عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ارتفاع أسعار البترول بسبب عطل في "مصفاة" بالولايات المتحدة

النفط الخام
النفط الخام

ارتفعت أسعار النفط الخام حوالي 2% خلال تعاملات اليوم الاثنين، بعد صعود أسعار البنزين والديزل في الولايات المتحدة، بسبب عطل في مصفاة، ساعد في ارتفاع العقود الآجلة للخام من أدنى مستوياتها في عدة أشهر، بلغتها في وقت سابق من الجلسة.

وانخفض مؤشر الدولار، ليقترب من أدنى مستوياته خلال الجلسة، فيما جعل النفط وغيره من السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية أيسر تكلفة، بالنسبة لحائزي اليورو والعملات الأخرى.

وقفزت العقود الآجلة للبنزين، اليوم الاثنين، حوالي ثلاثة بالمائة، لتتجه لتحقيق أكبر مكسب يومي لها في شهر، وذلك بعدما ذكرت مصادر مطلعة، أن وحدة تقطير الخام التي تبلغ طاقتها 240 ألف برميل يومي بمصفاة شركة بي.بي في أنديانا، أغلقت بسبب عطلة يوم الأحد.

وارتفعت أيضًا العقود الآجلة للديزل المنخفض الكبريت بنحو ثلاثة في المائة متعافية من أدنى مستوياتها في ست سنوات، بلغتها في الأسبوع الماضي.

وارتفع سعر خام برنت 1.28 دولار أو 2.6 بالمائة إلى 49.89 دولار للبرميل الساعة 1500 بتوقيت جرينتش، بعدما تراجع إلى 48.24 دولار للبرميل،  أدنى مستوى في ستة أشهر، في وقت سابق من الجلسة.

وزاد سعر الخام الأمريكي 90 سنتًا أو اثنين بالمائة إلى 44.77 دولار، بعد أن نزل إلى 43.35 دولار، أدنى مستوى له في أربعة أشهر ونصف، في التعاملات الآسيوية. وتراجع الخامان القياسيان على مدى ستة أسابيع بفعل تخمة المعروض.