عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

حرب تكسير عظام "المحروسة".. أمريكا وروسيا تحظران دخول الصادرات الزراعية المصرية لأراضيهما.. القرارات مرتبطة بمطالب سياسية.. توقعات بزيادة عجز الموازنة.. والمواجهة الاقتصادية ضرورة حتمية

 سيد عيسى، عضو مجلس
سيد عيسى، عضو مجلس النواب و فؤاد حسب الله عضو لجنة الزراعة

فى إطار تفاقم الأزمة الإقتصادية، بدأت الدول الأوروبية فى إعلان حربها على مصر، حيث قامت أمريكا بوقف إستيراد المنتجات المصرية، وأصدرت تقريرًا فى الفترة الأخيرة قالت فيه إن الفراولة المصرية تسببت فى مرض الأمريكيين عند تناولها.

كما أصدرت الحكومة الروسية قرارات بوقف استيرادها للموالح وورادات الفاكهه والخضروات وخاصه بعد رفض الحكومة المصرية شحنة القمح الروسية المصابة بفطر الإرجوت.

وفي ذلك الإطار أكد العديد من الخبراء ضرورة مواجهه تلك التهديدات وإعلان موقف الدولة المصرية منها، منوهين بأن هذا التحالف المعادى للبلاد سيعود بالسلب على الإقتصاد، مشيرين الي أن الدول الأوروبية تحاول ممارسة ضغوط لتحقيق أهداف سياسية.


القرارات مرتبطة بمطالب سياسية
في البداية يقول سيد عيسى، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة "الزراعة"، إن وقف أمريكا لاستيراد المنتجات المصرية ويليها تهديدات روسيا الأخيرة أمر متوقع، منوهًا أن هذه الدول مساعيها منذ أعوام وليس الآن أن تُسقط إقتصاد مصر.

وأضاف "عيسى"، فى تصريحات لـ"العربية نيوز"، أن على مصر وقف الإستيراد من الدول الأوروبية نهائيًا وأن تكتفى فقط بمنتجاتها المحلية، مؤكدًا أن هذا لن يضر الاقتصاد المصرى بل بالعكس استيرادها من الخارج يضاعف أعباء الاقتصاد لانها تستورد بالعملة الصعبة. 

وتابع: "حظر بعض الدول للأستيراد يرتبط أرتباطًا وثيقًا بتحقيق مطالب سياسية، ولكن هذا يحدث بطريقة غير مباشرة، مشددًا أن على الخارجية المصرية مواجهه تلك القرارات بحسم ومواجه الدول المعادية بقرارات أقوى. 



خطوة كارثية
ومن جانبه قال الدكتور فرج عبد الفتاح، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن تحالف الدول الأوربية لوقف استيراد المنتجات المصرية ومنها أمريكا وروسيا يستهدف ضرب الإقتصاد المصرى، منوهًا أن ذلك سيزيد من عجز الموازنة المصرية.

وأضاف "عبد الفتاح"، فى تصريحات لـ"العربية نيوز"، أن الخطوة التي أقدمت عليها الدول الأوربية خطوة كارثية بالفعل، مؤكدًا أن ذلك سيسحب ورائها العديد من الدول الأوربية لهذا التحالف العدائى لمصر، لافتًا إلى أن الدول الأوربية أخر من سيضر إقتصادة حيث إن لهم أسواق عديدة يتم تسويق منتجاتهم من خلالها.

وأكد الخبير الإقتصادى أن على مصر الإتجاه نحو فتح أسواق جديدة لتفادي محاولات الدول الأخرى لضرب اقتصاد مصر.



المواجهة
كما يري فؤاد حسب الله عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن تهديدات الدول الأوربية بوقف إستيراد المنتجات المصرية يٌنذر بخطوة مُقلقة وعلى مصر ألا تتجاهل ذلك ولابد مواجهته بشكل دبلوماسى.

وأضاف حسب الله فى تصريحات لـ"العربية نيوز" أن مصر أسواقها محدودة بعكس الدول الأوربية لها أسواق واسعة ومتعددة، لافتًا إلى أن هناك مؤامرة على الإقتصاد المصري من قبل دول الغرب. 

وأكد "عضو لجنة الزراعة بالبرلمان" إن مثل هذه الدول تحاول ممارسة ضغوطات لتحقيق أغراض سياسية، منوهًا بأن هناك تحالف قوى لتدمير إقتصاد مصر وجميع الدول العربية فى منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى ضرورة إتجاه مصر لأخذ موقف جاد وحاسم كوقف استيرادها وفتح قنوات أخرى لتعزيز إقتصادها.