عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الريال يواجه شبح فقدان دوري الأبطال والليجا.. البايرن وبرشلونة "بوابة الفوز" بشامبيونزليج لـ"أتلتيكو".. ولقب الليجا الأصعب

الريال - برشلونة
الريال - برشلونة - اتلتيكو

تقر السنوات الماضية ابتداءً من عام 2008 بأن فريق بايرن ميونخ الألماني أو فريق برشلونة الإسباني، هما بوابة العبور للتتويج بدوري أبطال أوروبا، وهما الفائزان بالبطولة، وإذا لم يفز أحد الفريقين بالبطولة، فإن من يقصي أحدهما أو يقصي كلاهما فهو الذي يحصل على البطولة ويتوج باللقب.

بداية السيناريو في دوري أبطال أوروبا "الشمبيونزليج"
في عام 2008 فعلها الفريق الإنجليزي مانشيستر يونايتد، بفوزه على الفريق الكتالوني على معقل أولد ترافورد، ليفوز بعدها في النهائي على نظيره الإنجليزي تشيلسي بضربات الترجيح.

السيناريو يتكرر كل مرة
ويتكرر نفس السيناريو مرة أخرى مع الفريق الإيطالي إنتر ميلان في عام 2010، ليقصي برشلونة في نصف النهائي ويطيح ببايرن ميونخ في نهائي البطولة، بفوزه بهدفين دون رد، على ملعب سنتياجو برنابيو.

ويعاود السيناريو للتكرار مرة أخرى في عام 2012 مع الفريق الإنجليزي تشيلسي، فبعد أن أقصى الفريق الكتالوني في نصف النهائي، واجه العملاق البافاري "بايرن ميونخ" في النهائي، ليفوز عليه بضربات الترجيح على ملعب أليانز أرينا، وكانت ضربة موجعة للأخير بعد تلقيه الخسارة على أرضه.

وفي عام 2014، اختلف السيناريو قليلاً، فكانت البطولة من نصيب ريـال مدريد، بعدما أطاح ببايرن ميونخ في نصف النهائي وأتليتكو مدريد في النهائي بفوزه بأربعة أهداف مقابل هدف على ملعب النور، والذي يعتبر "بصيص النور" للمرينجي الذي يضمن له الفوز مرة أخرى، ولكن لا تنسى أن أبناء سيميوني يسعون للانتقام، خاصة بعد خروجه من الصراع على لقب الليجا.

وعن باقي السنوات الأخرى، فقد فاز برشلونه في عامي 2009 و2011، وفاز بايرن ميونخ بالبطولة في عام 2013.

الدوري الإسباني "الليجا"
تتبقى مباراة واحدة للمنافسين على بطل الليجا ريـال مدريد وبرشلونة تفصل بطل الدوري الإسباني من الصعود على منصة التتويج، فيما يعد الفريق الكتالوني الأقرب، خاصة بعد خروج أتليتكو مدريد من الصراع، إذ يعتلي برشلونة صدارة الترتيب بفارق نقطة عن المرينجي.

فيما يكون ريـال مدريد بحاجة إلى الفوز على مضيفه ديبورتيفو لاكورونا وانتظار تعثر برشلونة أمام غرناطة للتتويج باللقب للمرة 33 في تاريخه يوم السبت المقبل، ويحتاج برشلونة إلى الفوز على مضيفه غرناطة، من أجل التتويج بلقب "الليجا" للمرة 24 في تاريخه.

السيناريو يتكرر 4 مرات في "الليجا"
السنوات الماضية توضح أن ريـال مدريد لم ينجح في التتويج بلقب البطولة المحلية في الجولة الأخيرة منها، منذ انطلاقة الدوري الإسباني، إذ أنه من أكثر الأندية التي خسرت اللقب، بعد أن كانت متصدرة حتى الجولة الأخيرة، وتكرر ذلك في 4 مناسبات عبر تاريخ النادي الملكي.

واستطاعت 4 أندية في 8 مناسبات خطف لقب "الليجا" من ريـال مدريد في الجولة الأخيرة، وهي برشلونة فالنسيا وأتلتيك بيلباو وأتلتيكو مدريد الذي ينافسه على دوري أبطال أوروبا.