عاجل
السبت 22 يونيو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رت

"إقفلوا الشبابيك".. أسرار عن الذباب الصحراوي الذي يطارد المصريين

رياح
رياح

حذرت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين من "انتشار الذباب الصحراوى الذي جاء مصاحبا لرياح الخماسين التي تعرضت لها مصر أمس الأربعاء".

 

ونصحت هيئة الأرصاد الجوية بضرورة إحكام إغلاق النوافذ منعا لدخول الذباب إلى المنازل.

وقال الخبراء: "بدأ تأثير عاصفة رملية قوية جدا على السلوم، وحاليا هي تتقدم تباعا لمرسى مطروح"، مفسرين تلون الأجواء بـ"الأحمر" نتيجة لقوة العاصفة.

وأضاف خبراء الأرصاد أن "الرمال والأتربة بالصحراء الغربية غالبا تحولت لعاصفة، وتتجه الآن لسيدي عبدالرحمن شرق مرسى مطروح ومناطق من العلمين خاصة غربها".

ووصل الذباب الصحراوي لعدد من المناطق تزامنا مع استمرار تدهور الرؤية الأفقية على غرب البلاد، تحديدا مناطق السلوم وسيدي براني ومطروح، ومن المتوقع أن تنتقل هذه الرمال المثارة والأتربة، أما الإسكندرية فتتأثر بالفعل بالرمال المثارة التي أدت إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية إلى 1500 متر.

 

 

أسرار عن الذباب الصحراوي

والذباب الصحراوي هو حشرة متوسطة الحجم تشبه الذبابة المنزلية، يتراوح طولها بين "5 ,3- 5 ,6مم"، لها ألوان عديدة منها الأسود والبنى والأزرق، وتواجدها نادر داخل المباني، ويفضل أفراد هذه المجموعة الضوء علي الأماكن المظلمة، وله قوة احتمال أكبر لدرجات الحرارة العالية، وتتجمع حول العينين وعلي التقرحات وعلي أية إفرازات لونها رمادي مائل إلى السواد.

توجد هذه الذبابة بوفرة في المناطق الإستوائية وشبة الإستوائية، وقد سجلت في معظم مناطق المملكة العربية السعودية، تفضل هذه الحشرة البيئات الصحراوية والريفية، وتهاجم البدو الرحل وخاصة الأطفال وبأعداد كبيرة.


ويرجع تسميته بـ "الصحراوي" لأنه قادم من ناحية السودان ويسير في اتجاه الصحراء، ويكون مقاومًا لكميات الهواء التي تكون شديدة وتتسبب في قتلهم.


ومن أكبر مخاطرها قدرتها على نقل عدد كبير من الأمراض للإنسان، ومنها الأمراض الفيروسية كالتهاب النخاع الشوكي والتراخوما و الأمراض البكتيرية مثل الزحار و الجمرة الخبيثة و الكوليرا و التيفويد و البارا-تيفويد وأمراض الطفيليات الأولية كالإنتاميبا والجارديا والديدان الشريطية مثل التينيا، كما أن لها لدغات مؤلمة وتسبب حكة شديدة.


ومن أبرز أسباب انتشاره ارتفاع درجات الحرارة، حيث يساعد ذلك على تكاثر الذباب الصحراوي بسرعة، وأيضا ضعف الرقابة الصحية والافتقار إلى برامج مكافحة فعالة، ويمكن مكافحة الذباب الصحراوي من خلال إزالة مصادر التكاثر مثل القمامة والمخلفات العضوية، واستخدام مصائد الذباب، ورش المبيدات الحشرية في الأماكن الموبوءة.

يعد البخور واحدا من أشهر الطرق لطرده والتخلص منه، هذا بجانب عدة طرق أخرى منها استخدام الخل والصابون، وذلك بوضع ربع كوب من الخل مع ربع كوب من صابون السائل  ووضعه في وعاء عميق فى المنطقة المراد تنظيفها ويتم تركه لفترة طويلة، سنلاحظ  تكاتل الذباب بداخل الوعاء.


وكذلك الريحان والنعناع البري من الأعشاب التي تساعد على طرد الذباب الصحراوي من المنزل، من خلال وضع الخليط في كوب، ثم تغطيته بغلاف بلاستيكي وعمل ثقوب كبيرة بما يكفي لدخول الذباب، كما أن يمكن استخدام  خليط الفلفل الحار بالماء في زجاجة ورشها حول المساحات الخارجية.


ويمكن الوقاية من الذباب الصحراوي من خلال غلق النوافذ والأبواب جيدًا، لمنع دخوله إلى المنازل، استخدام الناموسيات لمنع تسلله إلى الأشخاص أثناء النوم، النظافة الشخصية وتنظيف المنزل بشكل دوري، التخلص من مصادر المياه الراكدة، استخدام طارد الحشرات عند الخروج إلى المناطق المفتوحة.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.