عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بحضور رئيس الوزراء، انطلاق الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني

نيوز 24

انطلقت منذ قليل الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي  منذ إبريل الماضي بحضور المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

وشهدت الجلسة توافد عدد كبير من المشاركين، من مختلف أطياف الشعب المصري، السياسيين والأحزاب والخبراء والمتخصصين والشباب والمرأة والنقابات والاتحادات، بالإضافة إلى وفود أجنبية.

وشهد الحوار الوطني، محطات هامة في مرحلته التحضيرية، وجهودا جدية اتخذها الحوار في تلك المرحلة  على مدار 23 اجتماعًا وانعقادا دائما لمجلس الأمناء، نصل من خلالها إلى مرحلة جديدة في مسيرة الحوار الوطني بانطلاق الجلسات النقاشية.

وجاءت أبرز جهود المرحلة التحضيرية: إصدار قرار تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني وإصدار اللائحة المنظمة لعمل مجلس أمناء الحوار الوطني  بالإضافة إلى إصدار مدونة السلوك والأخلاقيات بالحوار الوطني، وإصدار لائحة إجراءات عمل اللجان الفرعية ومهام المقررين والمقررين المساعدين.

واستقر مجلس الأمناء بالتوافق على اختيار 44 مقررًا ومقررًا مساعد للمحاور الرئيسية الثلاثة واللجان الفرعية

وقام مجلس الأمناء بتشكيل المحاور واللجان النوعية والفرعية وتحديد قضاياها

وقرر مجلس أمناء الحوار الوطني الانعقاد الدائم للمجلس

وكان مجلس الأمناء أعلن خطة انعقاد الجلسات النقاشية على التوازي بواقع ثلاثة أيام على الأقل اسبوعيًا لجميع المحاور.

أولى جلسات الحوار الوطني

وانطلقت اليوم أولى جلسات الحوار الوطني، بمشاركة واسعة وفعالة من مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء.

وجرى تقسيم الموضوعات التي ستناقشها جلسات الحوار الوطني إلى 3 محاور رئيسية (المحور الاقتصادي، المحور السياسي، المحور المجتمعي)، ويندرج تحتها العديد من الملفات التى ستكون محل تشاور من كافة القوى المشاركة فى الحوار الوطني. 

وأكد ضياء رشوان، منسق عام الحوار الوطني، أنه استمرارًا لتأكيد حق الرأي العام في المعرفة والمتابعة الفورية والشفافة لمجريات الحوار الوطني، فممثلو وسائل الصحافة والإعلام المصرية والأجنبية المعتمدة في مصر، مدعوون جميعًا لمتابعة الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، وذلك يوم الأربعاء الموافق 2023/5/3 الساعة 2 ظهرا، بقاعة نفرتيتي داخل قاعة المؤتمرات بأرض المعارض بمدينة نصر.
ومن جانبه أكد المستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، أن من الوارد إذاعة جميع جلسات الحوار الوطني على الهواء.

وأوضح أنه وفقا للائحة فإن كل جلسات الحوار الوطني علانية وتتم بحضور وسائل الإعلام.

ولفت إلى أنه من المنتظر وجود حضور إعلامي كثيف سواء على المستوى المحلي أو الأجنبي لكل جلسات الحوار الوطني لذلك تم اختيار مكان واسع للجلسة الافتتاحية.

وقال فوزي: سيكون هناك بيان يومي يصدر من مجلس الأمناء بفعاليات جلسات الحوار الوطني، كما سيتم عقد مؤتمر صحفي يتم عقده بنهاية الأسبوع للإجابة على تساؤلات جميع وسائل الإعلام.