عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

منظمة العمل الدولية تختتم دورة أكاديمية الموارد البشرية والنوع الاجتماعي

جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

انتهت بنجاح الدورة السابعة من أكاديمية اتحاد الصناعات المصرية للموارد البشرية والنوع الاجتماعي المنظمة من قبل مشروع منظمة العمل الدولية: تشغيل الشباب فى مصر: التمكين الاقتصادى فى إطار برنامج "فرصة" بعد مرور عشرة أيام من التدريب المكثف لمديري الموارد البشرية بالشركات الخاصة التي تم التعاون معها خلال تنفيذ أنشطة المشروع المختلفة بمحافظتي الشرقية وأسيوط.

 

التمكين الاقتصادي

 

جانب من ورشة العمل

 

ينفذ مشروع تشغيل الشباب فى مصر: التمكين الاقتصادى فى إطار برنامج "فرصة" بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي بتمويل من الحكومة النرويجية، بهدف تقديم خدمات المساعدة الاجتماعية والاقتصادية والحوافز للأسر المعيشية الأكثر فقرًا في مصر من مستفيدي برنامج "تكافل وكرامة" في محافظتى الشرقية وأسيوط. ويهدف المشروع  بشكل خاص إلى التمكين الاقتصادى للفئات المستهدفة من خلال مكونين رئيسين وهما العمل بأجر والتشغيل الذاتى.

 

وقد استمرت الدورة التدريبية لمدة 10 أيام، وهدفت إلى تعزيز مهارات مديري الموارد البشرية في مجال الموارد البشرية والنوع الاجتماعي.

 

وتأتي مبادرة أكاديمية إدارة الموارد البشرية والنوع الاجتماعي  كاستجابة للاحتياج الملح للشركات المتوسطة والكبيرة في مصر، حيث تسعى الأكاديمية إلى تعزيز قدرات الشركات في إدارة الموارد البشرية بشكل مهني ومبدع و استباقي. 

 

كما تهدف الأكاديمية إلى زيادة الوعي بقانون العمل وتعزيز الحوار الاجتماعي وتعزيز المساواة بين الجنسين،منها: إدارة الموارد البشرية (التعيين والتحليل الوظيفي، تخطيط القوى العاملة والتعيين، اختبار واختيار الموظفين، ...الخ)، المساواة بين الجنسين ( المساواة بين الجنسين ومعايير العمل الدولية، التعامل مع العنف والتحرش الجنسي في مكان العمل...الخ)، والشؤون القانونية ( أنواع العقود وإنهاء علاقة العمل، فض المنازعات، الالتزامات القانونية والسلامة والصحة المهنية... إلخ)، وتعد الفئة المستهدفة لهذه الدورة هي مديري الموارد البشرية من شركات القطاع الخاص المتوسطة والكبيرة المشاركة في مشروع تشغيل الشباب في مصر بمحافظتي أسيوط والشرقية.


الجلسة الختامية

 

شهدت الجلسة الختامية عروضًا من قبل المشاركين تشمل برامج التحسين للموارد البشرية، بهدف تطبيق استراتيجياتها ومخرجات التدريب على مدار العشرة أيام السابقة في منظماتهم. 

 

كما شملت الجلسة الختامية كلمات من ممثلين عن مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، حيث قالت نشوى بلال، مديرة مشروع منظمة العمل الدولية: تشغيل الشباب فى مصر: التمكين الاقتصادى فى إطار برنامج " فرصة ": "تبرز أكاديمية الموارد البشرية والنوع الاجتماعي كمبادرة فاعلة تعزز القدرات والمهارات التي تسهم في تعزيز فرص العمل والاستدامة، و يتحقق ذلك من خلال وصول الشباب في المناطق المستهدفة إلى العمل بأجر، حيث تشمل الأنشطة المقدمة في إطار المشروع ضمن مكون العمل بأجر علي عددا من الأنشطة التي تهدف إلي تشغيل الباحثين عن العمل وتمكينهم إقتصاديًا.

 

من جانبه صرح الدكتور فريد حجازي، كبير استشارى منظمات أصحاب الأعمال في منظمة العمل الدولية مكتب القاهرة قائلًا: "دعم مكتب أنشطة أصحاب العمل التابع لمنظمة العمل الدولية تطوير أكاديمية الموارد البشرية والمساواة بين الجنسين كخدمة جديدة لاتحاد الصناعات المصرية، من خلال وحدة المرأة في الأعمال"

 

وأضاف: "حجازي": ".منذ إطلاقها في عام 2017، قامت الأكاديمية بتدريب 170 مديرًا وموظفًا للموارد البشرية من أكثر من 65 شركة تخدم أكثر من 25000 مستفيد غير مباشر". 


يُذكر أنه منذ إطلاقها في عام 2017، نظمت الأكاديمية 6 دورات تدريبية، شارك فيها مئات المسؤولين والمسؤولات عن الموارد البشرية من مختلف المحافظات المصرية. وبعد النجاح الذي حققته الأكاديمية في الدورات السابقة، فإن الخطط المستقبلية تتضمن توسيع نطاق تأثير الأكاديمية وتقديم دورات إضافية في مناطق متنوعة في مصر لتلبية احتياجات أوسع نطاقًا.