواطن  من المساهمة في إضفاء الطابع الديمقراطي على المعلومات، وتعزيز الأصوات ووجهات النظر المتنوعة. علاوة على ذلك، فإن الرؤى القائمة على البيانات المستمدة من المنصات عبر الإنترنت تزود المؤسسات الإعلامية بمعلومات قيمة عن سلوك الجمهور وتفضيلاته، مما يمكنها من تخصيص المحتوى ووضع سياسات اقتصادية مستنيرة.

 

في خضم هذا الزخم، ماذا نحن فاعلون؟ علينا العمل كموءسسات قومية ، جامعات اكاديمية و  اتحادات إعلام دولية علي وضع استراتيجيات تنفيذية لسد   الفجوة الرقمية:  مثل برامج الوصول إلى الإنترنت، وتطوير البنية التحتية، والتدريب، التدريب لمحو الأمية الرقمية حسما في هذا الإطار . أيضا العمل على  بناء القدرات من خلال اتاحة التعليم المستمر و انشاء برامج التمكين للأفراد والمجتمعات للتوائم مع هذا النمط المستحدث . أيضا ، التعاون العالمي فللشراكات الدولية وتبادل المعرفة اثر إيجابي لمشهد إعلامي رقمي أكثر شمولا.

ختاما ؛ يمثل العصر الرقمي تحديات وفرصا لوسائل الإعلام، ستكون المؤسسات الإعلامية التي يمكنها التكيف والابتكار وإعطاء الأولوية للثقة والجودة في وضع أفضل في السنوات القادمة، فالقدرة علي التنقل بنجاح في التضاريس المعقدة لهذا العصر و التكيف مع التقدم التكنولوجي، واحتضان الابتكار، والتمسك بالمعايير الأخلاقية معادلة صعبة ، لكنها ممكنة، و يكمن التحدي هنا في إيجاد توازن دقيق بين معالجة مزالق العصر الرقمي وتسخير إمكاناته الهائلة، مع ضمان أن تظل وسائل الإعلام مصدراً موثوقاً به للمعلومات ومحفزا للتأثير المجتمعي الإيجابي.

ويذكر ان فعاليات الملتقى تقام على مدار يومى 13 - 14 فبراير 2024، ويتضمن الملتقى 7 جلسات بحثية وعدة حلقات نقاشية


ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.