عاجل
الثلاثاء 31 يناير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

من واشنطن| أبو العينين أمام قادة الولايات المتحدة وإفريقيا: مبادرات السيسي ستحدث نقله استثمارية وحضارية لـ القارة السمراء.. وأمريكا يجب أن تتعامل معها كوطن جديد للطاقة ووجهة آمنة وموثوقة للاستثمار

نيوز 24

 

أكد النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، والرئيس الشرفي لبرلمان البحر المتوسط، أن العالم يشهد أزمات اقتصادية وتغييرات جيوسياسية غير مسبوقة، قد تعيد تشكيل الخريطة الاقتصادية والسياسية وتعيد تشكيل النظام الدولي وتودي الي الانتقال من العالمية الي الإقليمية والوطنية.

جاء ذلك خلال كلمته أمام اجتماع اللجنة رفيعة المستوى حول زيادة التعاون بين القطاع الخاص الإفريقي والأمريكي من أجل تعزيز الاستثمار والتجارة في أفريقيا علي هامش قمة  ومنتدي الأعمال بين قادة الولايات المتحدة وافريقيا بواشنطن، مشيرا إلى ان الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على النهوض بالقارة الافريقية من خلال خلق العديد من المشروعات التنموية كمشروع إقامة طريق من القاهرة الي جنوب افريقيا وإقامة على جانب هذا الطريق العديد من المشروعات اللوجيستية والمجمعات الصناعية، مؤكدا أن الرئيس السيسي يؤمن بوضع رؤى محددة في تحقيق التنمية، وهو ما فعله خلال السنوات الاخيرة في خلق نهضة لم تحدث من قبل في ظل ظروف عالميه صعبة.

وقال ابو العينين: "لقد كانت أفريقيا من أكثر القارات التى عانت من الأزمات الأخيرة نتيجة ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة وزيادة عبء المديونية وارتفاع اسعار الفائدة وتأثيرات التغير المناخي"، ووصف أبو العينين أفريقيا بأنها قارة المستقبل من خلال إمكانية أن تكون سلة غذاء العالم والوطن الجديد للطاقة المتجددة، موكدا ان التنافس على إفريقيا على أشده بين كافة القوى الدولية وهذا التنافس لا يجب أن يكون  مباراة صفرية، فمكاسب طرف ليست على حساب طرف لأن إفريقيا اليوم ليست أفريقيا الأمس.

وطالب وكيل مجلس النواب المصري، بضرورة تحديد خريطة استثمارية واحدة لأفريقيا وتبني سياسات جاذبة ومحفزة للقطاع الخاص وإنشاء وكالة أفريقية لتشجيع الاستثمار منوها أنه في مصر الان يستطيع كل مستثمر الحصول علي الرخصة الذهبية.

وأكد الرئيس الشرفي لبرلمان البحر المتوسط ان إفريقيا تمتلك فرص هائلة في العديد من القطاعات سواء في الطاقة المتجددة أو مجال الهيدروجين الأخضر والنفط والغاز وغيرها.

وطالب أبو العينين الولايات المتحدة الأمريكية بأن تكوّن الإرادة السياسية القوية والرؤية الدائمة، وأن تفكر بشكل كبير وجيد لعلاقاتها مع افريقيا وأن توفر الأدوات والموارد لبناء، شراكة وصداقة حقيقية مع أفريقيا.

وأشار أبو العينين أن ما نحتاجه من الولايات المتحدة الأمريكية هو تغيير التصوارت حول أفريقيا وتسليط الضوء علي القارة كوجهة أمنه ومربحة وموثوقة للاستثمار، وأن تطلق حملات لمساعدة الشركات الأمريكية بما في ذلك الشركات الصغيرة لمعرفة الفرص والإمكانات الهائلة التي تمتلكها أفريقيا، وأن تقدم حوافز وضمانات تشجيع شراكتها على الاستثمار في أفريقيا وضرورة التفكير في عقد اتفاقية تجارة حره أمريكية أفريقية.