عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الليلة.. 90 دقيقة يقدم تغطية لندوة "سيناء وحروب الجيل الرابع"

جانب من الحدث
جانب من الحدث

أكد الدكتور حسن راتب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التعاونية والإدارية، أن سيناء لديها ثقافات طيبة وعادات مجتمعية متمثلة فى القبائل الموجودة بها والتى كان لها التأثير الذى حقق النصر فى حرب أكتوبر.

وأضاف الدكتور حسن راتب، خلال مشاركته فى ندوة بعنوان "سيناء وحروب الجيل الرابع" المنظمة بمقر المعهد العالى للدراسات التعاونية والإدارية بالقاهرة، أن الشعوب لا تحكم بمنطق القبائل وكذلك القبائل لا تحكم بمنطق الشعوب، لذا وجب التعامل بشكل مختلف فى سيناء المليئة بالقبائل، وهو ما سيحقق النجاح، مشيرا إلى أن سيناء بمساحتها الكبيرة التى تصل لـ 61 ألف كيلو متر مربع، لديها مقومات طبيعية تأهلها للنجاح .

أكد الدكتور حسن راتب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التعاونية والإدارية، أن إسرائيل وراء كل فتنح تحدث فى منطقة الشرق الأوسط، فإذا بحثت عن المستفيد من أى مشكلة تحث فى تلك المنطقة ستجد إسرائيل، مشيرا إلى أن ذلك يسير وفق خطة وضعتها لتطبيق مخططها الدنيئ، فما يحدث فى "اليمن وليبيا وسوريا" يصب فى مصلحة إسرائيل.

وأضاف الدكتور حسن راتب، خلال مشاركته فى ندوة بعنوان "سيناء وحروب الجيل الرابع" المنظمة بمقر المعهد العالى للدراسات التعاونية والإدارية بالقاهرة، أن عملية سيناء الشاملة 2018 قضت على 90 % من البنية التحتية للإرهاب، ويرجع ذلك لوجود قيادة سياسية واعية وجيش قوى قادر على التصدى لكل ما يدور فى سيناء وتطهيرها من الإرهاب.

وأضاف الدكتور حسن راتب، أن سيناء تركت فترة كبيرة من الزمن دون تعمير أو تطوير، مشيرا إلى أن جميع المشاريع التى كان يتم تنفيذها فى سيناء كانت تسير بنظرية "إلا خمسة" بمعنى أنها تتم وينقصها التشغيل النهائى للمشروع، لافتا إلى أنه تم إنفاق المليارات لزراعة 400 ألف فدان، ومع ذلك لم يتم زراعتهم، رغم أهمية المشروع وتوفيره لأكثر من مليون فرصة عمل.

وأشار راتب إلى أن الله وهب مصر قيادة سياسية تعلم جيدا ما يدور فى سيناء، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان يعلم جيدا ما يدور فى سيناء منذ أن كان رئيسا لجهاز المخابرات الحربية، وهو ما أثلج صدورنا.

من جانبه قال الدكتور طلعت عبد القوى، إن اللقاء يهدف للتوعية بما يحدث فى سيناء، ويرصد المشروعات التنموية الموجودة بسيناء، مشيرا إلى أن اللقاء ضمن لقاءات عدة يتم تنظيمها بشكل دورى لنشر التوعية.

يشارك فى الندوة الدكتور طلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية ، والدكتور محمد أبو شادى وزير التموين الأسبق، واللواء اسامة خليل الخبير الاستراتيجي، واللواء قبطان بحرى محمود مرزوق الخبير الاستراتيجي، وعدد من المتخصصين والخبراء، ورؤساء عدد من الجمعيات الأهلية على مستوى الجمهورية.


ويقدم برنامج 90 دقيقة في الثامنة مساء اليوم الاربعاء تغطية شاملة للندوة ولقاءات مع الضيوف