عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

محاولات سعودية لحل أزمة السودان.. هل ينتهي صراع الجنرالات؟

أزمة السودان
أزمة السودان

بدأت المملكة العربية السعودية تتدخل خلال الفترة الحالية لحل أزمة السودان التي اشتعلت على مدار الأيام الماضية، ضمن أدوارها لنشر السلام في منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

 

سر اشتباكات الجيش وقوات الدعم السريع

وجاءت الاشتباكات مع تصاعد التوترات بين الجيش وقوات الدعم السريع في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى تأخير توقيع اتفاق مدعوم دوليا مع الأحزاب السياسية لإحياء التحول الديمقراطي في البلاد.

ويشهد السودان محادثات لدمج قوات الدعم السريع شبه العسكرية في الجيش بموجب خطة انتقالية تفضي إلى انتخابات جديدة، ولكن لا يزال عبد الفتاح البرهان قائد الجيش وقائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية محمد حمدان دقلو على خلاف حول من سيتقلد منصب القائد العام للجيش خلال فترة الاندماج التي ستمتد عدة سنوات، وتقول قوات الدعم السريع إن القائد ينبغي أن يكون الرئيس المدني للدولة وهو ما يرفضه الجيش.


محاولات سعودية لحل أزمة السودان

رحبت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية ببدء المحادثات الأولية بين ممثلى القوات المسلحة السودانية وممثلى قوات الدعم السريع فى مدينة جدة اليوم السبت، وفق بيان السفارة السعودية.

ووفق البيان،دعت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، كلا الطرفين على استشعار مسؤولياتهم تجاه الشعب السوداني والانخراط الجاد في هذه المحادثات ورسم خارطة طريق للمباحثات لوقف العمليات العسكرية والتأكيد على إنهاء الصراع وتجنيب الشعب السوداني التعرض للمزيد من المعاناة وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة، مشيدة جهود كافة الدول والمنظمات التى أبدت تأييدها لعقد هذه المباحثات بما في ذلك مجموعة دول الرباعية وجامعة الدول العربية والآلية الثلاثية.

وحثت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية على استمرار بذل الجهود الدولية المنسقة لمفاوضات واسعة تشارك فيها كل الأحزاب السودانية.

و رحب وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اليوم السبت، بوجود ممثلين من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جدة للحوار، متمنيا أن يقود "حوار جدة إلى إنهاء الصراع بين الطرفين في السودان".

وقال بن فرحان، في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر"، "نرحب اليوم بوجود ممثلين من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جدة للحوار حول الأوضاع في وطنهم.. ونأمل أن يقود هذا الحوار إلى إنهاء الصرع، وانطلاق العملية السياسية، وعودة الأمن والاستقرار إلى جمهورية السودان".

وأكد الوزير السعودي، أن استضافة الأطراف السودانية "هي نتاج تكاتفٍ دولي، والتي تمت بجهود حثيثة مع الولايات المتحدة الأمريكية وبالشراكة مع دول المجموعة الرباعية، والشركاء من الآلية الثلاثية".

ورحب قائد قوات الدعم السريع في السودان، الفريق محمد حمدان دقلو، اليوم السبت، بـ"البيان المشترك للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الامريكية بشأن بدء المحادثات بين الأطراف السودانية في مدينة جدة"، معربا عن أمله في أن تحقق أهدافها.

وأشاد حميدتي، في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر"، بـ"الجهود الاقليمية والدولية المبذولة للوصول الى وقف إطلاق نار يسهل فتح ممرات انسانية تمكن المواطنيين من الحصول على الخدمات الأساسية".

وتابع "إننا متمسكون بموقفنا الثابت والمعلن بضرورة الوصول الى حكومة انتقالية مدنية تؤسس الى تحول ديمقراطي مستدام يحقق تطلعات شعبنا في الامن والاستقرار والتنمية"، وفق قوله.

وتوجه قائد الدعم السريع، بالشكر للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية على "رعايتهما لهذه المبادرة، وشكر خاص لقيادة المملكة على استضافة المحادثات التي نأمل أن تحقق أهدافها المرجوءة".

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني
 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.