عاجل
السبت 13 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ترامب يفجر مفاجأة عن أول قراراته حال عودته إلى البيت الأبيض

أرشيفية
أرشيفية

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إن أحد أول تحركاته كرئيس، لو فاز فى سباق الرئاسة الحالي، سيكون تحرير من تم اتهامهم وإدانتهم بجرائم لها صلة بالهجوم على الكابيتول الأمريكي فى 6 يناير 2021.

وكتب ترامب على منصته للتواصل الاجتماعى "تروث سوشيال": أول تحركاتى كرئيسكم المقبل ستكون غلق الحدود.. وإطلاق سراح رهائن 6 يناير الذين تم سجنهم خطأً.

وقال موقع NBC News إن  هذه المرة الأولى على ما يبدو التي يشير فيها بشكل محدد إلى المتهمين فى احداث 6 يناير كأولوية فى اليوم الأول له فى الحكم، حال عودته إلى البيت الأبيض.

ورفض متحدث باسم حملة ترامب الرد على الفور على طلب لتقديم مزيد من التفاصيل بشأن المنشور.

وطالما دعا ترامب الرئيس بايدن إلى إطلاق سراح المتهمين فى أحداث اقتحام الكونجرس، وأشار إلى أنه من المرجح أن يعفو عن عدد كبير منهم لو تم انتخابه فى نوفمبر. كما أنه وصف المتهمين أيضا مرار بالرهائن، وهو الوصف الذى قال البيت الأبيض إنه متنافر.

وصدرت أحكام بحق نحو 500 شخص على خلفية أحداث اقتحام الكونجرس، وصدق المدعون على أكثر من 950 إدانة، وفقا لمكتب المدعى العام الأمريكي لواشنطن العاصمة. وتم اتهام أكثر من 1350 شخص على صلة بالهجوم.

وفى العام الماضى، وعد ترامب بالعفو عن نسبة كبيرة من المدانين فى أحداث يناير، وأضاف أنه سيفعل ذلك فى وقت مبكر. ويمتلك الرئيس فى الولايات المتحدة سلطة العفو وتخفيف الأحكام الفيدرالية عند توليه المنصب.