عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كشف حساب وزير الصحة.. 30 مشروعًا ما بين إنشاء وتطوير..تعديل لائحة أسعار الخدمات الطبية ..وزيادة اجور الاطباء

نيوز 24

تولى الدكتور  خالد عبد الغفار، منصب وزير الصحة في فترة تشهد الكثير من التحديات في القطاع الصحي ما بين منظومة صحية متعثرة ومستشفيات حكومية لا تقدم خدماتها على أكمل وجه وأيضا نقص في المستلزمات الطبية والأدوية.

وتعمل وزارة الصحة حاليا في أكثر من 1114 مشروعا ما بين تطوير وتجديد مستشفيات وأقسام طبية في مختلف المحافظات.

وجاء تولي الدكتور خالد عبدالغفار منصب القائم بأعمال وزير الصحة في أكتوبر 2021  وفي شهر أغسطس 2022 تولي مسئولية وزارة الصحة بشكل رسمي وعلى مدار أكثر من عامين كان للدكتور خالد عبدالغفار الكثير من الإنجازات في القطاع الصحي سواء مشروعات جديدة او متابعة تطوير المستشفيات القائمة بالفعل فضلا عن الجولات المفاجئة المستمرة لمتابعة مستوى الخدمات الصحية للمرضى وكذلك معاقبة المقصرين. 


كشف حساب وزير الصحة 

ونرصد  في التقرير التالي ما قدمه وزير الصحة للمنظومة الصحية خلال فترة تولية الوزارة حتى الآن:

قانون إدارة وتطوير وتشغيل المنشآت الصحية

آخر ما قدمه الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة في الحكومة المستقيلة قانون إدارة وتطوير وتشغيل المنشآت الصحية، والذي وافق عليه البرلمان وقد آثار إنقسام الأوساط الطبية حوله ما بين غضب حول فكرة تأجير المستشفيات الحكومية وإسناد إدارتها للقطاع الخاص نظرا لعدم قدرة وزارة الصحة على إدارة وتشغيل المستشفيات وتقديم الخدمة لكل المواطنين 

وما بين قبول من البعض الآخر حول فكرة تطوير الخدمة الطبية وزيادة موارد الوزارة وزيادة اجور للفريق الطبي وكذلك تحسين الخدمة المقدمة للمرضي.

 

المشروع القومي لميكنة منظومة الغسيل الكلوي

 

من اهم ما تم انجازه الإنتهاء من المشروع القومي لميكنة منظومة الغسيل الكلوي واطلاق تطبيق الكتروني لخدمة 60 الف مريض يجري جلسات غسيل الكلوي تسهيلا على المرضي لسرعة توفير مكان للغسيل الكلوي وأيضا متابعة الحالة الصحية للمريض وتساعد ميكنة الغسيل الكلوي على توفير النفقات والحد من اهدار المستلزمات الطبية.

ويهدف المشروع الى تقليص الفجوة المالية للمنظومة الجديدة بحوالي ٣٠٥ مليون جنيه في العام، وايضا توفير مليار ونصف جنيه تكلفة مباشرة وغير مباشرة للخدمة المقدم.

ومن ضمن جهود وزير الصحة في القطاع الصحي تقديم الخدمات الطبية للمصابين في غزة وتشكيل فرق طبية على افضل مستوى لاجراء العمليات الجراحية للمصابين.

أزمة توفير سرير رعاية مركزة كانت التحدي الأكبر أمام وزارة الصحة ومشكلة مزمنة ليس لها علاج ومؤخرا افتتاح الدكتور خالد عبد الغفار  مجمع الرعايات المركزة في 3 مستشفيات بالقاهرة والقليوبية بطاقة 90 سرير.

ويعتبر المشروع أفضل نماذج التعاون بين القطاعات الحكومي، والمدني، والخاص لتسخير كافة الإمكانيات والموارد، لصالح المريض المصري، بهدف تقليل ساعات الانتظار التي يجري العمل خلالها لتوفير سرير رعاية مركزة، كجزء من خطة العمل على حل مشكلة نقص أسرة الرعاية المركزة

الانتهاء من 30 مشروعًا ما بين إنشاء وتطوير

وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، الانتهاء من 30 مشروعًا ما بين إنشاء وتطوير، خلال العام الماضي 2023، فيما يجري العمل على 20 مشروعًا بـ11 محافظة، يتم الانتهاء منهم ودخولهم الخدمة خلال العام الجاري تتضمن تطوير وإنشاء 20 مستشفى، بتكلفة تبلغ 10.9 مليار جنيه،..

بإجمالي عدد أسرة 2747، منها 1847 سرير إقامة داخلي و459 سرير رعاية، و527 ماكينة غسيل كلوي، و441 حضانة و96 غرفة عمليات.

 

المشروعات القومية الجديدة

وفي رصد لأهم المشروعات القومية يتم إنشاء مستشفى طوارئ العين السخنة، بتكلفة 490 مليون جنيه، باجمالي 64 سرير، وكذلك الانتهاء من إنشاء مستشفى كوم امبو، ومستشفى السباعية، بمحافظة أسوان، بتكلفة تبلغ 932 مليون جنيه، وبطاقة استيعابية 200 سرير منها 105 أسرة إقامة داخلي و43 سرير رعاية و53 ماكينة غسيل كلوي، و52 حضانة، و10 غرف عمليات، ومستشفى الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، بتكلفة تبلغ 680 مليون جنيه، بطاقة استيعابية 138 سريرا، منها 80 سرير إقامة داخلي، و23 سرير رعاية، و35 حضانة، و6 غرف عمليات، و21 ماكينة غسيل كلوي.

