عاجل
السبت 20 يوليو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بحيل وطرق بسيطة.. كيفية إزالة بقع الزيت من الملابس!!

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نخبركِ اليوم عن كيفية إزالة بقع الزيت من الملابس، عن طريق استخدام بعض الحيل البسيطة والهامة، عوضًا عن الإستغناء عن القطع التي تحبينها. ولا ننسي الإطلاع على كيفية إزالة البقع من الملابس بعد غسلها بخطوات بسيطة.


تُعتبر بقع الزيت التي تقع على الملابس، من أكثر التحديات التي تواجه ربة المنزل لأنها من البقع العنيدة، التي يصعب إزالتها في أغلب الأحيان.

للزيت نوعان زيت الزيتون، وزيت القلي أو زيت مازولا . نزيل زيت الزيتون بسهولة عن جميع أنواع الملابس، ونحضر الثوب المتضرر ونضع عليه كمية من سائل الجلي، ثم بعد ذلك نفركيه بالماء الساخن ونتركيه لمدة ساعة، بعد ذلك يمكننا غسله بالغسالة، وتختفي البقع بعد ذلك، ولكن الشرط الأساسي هنا، عدم وضع أي مادة عليها قبل الماء الساخن، فقط علينا فركها و تنظيفها بشكل مؤقت.

من ناحية أخرى، تتعرّض الملابس أثناء ارتدائها لبعض البقع منها الحبر والزيوت خلال تناول الوجبة، ومن المعروف علميًا أنّ جميع المأكولات تحتوي على موادّ دهنيّة قابلة للسيلان على الملابس دون الانتباه، وهذا من الأخطاء الشائعة التي نتعرّض له جميعنا صغارًا و كبارًا، وقد تُعاني ربة المنزل من هذه البقع أثناء إزالتها، لأنّها من البقع الصعبة التي تحتاج لبعض الوقت والموادّ الخاصّة لتنظيفها، وللتخلّص من بقع الزيت من جميع أنواع الأقمشة نقدم لكِ بعض الطرق المُجربة لإزالتها. واطلعي أيضًا على طريقة ازالة المكياج من الملابس ومنع تلطخها.

حيل وطرق لإزالة بقع الزيت


مزيل البقع: يتوافر في الأسواق والمحال التجارية، لكن يجب قراءة التعليمات جيدًا قبل الاستعمال.


صودا الخبز: يعتبر مادة فعاّلة في تنظيف الثياب من البقع الصعبة والمستعصية، عند إضافة كمية منها إلى الغسّالة.


الخل: يعتبر الخل من مواد التنظيف الطبيعية، فيزيل البقع المستعصية، ويساعد في إزالة آثار الرائحة الكريهة عن الملابس بعد إزالة بقع الزيت عنها. يوضع مقدار من الخل على البقعة مباشرةً، وفي حال كانت الملابس ملونة، يجب خلط كميات متساوية من الخل والماء الساخن، ويُحرّك المحلول، الأمر الذي يحمي ألوان الثياب من البهتان. تنقع قطعة الملابس في المحلول حتى يغمرها تمامًا، فتترك لبعض الوقت، ثم تفرك بلطف لتجنب إتلاف الملابس من شدة الفرك، وتنشر حتى تجفّ.


الليمون الحامض: من المواد الطبيعية الفعّالة في تنظيف البقع، كما يساعد في إزالة آثار الزيت عن الملابس. وفي هذا الإطار، تقطع الثمرة إلى نصفين، وتفرك بقعة الزيت بها، كما يمكن عصر الليمونة برفق لاستخراج العصير منها على الملابس. يستخدم لب الليمون لفرك بقع الزيت الزائدة عن المنطقة، ثم تترك الملابس كي تجفّ. ويمكن وضع كمية إضافية من الليمون، في حال عدم اختفاء البقعة، وأخيرًا تغسل الثياب في الغسالة على النحو المعتاد.


النشا:  لإزالة بقع الزيت عن الملابس، يرشّ نشاء الذرة على بقع الزيت على الملابس، ثم تترك حتى تمتص الزيت لـ30 دقيقة، فتزال الكمية الزائدة من النشاء باستخدام فرشاة أسنان قديمة لكن نظيفة.


المشروبات الغازية: تسكب كمية صغيرة من المشروبات الغازية على بقعة الزيت على الملابس، ثم تترك لساعتين، لتغسل قطعة الملابس، باستخدام مسحوق الغسيل بالطريقة المعتادة. وإذا كانت بقع الزيت منتشرة على قطعة الملابس في أماكن عدة، تضاف عبوة من المشروبات الغازية داخل وجبة الغسيل وتغسل كالمعتاد.


هلام الصبار أو جلّ الألوفيرا: تغمر الملابس المتسخة ببقع الزيت في ماء بارد، ثم يوضع عليها جل هلام الصبار أو الألوفيرا لدقائق، ثم تفرك البقع بجل الصبار لدقائق، فتغسل باستخدام القليل من الماء البارد.


الطباشير: تطحن قطع من الطباشير، ثم تنثر البودرة على بقعة الزيت على الملابس، وتفرك قليلًا، وتترك لربع الساعة. تغسل بودرة الطباشير، بعد مرور 15 دقيقة. أما إن بقيت البقعة، فهي تغسل مرة أخرى بالماء البارد، ثم توضع في مجفف الملابس على دورة قصيرة.


الشامبو: تغطى البقعة بالقليل من الشامبو، ثم تستخدم فوطة نظيفة لفركها بلطف. تترك البقعة منقوعةً في الشامبو لربع الساعة، ثم توضع في غسالة الملابس وتغسل بالطريقة المعتادة، وتعلق على حبل الغسيل لتجفّ.


سبراي الشعر: ترشّ بقعة الزيت على الملابس بسبراي الشعر، ثم تغسل وتجفف بالهواء، وستزول البقعة مباشرةً مع الحفاظ على القماش ولمعانه.


بيكربونات الصودا والماء:  تصنع عجينة من بيكربونات الصودا مع الماء، ثم توضع على بقعة الزيت، وتترك حتى تجف تمامًا، وتستخدم فرشاة لإزالة المعجون عن البقعة. وإن لم تزل، يمكن استخدام القليل من سائل الجلي على البقعة، لتنقع الأخيرة في الماء الساخن، وذلك لثلث الساعة.

الماء الساخن: يساعد الماء الساخن في تفكيك الزيت من الملابس، والتخلص من بقعه، فغمر قطعة الملابس في حوض الاستحمام المليء بالماء المغلي، ثم تفرك باستخدام فرشاة أسنان قديمة. بعدها، يوضع القليل من سائل الجلي بنكهة الليمون، وتفرك البقع باستخدام إسفنجة الجلي. وتغسل الملابس بعد ذلك، بالطريقة المعتادة.


بودرة الأطفال: يوضع القليل من بودرة الأطفال على الجزء المتضرر ثم يوضع عليها قطعة من القماش ويقام بتجفيفها بواسطة المكواة أو تعريضها لأشعّة الشمس حتى تتشرّب البودرة الزيت بشكل كامل، ثمّ القيام بفركها باليد، وبعدها توضع قطعة الملابس بالغسالة وتغسل بالطريقة المعتادة، وتصلح هذه الطريقة لجميع أنواع الملابس. واطلعي أيضًا على أفضل صابون للملابس البيضاء.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.