عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الاقتصاد المعرفي.. كتاب جديد للدكتور مجدي الشيمي

الدكتور مجدي الشيمي
الدكتور مجدي الشيمي

أصدرت مؤخرا  دار وعد للنشر والتوزيع كتاب بعنوان " الاقتصاد المعرفي" للدكتور مجدي الشيمي الخبير الاقتصادي والباحث المتخصص في الشأن الأفريقي ومؤسس مبادرة حدوتة إفريقية

 

 

 وقال الدكتور مجدي الشيمي " لقد لعبت المعرفة على مر العصور دوراً حاسماً في صعود الأمم وهبوطها، وصياغة توجهات الحاضر، والمستقبل وتستند الحضارة إلى المعرفة وتطبيقاتها في مناحي الحياة المختلفة، ويبرز الدور الهام للمعرفة على نحو أكثر وضوحاَ، وأعظم تأثيراً الآن عن ذي قبل، حيث تسارعت المعارف في الآونة الأخيرة بمعدل يفوق نظيره خلال قرون متتالية، وانعكس ذلك على أداء الدول التي استطاعت أن تلاحق هذا التطور المعرفي المتعاقب، وأوجد ذلك فجوة معرفية وتكنولوجية ورقمية بين الدول المتقدمة التي استوعبت المعرفة، واستخدمتها وأنتجتها، والدول النامية التي لم تستطع مواكبة هذا التطور السريع، أو واكبته بشكل محدود.

 

 

 وأضاف : إن هذا الكتاب يُقدم رؤية ثاقبة وتحليلاً معمقاً لدور الاقتصاد المعرفي كمحرك رئيسي للنمو الاقتصادي في عصرنا الراهن. فبين دفتيه، سيجد القارئ الكثير مما يُغري فضوله ويُشبع رغبته في استكشاف هذا المفهوم الحيوي والاستزادة من معارفه حوله.

 

ووأشار الشيمي : أن الرحلة تنطلق من إدراك جوهري بأن رأس المال البشري هو العنصر الأساس والأهم في بناء اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار؛ لذا تُولي صفحات الكتاب اهتماماً خاصاً لضرورة الاستثمار في التعليم وتنمية المهارات البشرية بشكل يضمن الانتقال الناجح إلى هذا النوع من الاقتصادات. كما تُسلط الأضواء على أهمية البحث العلمي والتطوير التكنولوجي كعناصر أساسية لإنتاج المعرفة وتطبيقها بشكل إنتاجي.

 

وأشار الشيمي إلي أن الكتاب يستعرض بشكل مفصل ومستفيض التجربة الرائدة لجزيرة موريشيوس الأفريقية في مجال الاقتصاد المعرفي. فقد أدركت هذه الدولة منذ وقت مبكر الدور المحوري الذي يلعبه الاستثمار في الموارد البشرية وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة في تحقيق تنمية اقتصادية شاملة ومستدامة، ومن هنا انطلقت في اتخاذ خطوات جريئة وإصلاحات جذرية كانت ثمارها تحولها إلى مركز رائد للخدمات المعرفية في المنطقة ونموذجاً ملهماً للدول النامية في كيفية الانتقال إلى اقتصاد المعرفة.

 

وأضاف الشيمي "بأسلوب سلس وممتع، يأخذ القارئ من خلال صفحات هذا العمل الرائد في رحلة شيقة عبر المفاهيم والنظريات والأرقام والحقائق المتعلقة بالاقتصاد المعرفي ودوره المحوري في تحقيق النمو الاقتصادي. فضلاً عن تسليطه الضوء على واحدة من أبرز التجارب العملية في هذا المجال، وهي تجربة موريشيوس المثيرة للإعجاب. لا شك أن هذا الكتاب سيترك بصمة واضحة في ذهن القارئ وسيفتح له آفاقاً جديدة للتفكير والإبداع.

 

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.