ومن ضمن المشروعات القائمة إنشاء مستشفى طنطا العام، والسنطة المركزي بمحافظة الغربية، بتكلفة تبلغ 1.35 مليار جنيه، وبطاقة استيعابية 517 سريرا، منها 407 أسرة إقامة داخلي، و58 غرفة رعاية، و52 ماكينة غسيل كلوي، و51 حضانة، و14 غرفة عمليات، بالإضافة إلى إنشاء مستشفى بدر المركزي بمحافظة البحيرة، بتكلفة تبلغ 638 مليون جنيه، وبطاقة استيعابية 100 منها 78 اقامة و14 غرفة رعاية، و8 حضانات، و4 غرفة عمليات.

واوضحت الصحة أنه جاري الانتهاء من إنشاء مستشفى العبور بمحافظة القليوبية، بتكلفة تبلغ 260 مليون جنيه، وبطاقة استيعابية 189 سريرا، منها 122 سرير اقامة داخلي، و47 سرير رعاية، و20 ماكينة غسيل كلوي و20 حضانة، و5 غرف عمليات 

 

كما كشفت وزارة الصحة أنه جاري الانتهاء من إنشاء مستشفى ساقلتة المركزي، وتطوير مستشفى جرجا العام بمحافظة سوهاج، بتكلفة تبلغ 659 مليون جنيه، وبطاقة استيعابية 267 سريرا، منها 149 سرير اقامة داخلي، و39 سرير رعاية، و61 ماكينة غسيل كلوي، و82 حضانة، و10 غرف عمليات، بالإضافة إلى مستشفى دشنا، ومستشفى أبو تشت، ومستشفى قنا الجديدة بمحافظة قنا، بتكلفة تبلغ 1178 مليون جنيه، وبطاقة استيعابية 389 سريرا، منها 283 سرير داخلي و57 سرير رعاية مركزة، و71 ماكينة غسيل كلوي، و49 حضانة، و12 غرفة عمليات.

 

وجاري الانتهاء من إنشاء مستشفى بني مزار المركزي، وتطوير العدوة المركزي بمحافظة المنيا، بتكلفة تبلغ 1.57 مليار جنيه، وبطاقة استيعابية 279 سريرا، منها 170 سريرا دخليا، و59 سرير رعاية و66 ماكينة غسيل كلوي، و50 حضانة و10 غرف عمليات، بالاضافة إلى مستشفى منفلوط المركزي، ومستشفى ديروط المركزي بمحافظة أسيوط، بتكلفة تبلغ 1.23 مليار جنيه، وبطاقة استيعابية 322 سريرا تتضمن 195 سريرا داخليا، و72 سرير رعاية، و77 ماكينة غسيل كلوي، و55 حضانة، و8 غرف عمليات.

نقص المستلزمات الطبية 

وشهد عهد الدكتور خالد عبدالغفار على مدار العامين الماضيين ازمة اقتصادية طاحنة نتج عنها وجود نقص في المستلزمات الطبية والأدوية  وتأجيل بعض العمليات الجراحية نتيجة ارتفاع سعر الدولار وصعوبة توفير العملة الأمر الذي تسبب في تعامل مع الوزير مع الملف بفقه الأولويات وإصدار عدد من القرارات الوزارية من شأنها إحكام عملية صرف الأدوية التى كانت تنفق عليها الوزارة ملايين الجنيهات فتنفق وزارة الصحة على صرف الفتيامينات للمرضي مبلغ 1.5 مليار جنيه. 

فأصدر وزير الصحة قرار وزاري بصرف صنف واحد فقط من الأدوية الأساسية للمرضى في العيادات الخارجية بدلا من صرف مضادات حيوية وفيتامينات وأدوية ليس المريض بحاجة لها.

ونص القرار الوزاري رقم 93 لسنة 2024 بشأن قصر صرف العلاج للمترددين على العيادات الخارجية الصباحية للمنشآت الصحية التابعة لإدارة الوحدات المحلية على صنف واحد مجانى فقط من قائمة الأدوية الأساسية.

كما أصدر وزير الصحة قرار وزاري بتعديل لائحة أسعار الخدمات الطبية المقدمة داخل المستشفيات العامة والمركزية والتى لم تتغير منذ 27 عاما ولجأ وزير الصحة لزيادة الأسعار في ظل ارتفاع أسعار الخدمات وحاجة المستشفيات لزيادة ميزانيتها فتمت زيادة أسعار الكشف بها مع الحفاظ بحق مرضي التأمين الصحي ونفقة الدولة في العلاج المجاني.

التعاقدات مع الأطباء وزيادة أجورهم

وفي عهد وزير الصحة ثارت الأوساط الطبية وحدث جدال بسبب طرح فكرة إسناد إدارة وتشغيل مستشفيات المؤسسة العلاجية وقد وافق بالفعل مجلس الوزراء على إسناد تشغيل مستشفى مبرة المعادي لأحد مؤسسات المجتمع المدني فالبعض قابل هذا الاتجاه في المنظومة الصحية بالرفض لمنع زيادة أسعار الخدمة بالمستشفى وعدم استغلالها لصالح المجتمع المدني وتحقيق أرباح على حساب المرضى والرأي المقابل كان مع فكرة الاستغلال الأمثل للمستشفيات وتقديم خدمة طبية بها تضاهي المستشفيات الخاصة وأيضا التوسع في التعاقدات مع الأطباء وزيادة أجورهم وإتاحة كل التخصصات الطبية إلا أن التجربة سوف تثبت الأيام القادمة نجاحها أو فشلها وعدم تحقيق الأهداف المرجوة منها.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الذي قدم استقالة الحكومة للرئيس.

وكلف الرئيس السيسي الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة تعمل على تحقيق عدد من الأهداف.