عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

إطلاق مشروع القبة الخضراء لتحسين سلسلة القيمة الشاملة للطماطم المصرية

افتتاح مشروع القبة
افتتاح مشروع القبة الخضراء

نظم مكتب الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة، أمس الخميس، جولة صحفية لمحرري شؤون الأمم المتحدة، لزيارة افتتاح مشروع القبة الخضراء، بإحدى المحطات التابعة لمركز البحوث الزراعية، بمدينة النوبارية بمحافظة البحيرة، بالإضافة إلى حضور المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق المشروع.

 

تطوير سلسلة قيمة الطماطم الشاملة

 

القبة الخضراء المملولة من سفارة سلوفينيا بمصر

 

يعد مشروع القبة الخضراء، أحد المشروعات المنبثقة عن مشروع تطوير سلسلة قيمة الطماطم الشاملة والمستدامة في مصر، وهو مشروع ممول من سفارة سلوفينيا بالقاهرة.

 

وتعتبر مصر خامس أكبر مصدر للطماطم بالعالم، حيث تصدر ما بين 8 إلى 9 مليون طن سنويًا.

 

ويهدف مشروع القبة الخضراء إلى تقديم بذور جديدة لمركز البحوث الزراعية، كما أنه مشروع يقام بالتعاون بين منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، ومركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، وممول من جانب السفارة السلوفينية.

 

حضر افتتاح المشروع والمؤتمر الصحفي، جان جيليرت، المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، وساشو بودلسنيك، سفير دولة سلوفينيا لدى مصر، والدكتور أيمن عبد العال، ممثلًا عن مركز البحوث الزراعية، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارات الاقتصاد والسياحة والرياضة السلوفينية، وكذلك ممثل عن الشركة السلوفينية المنتجة للقبة الخضراء (الصوبة).

 

إمداد مركز البحوث الزراعية بأفضل الشتلات

 

المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق مشروع القبة الخضراء

 

صرح باتريك جيليرت، المدير الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، بأن هذه الشراكة بين المنظمة الأممية ومصر وسفارة سلوفينيا، تهدف إلى دعم قطاع الزراعة المصري من خلال جلب الممارسات المختلفة من أفضل الشركات العاملة في هذا المجال.

 

وأضاف "جيليرت" أن تلك الشراكة الثلاثية، بدأت في عام 2021، معربًا عن تقديره لها، ومؤكدًا على أهميتها في إمداد مركز البحوث الزراعية بأفضل أنواع شتلات محصول الطماطم.

 

سفير سلوفينيا بمصر والمدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) وآخرون

 

بالسياق ذاته، قال ساشو بودلسينك، سفير سلوفينيا لدى مصر، إن مشروع الصوبة الخضراء، باعتباره الجزء السلوفيني من مشروع تطوير سلسلة قيمة الطماطم الشاملة والمستدامة في مصر، يعد مثالًا جيدًا للحلول والمنتجات السلوفينية ذات التقنية العالية والمبتكرة والمستدامة.

 

وأضاف "بودلسينك" أن مشاركة السفارة السلوفينية في مصر بهذا المشروع تأتي ضمن إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة، إلى جانب أنها تعكس نية بلاده في تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر والتي يعد القطاع الزراعي جزءًا منها.

 

كما وصف سفير سلوفينيا، خلال تصريحاته بالمؤتمر الصحفي للمشروع، العلاقات بين بلاده ومصر، بالممتازة.