البنتاجون يعلن نجاح أول اختبار حي لمنظومة القبة الذهبية
أعلن البنتاجون ووزير الحرب الأمريكي بيت هيجسيث النجاح التام لأول اختبار حي لمنظومة "القبة الذهبية"، حيث اعترضت تهديدات جوية بشكل مستقل باستخدام طاقة موجّهة في ظروف قتالية.
وأعلن وزير الحرب الأمريكي هيجسيث، عن إتمام أول اختبار رئيسي حي لمنظومة "القبة الذهبية لأمريكا" (GDA) بنجاح تام، في خطوة تُعد اختبارا حاسمًا لمشروع الدرع الصاروخي الوطني الطموح الذي يتبناه الرئيس دونالد ترامب.
وفي منشور له على منصة "إكس"، أشاد هيجسيث بالتجربة، مؤكدا أن النظام تمكن من رصد وتحييد عدد كبير من التهديدات الجوية الواردة، مثل الطائرات المسيّرة وصواريخ كروز، بشكل لا تشوبه شائبة.
وأوضح أن أنظمة "الدفاع الديناميكي المستقل للإسقاط" (DDAD) المدعومة بتقنيات "الطاقة الموجّهة" من الجيل القادم، عملت باستقلالية تامة لتتبع واستهداف التهديدات وتدميرها في آن واحد.
من جانبها، أفادت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مسؤولين في البنتاجون، أن الاختبار السري أُجري في ميدان عسكري غير معلوم الموقع، حيث تم تقييم قدرة المنظومة على العمل بكفاءة في ظل ظروف حرب إلكترونية كثيفة ومحاكاة لظروف ميدانية قتالية حقيقية.
ويُعد هذا الإنجاز ثمرة للتعاون بين الشركات التقليدية والناشئة، والذي تم تمويله عبر ما أُطلق عليه "القانون الواحد الكبير الجميل".
وأكد هيجسيث أن هذا التقدم التاريخي يحول رؤية الرئيس ترامب، المستلهمة من مبادرة الدفاع الاستراتيجي (SDI) للرئيس رونالد ريجان، إلى حقيقة واقعة، مشيرا إلى أن "القبة الذهبية" باتت درعا قويا وواقعا ملموسا يحمي الأراضي الأمريكية بطبقة دفاعية متطورة قائمة على الأرض والفضاء.