عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

لإتمام الزفاف.. الفحص الطبي قبل الزواج في مصر.. الأماكن والأسعار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انطلقت اليوم مبادرة فحص المقبلين على الزواج ، تحت شعار "100 مليون صحة"، من خلال إجراء تحاليل ما قبل الزواج ، يجب على الراغبين في الزواج إجراؤها سواء المصريين أو غير المصريين، كما حددت وزارة الصحة الأماكن والأسعار.

 

الفحص الطبي قبل الزواج مصر

 

وبدأت اليوم مبادرة فحص المقبلين على الزواج ، والتي تشمل الكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية والمزمنة، وتوفير المتابعة الطبية للطرفين المقبلين على الزواج لتقليل مضاعفات الإصابة للشخص المصاب، وحماية الشريك ومنع انتقال العدوى للشخص غير المصاب، وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية.

 

وتستهدف المبادرة المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية، وحددت وزارة الصحة موعد الفحص الطبي قبل الزواج، حيث يتم إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل.

 

والفحص الطبي قبل الزواج الجديد هو بديل للنظام القديم، ويقدم تفعيلا لنظام مميكن حديث لتحاليل ماقبل الزواج بالتنسيق مع وزارة العدل، وبموجبه سيتم إيقاف إصدار الشهادة القديمة.

ووفق المتحدث باسم الصحة المصرية، تتضمن تلك التحاليل:

الكشف عن الأمراض غير السارية السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة.

الكشف عن الأمراض المعدية فيروس بي وسي، فيروس نقص المناعة البشري الإيدز.

-إجراء تحاليل فصيلة الدم.

-إجراء تحليل الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي.

-إجراء اختبار معامل ريزوس "آر إتش".

-تحليل نسبة الهيموجلوبين.

وأشار عبد الغفار إلى توفير ما يزيد عن 300 مركز على مستوى البلاد لإجراء تلك التحاليل والحصول على الشهادة الطبية، في الوقت التي يبلغ تكاليفها 220 جنيها للشخص الواحد، وتتحمل الحكومة المصرية جزءا كبير من تكلفتها.

وأضاف أن المبادرة تتضمن أيضا تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج، فهناك "غرفة مشورة" داخل المراكز الصحية لتقديم النصائح للزوجين.

وبشأن التعامل مع الحالات التي يُكتشف إصابتها بأي مرض، لفت المسؤول المصري إلى توجيه أي شخص يثبت إصابته بأي مرض إلى أماكن الخدمة العلاجية بالمستشفيات والمراكز الطبية، مع حصوله على العلاج اللازم.

 

 

اماكن تحاليل ما قبل الزواج

 

ويمكن إجراء تحاليل ما قبل الزواج في 303 مركز ووحدة طبية، بمعدل مركز طبي على الأقل داخل كل إدارة صحية، ويمكن الاطلاع على أماكن تحاليل ما قبل الزواج من هنا، عبر اختيار المحافظة والإدارة الصحية للاطلاع على أقرب وحدة صحية لإجراء تحاليل ما قبل الزواج.

 

وتستمر خدمات المبادرة طوال أيام العمل الرسمية، بدء من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر، بعد توفير فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي، يتكون من طبيب، ممرض، فني معمل.

 

حيث تشمل المبادرة حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج بهدف الكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلو الطرفين من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

 

 

سعر تحليل ماقبل الزواج في مصر

 

 

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن هناك 303 مراكز طبية على مستوى الجمهورية لإجراء تحاليل المقبلين على الزواج، مضيفا أن إجمالي تكلفة فحص المقبلين على الزواج 220 جنيهًا للزوج أو الزوجة، أى أن الزوجين بـ440 جنيهًا.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري عبر برنامج مساء دى إم سى المذاع على قناة دى إم سى : "تكلفة التحاليل وحدها أكبر من ذلك بكثير، لكن الدولة تتحمل الفارق في أسعار التحاليل، والناس يستطيعون معرفة أسعار التحاليل إذا فضلوا إجراءها بمعمل خاص، لافتا إلى أن الخط الساخن 15335 للاستفسار عن التحاليل أو فحوصات ما قبل الزواج، لافتًا إلى أن نتيجة الفحوصات تظهر بعدها بحد أقصى 14 يومًا.

 

وتابع أن هناك 303 مراكز هي فقط المخول لها إجراء هذه التحاليل كمرحلة أولى، وسيجري عمل قاعدة بيانات صحية للمواطن المصري، والشهادات التي تخرج هي مؤمنة من خلال كيو أر كود.