عاجل
السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

من الألف للياء.. القصة الكاملة لأزمة محامين مطروح

أرشيفية
أرشيفية

 

محامين مطروح من الكلمات التي تصدرت مؤشرات البحث على موقع جوجل خلال الساعات الماضية بعد قرار حبسهم.

 

محامين مطروح

وقضت محكمة جنايات مطروح بالحبس لمدة سنتين مع الشغل، لـ 6 من محامين مطروح وسنتين مراقبة، وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بمحامي مطروح وموظفي محكمة مطروح.

كان قد قال نبيل عبد السلام، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين ومقرر لجنتي الحريات والنقابات الفرعية، وعضو فريق الدفاع عن محامي مرسى مطروح، أن كافة الأدلة الخاصة بقضية محامي مرسي مطروح، تشير إلى براءتهم من الاتهام، وأنه قد تم التعدي عليهم وليس العكس.

وطالب عبد السلام، في بيان له، أعضاء مجلس النقابة العامة للمحامين ممن لم يكونوا طرفا في إجراءات المحاكمة، بألا يتحدثوا بما لا يعلموا لأن حديثهم مجافي تماما للحقيقة، ويحاولون الايحاء بخطأ المحامين رغم أن التعدي وقع عليهم وليس منهم.

 

تفاصيل واقعة محامين مطروح

تعود تفاصيل الواقعة التي حدثت مشادة بين محامٍ وموظف بالمحكمة تطور الى اعتداء الموظف على المحامي، وحضر محامٍ آخر وتواصل مع المستشار رئيس محكمة الجنايات الذي أنهى الموقف وصرف الجميع.

غير أن تجاذبًا حدث بين نفس الموظف وبعض المحامين، نتج عنه التعدي بالضرب على المحامين وتبادل الضرب بينهم وبين موظفين آخرين.

وتم عرض الجميع على النيابة التي أمرت بحبس المحامين 4 أيام وأخلت سبيل موظفين بضمان الوظيفة، كما صدر قرار بضبط أربعة محامين آخرين، وسلم بعضهم أنفسهم لجهات التحقيق، الجدير بالذكر أن مجلس النقابة الفرعية في مرسى مطروح في اجتماع دائم لبحث الأزمة وحماية أعضائها، فيما تجرى دعوات بين أوساط المحامين للتضامن مع محامي مرسى مطروح.

 

قرار نقابة المحامين حول محامين مطروح

وقرر مجلس نقابة المحامين، تعليق العمل والحضور أمام محاكم الجنايات وتحقيقات النيابة العامة بجميع أنحاء الجمهورية، اعتبارا من صباح الخميس 19 يناير، لأجل غير مسمى؛ بسبب أزمة محاميّ مطروح.

كما قرر مجلس النقابة، الدعوة إلى اجتماع طارئ ومشترك لمجلس النقابة العامة مع النقباء الفرعيين يوم الجمعة الموافق 20 يناير.

وأصدرت النقابة الفرعية لمحامين كفر الشيخ، برئاسة فراج زعفان، بيانًا رسميًا بشأن أزمة محامي مطروح الستة، الصادر بحقهم قرار الحبس عامين مع الشغل والمراقبة من محكمة جنح مطروح في اتهامهم بالتعدي على موظفين بمحكمة مطروح.

وتضمن بيان النقابة الفرعية لمحامين كفر الشيخ، أن مجلس النقابة طالع الحكم الصادر بحق زملائهم في مطروح بالحبس عامين مع الشغل، ووفق ذلك يعترض مجلس نقابة كفر الشيخ، ومن خلفه جمعيته العمومية على ذلك الحكم.

وقرر مجلس نقابة كفر الشيخ حضور جلسة يوم الأحد 22 يناير الجاري تضامنًا، فيما أهاب مجلس النقابة بالنقيب العام ومجلس النقابة العامة وأعضاء الجمعية العمومية لمحامين مصر الوقوف يدًا واحدة إلى جانب زملائهم في مطروح.


وأوضحت نقابة المحامين في بيانها، أنه بشأن أزمة محامي مطروح، فقد حرصت منذ اللحظات الأولى من إبلاغها بالواقعة على التواصل مع كافة الجهات المعنية أطراف الأزمة للتعامل معها بحكمة وموضوعية، وفق تحقيق شامل للواقعة بما يقتضيه من جمع الأدلة القولية والفنية وأخصها تفريغ كاميرات المراقبة.