عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

NBC: إدارة بايدن تدرس مفاوضة حماس لإطلاق سراح 5 أسرى أمريكيين محتجزين فى غزة

ارشيفية
ارشيفية

كشفت قناة NBC News الأمريكية، أن مسئولي إدارة بايدن قد ناقشوا احتمالية التفاوض على اتفاق أحادى مع حماس لتأمين إطلاق سراح 5 رهائن أمريكيين محتجزين فى غزة حال فشلت محادثات وقف إطلاق النار الحالية التي تشمل إسرائيل، بحسب ما أفاد مسئولون أمريكيون رفيعو المستوى سابقون وحاليون.

وأوضح التقرير، أن هذه المفاوضات لم تشمل إسرائيل، وتمت عبر وسطاء قطريين مثل المفاوضات الحالية، بحسب ما يقول المسئولون المطلعون على الأمر.


ورفض البيت الأبيض التعليق على هذه المعلومات.

وسبق أن قالت إدارة بايدن، إنها تعتقد أن حماس تحتجز خمسة أسرى أمريكيين تم اختطافهم خلال هجوم السابق من أكتوبر. ويأمل المسئولون الأمريكيون أيضا استعادة رفات ثلاثة مواطنين أمريكيين آخرين الذين يعتقد أنهم قتلوا فى هذا اليوم، وتم أخذ جثامينهم على غزة.

ولا يعرف المسئولون ما يمكن أن تقدمه الولايا المتحدة لحماس فى مقابل إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين. إلا أن المسئولين أشاروا على أن حماس يمكن أن يكون لديها حافز لإبرام اتفاق أحادى مع الولايات المتحدة، لأن هذا الأمر من شأنه يوتر العلاقات بشكل أكبر بين الولايات المتحدة وإسرائيل، ويفرض ضغوطا سياسية إضافية على رئيس الوزراء نتنياهو.

وقال أحد المسئولين السابقين، إن المناقشات الداخلية  تمت فى سياق ما إذا كان من الممكن أن توصل الولايات المتحدة إلى اتفاق ثنائى مع حماس ق يفرض ضغوط على نتنياهو للموافقة على نسخة من مقترح وقف إطلاق النار الحالي.

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ضغوطا مكثفة من أفراد عائلات الأسرى للوصول إلى اتفاق لإطلاق سراحهم. وفى وقت سابق، قدر لمسئولون الإسرائيليين وأن نحو 120 أسيرا لا يزالون محتجزين من قبل حماس، وأن 43 منهم ماتوا فى الأسر.

ونشر التقرير أسماء الأمريكيين الخمسة الذين يعتقد أنهم محتجزين فى غزة، وهم أدان الكسندر، وساجوى ديكيل شين، وهيرش جولدبيرج بولين، وعمر نيوترا وكيث سيجيل.