عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية.. مركز الملك عبدالعزيز الثقافي يطلق أكبر ماراثون للقراءة

نيوز 24

يُطلق مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"، بالتعاون مع مكتبتي الإسكندرية، والوطنية للمملكة المغربية؛ بعد غدٍ الخميس، أكبر ماراثون نوعي للقراءة على مستوى ثلاث مدن عربية هي الظهران، والإسكندرية، والرباط، وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

ويسعى الماراثون إلى تحفيز المجتمع على القراءة في المكتبات العامة، إيمانا بدور المكتبة في إثراء الحياة العلمية والثقافية والحضارية، فيما يلتزم المركز بزراعة شجرة لكل 100 صفحة مقروءة.

ويهدف الماراثون - الذي تشارك فيه ثلاث مكتبات عربية - إلى الوصول لـ 500 ألف صفحة مقروءة، لتسهم في زراعة 5 آلاف شجرة، وستشهد هذه المكتبات تواجد المشاركين، لإحصاء الصفحات المقروءة في نهاية الماراثون.

ويأتي الماراثون ضمن باقة من البرامج والمبادرات النوعية التي ينظمها المركز طوال العام سعيًا نحو جعل "إثراء" الوجهة العالمية والقلب النابض للثقافة والصناعة الإبداعية في المملكة، من خلال الإسهام في تمكين المواهب ودعم إنتاج المحتوى العربي وتشجيع التبادل بين الثقافات مما يعزز التنمية المجتمعية والبشرية.

وتتمحور فكرة الماراثون حول حث الجميع على القراءة، إذ يتكفل مركز "إثراء" بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي لمكافحة التصحر في السعودية، والجهات المعنية، في كل من مصر والمغرب، بزراعة شجرة مقابل كل 100 صفحة مقروءة من حقول معرفية مختلفة، بهدف الوصول إلى 5000 شجرة. إضافة إلى أن القارئ سينال ميدالية تذكارية (تحفيز) مرتبط بالمناسبة.

وقُسّمت هذه الميداليات إلى أربع فئات: ميدالية نحاسية لقراءة 100 صفحة، وميدالية برونزية لقراءة 200 صفحة، وفضية لقراءة 500 صفحة، وذهبية لقراءة 1000 صفحة.

يشار إلى أن الماراثون أقيم في نسخته الأولى داخل مكتبة إثراء محققًا قراءة 162 ألف صفحة، وزراعة 1622 شجرة، والنسخة الثانية في مكتبة إثراء، ومكتبتين في الرياض وتبوك محققة قراءة 422 ألف صفحة وزراعة 4222 شجرة.

وقد أنهى مركز "إثراء" ، بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر من زراعة أكثر من 5000 شتلة في أكتوبر الماضي، نتاجًا لعدد الصفحات المقروءة في النسختين الأولى والثانية، كما تمت الزراعة في المنتزه الوطني بالأحساء بمشاركة عدد من القرّاء المشاركين في الماراثون.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.