عاجل
الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

المنظمة الدولية للهجرة تطلق مجموعة أدوات لحماية التوظيف العادل للعمال

نيوز 24

تطلق اليوم الأربعاء المنظمة الدولية للهجرة مجموعة أدوات العناية الواجبة والأخلاقية لدعم الأعمال التجارية في إجراء العناية الواجبة لضمان التوظيف العادل والأخلاقي للعمال المهاجرين.

وتهدف مجموعة الأدوات، التي تم تطويرها بالتعاون مع شركة آبل، إلى تعزيز احترام حقوق العمال المهاجرين في سلاسل التوريد العالمية، من خلال تعزيز عمليات العناية الواجبة في التوظيف الدولي من خلال الحلول المبتكرة.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، عندما لا يكون العمال المهاجرون محميّين بموجب القانون أو غير قادرين على ممارسة حقوقهم، تكون الهجرة غير نظامية أو سيئة الإدارة، أو عندما تكون ممارسات التوظيف غير عادلة أو غير أخلاقية، يمكن أن تؤدي الهجرة إلى حالات ضعف.

ومن جانبها، قالت نائبة مدير المنظمة الدولية للهجرة للإدارة والإصلاح، إيمي بوب: "في المنظمة الدولية للهجرة، نضع احتياجات المهاجرين في المقدمة، وهذا يشمل العمل مع القطاع الخاص لتعزيز حماية المهاجرين في كل مرحلة من مراحل عملية التوظيف".

وأضافت "بوب" أن المنظمة تدرك أن مسؤولية سلسلة التوريد معقدة وأن إنشاء تدخلات مستدامة تمكّن من التغيير يجب أن تكون مدفوعة بالابتكار والنتائج والتعاون.

وتابعت نائبة مدير المنظمة الدولية للهجرة تقول: "إن تطوير مجموعة أدوات شاملة وعملية يمكن أن تستخدمها المؤسسات التجارية وشركاءها في سلسلة التوريد لتوفير حماية أفضل للمهاجرين هو نتيجة مباشرة للشراكة بين المنظمة الدولية للهجرة وشركة آبل".

وتدعم مجموعة الأدوات المؤسسات لتفعيل المبادئ وعمليات العناية الواجبة الرئيسية في مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان، وإرشادات العناية الواجبة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للسلوك التجاري المسؤول، وإرشادات العمال المهاجرين الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة وترجمتها إلى ممارسة.