عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

محادثات السلام اليمنية في الكويت تعود إلى "نقطة الصفر" مجددًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت مصادر يمنية، إن محادثات السلام الجارية في دولة الكويت، عادت اليوم السبت، إلى نقطة الصفر، عقب رفض الحوثيين الدخول في جدول الأعمال، بعد يومين من توزيع المشاركين إلى 3 فرق، تبحث المسارات الأمنية والسياسية والإنسانية "المعتقلين والسجناء".

وذكرت المصادر المقربة من أروقة المحادثات للأناضول، أن جلسة عامّة مشتركة جمعت وفدي الحكومة الشرعية من جهة، والحوثيين وحزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح، من جهة أخرى، وكان من المفترض أن تتبعها جلسات منفصلة للجان الثلاث الأمنية والسياسية والإنسانية، لكنها فشلت.

ووفقًا للمصادر، فقد دشن الحوثيون، الجلسة التي جاءت عقب استراحة أمس الجمعة، بالمطالبة بمناقشة قضايا ليست موجودة على جدول الأعمال، ومنها العمليات العسكرية ضد تنظيم القاعدة جنوبي اليمن، وتحدّثوا عن تواجد لقوات أمريكية.

وأكدت المصادر، أن الحوثيين رفضوا الخوض في جدول الأعمال والتقدم المحرز بتشكيل اللجان، وقالوا إنهم يريدون إخراج "الغزاة" من جنوب البلاد، في إشارة للقوات الأمريكية التي تحدثت أنباء عن تواجدها لدعم قوات التحالف والقوات اليمنية في محاربة تنظيم القاعدة.

وكشف مندوبون في محادثات السلام للأناضول، أن الحوثيين أبلغوا المبعوث الأممي بشكل صريح أنهم لن يوقفوا عملياتهم في مدينة تعز ومحافظتي مأرب والبيضاء، إلا بوقف التحالف لضرباته على تنظيم القاعدة في حضرموت وشبوة وأبين.

وأعلن الناطق الرسمي للحوثيين، محمد عبد السلام، أن "رفض انتهاك السيادة اليمنية ودخول قوات أجنبية واحتلال موانئ ومطارات هو المعنى الحقيقي للدولة وللهوية الوطنية الجامعة".