عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

هيبقي بـ 36 جنيه.. تراجع الدولار بالسوق السوداء

الدولار
الدولار

حصلت مصر على الدفعة الأولى من صفقة تطوير منطقة رأس الحكمة بقيمة 10 مليارات دولار على مدار يومي الخميس والجمعة الماضيين، مما انعكس على تراجع سعر الدولار أمام الجنيه في السوق الموازية.

 

تراجع الدولار بالسوق السوداء

وذلك  في وقت يرى خبراء أن هذه المؤشرات تعد "فرصة" للبنك المركزي ليتخذ قرارًا بتطبيق سياسة مرنة لسعر الصرف، متوقعين أن يتراوح سعر الدولار أمام الجنيه بين مستويات 40-45 جنيهًا حال اتخاذ قرار محتمل بشأن سعر الصرف.


وأحدثت الصفقة الخاصة بمشروع رأس الحكمة مع الإمارات ارتباكا بالسوق السوداء لدى تجار العملة، حيث أعادت التوازن إلى السوق المصرفية في مصر، حيث كان سعر الدولار قبل عقد الصفقة قد تجاوز 70 جنيها مقابل الدولار وسرعان ما انهار سعره سريعا بعد عقد صفقة رأس الحكمة.

واصل سعر الدولار تراجعه في السوق السوداء وهي السوق التي تواجهها الدولة نظرا لإضرارها بالاقتصاد المصري، حيث هبط سعر الدولار مقابل الجنيه المصري بهذه السوق إلى 40 جنيها، منخفضا بذلك نحو 4 جنيهات خلال 24 ساعة فقط.

 

توقعات بشأن مستقبل سعر الدولار

وقال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إنه يتوقع استمرار انخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء، معقبًا: "الدولار نزل من مستويات 60 جنيها، ووصل إلى 43 جنيها، وأتوقع أنه سينخفض عن ذلك".

 

وأضاف "السيد"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية هبة جلال، مقدمة برنامج "الخلاصة"، عبر قناة المحور، اليوم الأحد، أنه يتوقع أن ينخفض الدولار إلى أقل من 40 جنيهًا، إذ سيتراجع خلال الأيام القليلة المقبلة تحت مستوى الـ38 جنيها.

 

وبين أن أسباب انخفاض قيمة الدولار في السوق المصرية، هي حجم السيولة التي توفرت بالدولة المصرية بعد توقيع صفقة رأس الحكمة.

 

وأشار إلى أن مصر حصلت على مبلغ كبير يسد جزءًا كبيرًا من الفجوة التمويلية، ما منح البنك المركزي المصري البدء في التصرف في البضائع الموجودة في المواني، وسداد جزء من المديونيات والمستحقات.

 

وتابع: "مع توفير السيولة، والمشروعات والصفقات الجديدة خلال الأسابيع القليلة القادمة، كل هذا سيوفر سيولة دولارية، وبالتالي سيكون هناك توزان في السعر، والأسعار ممكن تثبت عند 36 أو 37 جنيه خلال الفترة القليلة المقبلة".

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.