عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أعقاب اعتقال الصحفي الأمريكي إيفان جيرشكوفيتش.. "البيت الأبيض" يُصدر بياناً هاماً

أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تحث مواطنيها المقيمين في روسيا على مغادرتها فورًا، وذلك في أعقاب اعتقال الصحفي الأمريكي إيفان جيرشكوفيتش، الموظف في صحيفة وول ستريت جورنال، في اتهامات بالتجسس.

 

وأضاف بلينكن في بيان صحافي: "نشعر بقلق عميق إزاء ما تردد من أنباء عن احتجاز روسيا لصحافي مواطن أمريكي، ونحن على اتصال مع صحيفة وول ستريت جورنال بشأن هذا الأمر".

 

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن إدارة الرئيس جو بايدن تواصل حث المواطنين الأمريكيين المقيمين في روسيا على المغادرة على الفور.

 

وأثيرت حالة من الجدل بين السلطات الروسية وصحيفة وول ستريت جورنال، بعدما تم الإعلان عن القبض على مراسل الجريدة في موسكو على خلفية اتهامات بالتجسس.

 

وقررت محكمة روسية مساء اليوم الخميس احتجاز مراسل وول ستريت جورنال لمدة شهرين على ذمة التحقيق.

 

وذكرت المحكمة في بيان "بقرار من محكمة ليفورتوفو في موسكو في 30 مارس 2023 في إطار قضية غيرشكوفيتش إي، المشتبه بارتكابه جريمة (...) تم اختيار إجراء الحبس الوقائي (...) حتى 29 مايو". ويجوز تمديد حبسه في نهاية هذه المدة.

 

وأعلن أكبر جهاز أمني روسي اعتقال مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" بتهمة التجسس، إلا أن الصحيفة عبرت عن قلقها البالغ مما يجري.

 

وقال  جهاز الأمن الفيدرالي، إن أمر الاعتقال جاء في مزاعم بأنه كان يسعى للحصول على معلومات سرية.

 

وأضاف أن جيرشكوفيتش "كان ينفذ أوامر أمريكية بجمع معلومات حول أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي، وهي (المعلومات) من أسرار الدولة"، لكنه لم يذكر توقيت الاعتقال.

 

كما من المقرر أن يواجه المراسل عقوبة بالسجن تصل إلى 20 عاما في حال أدين في تهمة التجسس.

 

وأكدت الصحيفة في بيان الخميس، أن إعلان جهاز الأمن الفيدرالي، وهو أعلى وكالة للأمن الداخلي ومكافحة التجسس، اعتقال إيفان غيرشكوفيتش في مدينة يكاترينبرج بجبال الأورال، أمر غريب.

 

وأعربت صحيفة "وول ستريت جورنال" في وقت منفصل عن  قلقها البالغ  إزاء توقيف مراسلها بعد إعلان أجهزة الأمن الروسية توقيفه بتهمة التجسس.

 

وقالت الصحيفة في بيان، إن "وول ستريت جورنال تشعر بقلق بالغ إزاء سلامة  جيرشكوفيتش".

 

وكان المتهم يقوم بتغطية صحفية لكل من روسيا وأوكرانيا لمكتب صحيفة "وول ستريت جورنال" في موسكو. وأشار مكتب الأمن الفيدرالي إلى أنه حصل على اعتماد من الخارجية الروسية للعمل كصحفي.

 

إلا أن الاعتقال جاء بعدما ركز تقريره الأخير من موسكو، المنشور في وقت سابق من الأسبوع، على تباطؤ الاقتصاد الروسي بسبب العقوبات الغربية المفروضة بعد حرب روسيا وأوكرانيا.

 

يشار إلى أن جيرشكوفيتش هو أول مراسل لإحدى وسائل الإعلام الأمريكية يتم اعتقاله بتهمة التجسس في روسيا منذ الحرب الباردة.

 

ويأتي اعتقاله وسط توترات متصاعدة بين موسكو وواشنطن على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

في حين أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، على تطبيق "تيليجرام"، بأن أنشطة مراسل الصحيفة، الذي اعتقل للاشتباه في قيامه بالتجسس في مدينة يكاترينبرج بمنطقة الأورال الروسية، "لا علاقة لها بالصحافة".

 

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن الأجهزة الأمنية ستقدم معلومات عن الصحفي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش.

 

وعلق المتحدث الرسمى باسم الكرملين دميترى بيسكوف على احتجاز الصحفى الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش من صحيفة "وول ستريت جورنال" بأنه تم القبض عليه متلبسا.

 

جاء ذلك فى تصريح لبيسكوف اليوم الخميس، حيث تابع إن الأمر "لا علاقة له بشكوك حول نشاط الصحفي، وإنما تم القبض عليه متلبسا".

 

وردا على سؤال بشأن مكتب صحيفة "وول ستريت جورنال" في موسكو، صرح بيسكوف بأن موظفي المكتب "سوف يعملون بشكل طبيعي ما دام هناك اعتماد صحفي يصرح لهم بذلك"، وحول الرد المتوقع من جانب الولايات المتحدة الأمريكية على اعتقال الصحفي قال بيسكوف: "نأمل ألا يكون هناك رد".