عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

موعد وأحكام صيام ليلة النصف من شعبان 2024

ليلة النصف من شعبان
ليلة النصف من شعبان 2024

صيام ليلة النصف من شعبان 2024 يعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الفترة الحالية بالتزامن مع اقتراب تلك الليلة المباركة.

 

موعد صيام ليلة النصف من شعبان 2024

وبدأ شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير 2024، وبناءً على ذلك ستوافق ليلة النصف من شعبان من مغرب يوم السبت 24 فبراير 2024، وتنتهي فجر الأحد الموافق 25 فبراير 2024، ويكون صيام النصف من شعبان يوم الأحد 25 فبراير الموافق 15 شعبان.

 

أحكام صيام ليلة النصف من شعبان 2024

ويقول العلماء أنه يجوز صيام النصف من شعبان مع سائر أيام الشهر، أو أن يصومه من اعتاد على صوم يوم وإفطار آخر أو الاثنين والخميس من كل أسبوع، فيتزامن أحدهم مع هذه الليلة، كما يجوز صيامه ضمن الأيام البيض.
 

وقال مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، أن صيام ليلة النصف من شعبان فقط يجوز، ولكن في حالة واحدة لا يجوز وهي إذا وافقت يوم الجمعة، فيقوم المسلم بصيام هذا اليوم منفردًا إلا لعادة أو مصادفته لمناسبة مثل هذه الليلة أو يوم عرفة أو عاشوراء


بينما قالت دار الإفتاء المصرية إن صيام النصف من شعبان فقط جائز شرعًا في جميع أوقات العام، وذلك عدا الأيام المنهي عن صومها كالعيدين.


ويجوز صيام النصف من شعبان أو صيام الأيام البيض واي هذا اليوم ومعه يومي الثالث عشر والرابع عشر من شهر شعبان في هذا الشهر المبارك.


وأكدت جواز صيام النصف من شعبان فقط تطوّعا دون صيام التطوع قبلها وبعده، والقول إنه يشترط أن يكون صام تطوعًا قبله غير صحيح.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.