عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"التعديل الوزاري لا يغني من جوع".. برلمانيون: إقالة الحكومة واجبة.. "عجينة": ينبغي دمج بعض الحقائب.. "سليم": فساد "التموين" كشف المستور.. "أبوحامد": لا يوجد مؤشرات للرحيل

خالد حنفي، وزير التموين
خالد حنفي، وزير التموين وإلهامي عجينة ومحمد ابو حامد

سليم: فساد "التموين" كشف المستور عن باقي الوزارات
عجينة: إقالة الحكومة واجبة ولا بد من دمج بعض الوزارات
أبو حامد: لا يوجد مؤشرات حالية لرحيل الحكومة

بعد أن قدم خالد حنفي، وزير التموين، استقالته بسبب واقعة فندق سميراميس، طالب بعض أعضاء مجلس النواب بضرورة إقالة الحكومة كاملة معتبرين أن مجرد تغيير الحقائب الوزارية لن يغني من جوع، فيما رأى البعض أنه ينبغي تغيير بعض الحقائب الوزارية، فيما توقع البعض إجراء تعديل وزارة خلال الأيام المقبلة يشمل وزراء التعليم والصحة، وبعض وزراء المجموعة الاقتصادية.

يرصد "العربية نيوز" في التقرير التالي، آراء أعضاء مجلس النواب حول أهمية التعديل الوزاري المرتقب وما هي أبرز الوزارات التي يجب تغييرها.




سليم: فساد "التموين" كشف المستور عن باقي الوزارات
في البداية يقول المستشار محمد سليم، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الاقتراحات والشكاوى، لـ"العربية نيوز"، إن التعديل الوزاري الذي طالبت به مجموعة من الأصوات مجرد اقتراح ولم يؤخذ بحقه أي قرار.

وأضاف "سليم"، أن أبرز الوزارات التى طالها الفساد ومن المفترض أن يحدث داخلها تعديل وزاري "الصحة والتعليم، والزراعة"، موضحًا أن المريض هناك تدهور كبير في قطاع الصحة، حيث إن المستشفيات خالية من العلاج.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن مشاكل الفلاحين والقمح عرض مستمر، فضلًا عن أن قطاع التعليم في مصر أفسد الحياة التعليمية، فما حد في امتحانات الثانوية العامة لا تستطيع الوزارة التغلب عليه حتى الآن، موضحًا أن فساد وزارة التموين كشف الغطاء عن باقي الوزارات، فضلًا عن أن تلك الواقعة تؤكد أن ليس هناك أحدًا فوق القانون.


عجينة: إقالة الحكومة واجبة ولا بد من دمج بعض الوزارات
وأكد النائب إلهامي عجينة، عضو مجلس النواب، لـ"العربية نيوز" إنه ينبغي إقالة الحكومة الحالية، بعد استقاله وزير التموين، لتبين عدم كفاءتها، لافتًا إلى أن المرحلة الآن بحاجة إلى تغير جزرى على كل المقايس، وليس تعديل وزاري.

وطالب عضو مجلس النواب، بإلغاء وزارة قطاع الأعمال وضمها لوزارة الصناعة وإلغاء وزارة التعاون الدولى وضمها تحت أي من أقسام وزارة الخارجية، بجانب ضم وزارة التموين للبيئة وتحويل الدعم من دعم عيني لدعم نظمي.

وأشار "عجينة" إلى أن أزمة الموارد الغذائية يرجع سبب إلى وزارة التموين، مضيفًا أنه يجب العمل في تشكيل حكومة جديدة ليتم العرض على البرلمان في بداية الانعقاد الثاني مع معرض الميزانية الجديدة للوزارة.



أبو حامد: لا يوجد مؤشرات حالية لرحيل الحكومة

بينما قال النائب محمد أبوحامد، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، لـ"العربية نيوز" أنه لا يوجد أي مؤشرات حالية لرحيل الحكومة، لكن ربما يتضمن الأمر تعديلا وزاريا فقط، لافتا إلى أن هذا التعديل سيشمل وزارة التموين بعد استقالة الوزير وبعض الوزارات الأخرى التي تعاني من الأزمات.

وأضاف عضو مجلس النواب، أنه لا يوجد أي تنبأ من رئيس الحكومة في تعديل بعض الوزارات وإذا حدث التعديل سيكون بمبرر واضح وصريح يعلنه شريف إسماعيل، موضحا أن يجب عرض إقالة الحكومة أو التعديل الوزاري على البرلمان قبل نهاية الانعقاد وإذا حدث بعد ذلك ينوب عن أعمال التموين وزير التجارة حتى انعقاده القادم.

وأكد أبوحامد، أن الرئيس من حقه تعديل الحكومة ويعرض خطواط التعديل على البرلمان، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أي أنباء عن أي تغير سوى تغير وزير التموين.