عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ضربات إيرانية على إسرائيل.. خبراء: إيران هاجمت إسرائيل بحوالي 500 صاروخ

نيوز 24

كشف عدد من الخبراء المتخصصين في الشؤون الإيرانية، عن طبيعة المقصود من الضربات العسكرية الإيرانية المركزة على إسرائيل، والتي جاءت في معرض الرد الإيراني على الهجمات الإسرائيلية على مقر القنصلية الإيرانية في دمشق، والتي تسببت في مقتل العميد علي رضا زاهدي، القيادي البارز في الحرس الثوري، حيث اعتبروا أن الضربة الإيرانية كانت إجبارية لإيران، لحفظ ماء وجهها أمام الداخل والخارج، ولوكلائها المنتشرين في المنطقة.

إيران هاجمت إسرائيل بحوالي 500 صاروخ وطائرة

أكد الباحث المتخصص في الشؤون الإيرانية ورئيس مركز الخليج للدراسات الإيرانية شريف عبد الحميد، أن الضربة الإيرانية على إسرائيل كانت لـ "حفظ ماء الوجه" لإيران، مشيرًا إلى أن إيران هاجمت إسرائيل بحوالي 500 صاروخ وطائرة مسيرة تم اعتراض أغلبها.

وأشار إلى أن ما سقط من الصواريخ فكانت في صحراء النقب في مناطق خالية ولم تتسبب في أية إصابات مباشرة، وهو ما يشير إلى أن الضربات الإيرانية لم تحقق إصابات قوية أو استهدفت العمق الإسرائيلي بقصد الإضرار بالمصالح الإسرائيلية بشكل مباشر.

أوضاع إيران الداخلية

فيما قالت الباحثة المتخصصة في الشؤون الإيرانية شيماء مرسي، إن تلك الضربات لا تستهدف نشوب حرب بين كلًا من إيران وإسرائيل، خصوصا وأنه جاءت من أجل الردع فقط، مضيفة أن واشنطن ستعمل على تجنب توسيع رقعة الصراع العسكري في منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت شيماء مرسي " أن الأوضاع الداخلية في إيران لا تسمح لها بالدخول في حرب شاملة مع الجانب الإسرائيلي، في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية نتيجة العقوبات الأمريكية والغربية على الاقتصاد الإيراني، وهي العقوبات التي تسببت في هبوط كاسح لسعر العملة المحلية، فضلًا عن العقوبات المفروضة على الدفاعات العسكرية والاستراتيجية الإيرانية.