عاجل
الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الكهرباء تكشف أسباب اقتصار خطة تخفيف الأحمال على ساعات النهار

نيوز 24

تخفيف الأحمال، بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تنفيذ العمل بجداول تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء، وذلك عقب انتهاء الفترة التي حددها مجلس الوزراء لوقف العمل بجداول تخفيف الأحمال لشهر رمضان وإجازة عيد الفطر المبارك.

مدة تطبيق جداول تخفيف الأحمال 

 وقالت مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم العمل بخطة تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء التي كان يتم العمل بها قبل وقف تخفيف الأحمال بشهر رمضان من الفترة من 11 صباحًا وحتي 5 مساء ولمدة ساعتين على 5 مراحل بخطة تخفيف الأحمال.

أسباب اقتصار خطة تخفيف الأحمال حتى ال5 مساءا 

وأضافت المصادر  أن مجلس الوزراء كان قد وافق على انتهاء خطة تخفيف الأحمال في الـ 5 مساء مراعاة لظروف المواطنين للعودة من أعمالهم اليومية والسماح لطلاب المدارس والجامعات لمراجعة دروسهم اليومية خاصة بعد الطلبات التي تقدم بها عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى لإيقاف العمل بخطة تخفيف الأحمال خلال ساعات المساء للسماح للطلاب بمراجعة دروسهم خاصة في أوقات الامتحانات.

وأشارت المصادر إلى أن خطة تخفيف الأحمال استثنت محافظات شمال وجنوب سيناء ومطروح والبحر الأحمر والساحل الشمالي والعلمين الجديدة، بالإضافة إلى الأماكن الاستراتيجية وأقسام الشرطة والمستشفيات والمناطق الحيوية والوزارات المختلفة وغيرها من المناطق الواقعة على محولات تغذية في المناطق السكنية.

 

موعد بدء تطبيق جداول تخفيف الأحمال  

 وأوضحت المصادر أنه تم عقد اجتماعات موسعة خلال الفترة الماضية بين مسئولي وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية لمناقشة توفير إمدادات الوقود المستخدم في تشغيل محطات توليد الكهرباء.

وقالت المصادر إن وزارة البترول ما زالت تؤمن الاحتياجات الحالية لمحطات إنتاج الكهرباء من المازوت والغاز، وهي تختلف من يوم لآخر على حسب الاستهلاك، وتتراوح بين 11 و13 ألف طن مازوت ومن 92 إلى 96 مليون متر مكعب غاز، وأنه سيتم وضع خطة لتوفير الإمدادات اللازمة من الوقود وفقًا لتوقعات الاستهلاك اليومي للكهرباء في أشهر الصيف والتي تشهد زيادة في الأحمال.

 

أسباب استمرار خطة تخفيف الأحمال

وعددت الشركة القابضة لكهرباء مصر أسباب اللجوء إلى العمل بخطة تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء كالتالي:

- نقص الوقود المقدم لمحطات توليد الكهرباء مما يؤدي إلى انخفاض الطاقة المولدة لكفاية احتياجات المواطنين.

- زيادة الاستهلاك اليومي للمواطنين من الكهرباء.

- عدم اتباع أساليب الترشيد التي أقرتها الوزارة في استهلاك الكهرباء.

- ارتفاع معدلات سرقة التيار الكهربائي.

واختتمت المصادر أنه من الممكن عودة العمل بنظام التخفيف لمدة 4 ساعات حال ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها خاصةً في فصل الصيف والذي يشهد زيادة الاحمال الكهربائية نتيجة تشغيل أجهزة التكييف لتخفيف شدة الحرارة.