عاجل
الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

إطلاق المبادرة الوطنية تمكين الطفل المصري بإحدى مدارس الجيزة (صور)

جانب من الحدث
جانب من الحدث

بهدف نشر وتعزيز السلوكيات والممارسات الإيجابية بين الأطفال وذويهم بالمؤسسات التعليمية واكسابهم مهارات صناعة التغيير الاجتماعي، تم إطلاق المبادرة الوطنية تمكين الطفل المصري من مدرسة صلاح سالم الرسمية للغات بمحافظة الجيزة كأولى المحافظات التي تستهدفها المبادرة، بحضور كلًا من الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، والمهندسة نيفين عثمان، أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة.

 

مواجهة التنمر

جانب من الحدث

خلال زيارته لمدرسة صلاح سالم الرسمية للغات، صرح الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المبادرة تأتي من أجل مواجهة السلوكيات الخاطئة المنتشرة بين الطلاب ومن بينها التنمر.

 

وأشار "حجازي" خلال استماعه لعرض الطلبة لمبادراتهم التي تواجه التنمر وهي صناع المستقبل، بأن مبادرات مواجهة التنمر تعد أمرًا هامًا وضروريًا ومطلوبًا من أجل مواجهة التنمر، مشددًا على ضرورة أن يتصدى الجميع لهذه الظاهرة مع العمل على تعزيز الجهود التوعوية المناهضة لهذه الظاهرة.

 

تحقيق الاستدامة

جانب من الحدث

من جانبه، قال اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، إنّ التعاون المثمر القائم بين المحافظة ووزارة التربية والتعليم والمجلس القومي للأمومة والطفولة، يهدف إلى تعزيز السلوكيات الإيجابية للطفل وتنمية مهارتهم.

 

وأكد "راشد" على أن المحافظة لا تدخر جهدًا في تقديم الدعم اللازم للمبادرة وإتاحة جميع الإمكانات لإنجاحها وتحقيق الأهداف المرجوة.

 

وأشار محافظ الجيزة إلى أهمية تحقيق الاستدامة للمبادرة، وذلك لضمان استهداف أكبر عدد ممكن من الفئات المستهدفة.

 

استهداف الأطراف وثيقة الصلة بالطفل المصري

جانب من الحدث

بالسياق ذاته، أكدت المهندسة نيفين عثمان، الأمينة العامة للمجلس القومي للطفولة والأمومة، على أن المبادرة الوطنية لتمكين الطفل المصري تسعى لاستهداف الأطراف وثيقة الصلة بالطفل المصري، وهم المعلمين وأولياء الأمور.

 

وأوضحت "عثمان" أن أنشطة المبادرة لا تستهدف الطلاب فقط، بل يتم تنفيذ أنشطة ورش عمل تدريبية للمعلمين والأخصائيين من خلال الأنشطة اللاصفية، فضلًا عن عقد لقاءات لأولياء الأمور وتدريبهم حول مفاهيم التربية الإيجابية وسلوكيات الأطفال طبقًا للفئة العمرية لهم.

 

تزويد الطفل بالسلوكيات الإيجابية ومهارات صناعة التغيير الاجتماعي

جانب من الحدث

في هذا الصدد أيضًا، أشارت الدكتور/ إيمان بيبرس، المديرة الإقليمية لمنظمة أشوكا الوطن العربي، إحدى المؤسسات الأهلية الشريكة في تنفيذ المبادرة، إلى أن دور المؤسسة في المبادرة هو تزويد الطفل بالسلوكيات الإيجابية ومهارات صناعة التغيير الاجتماعي.

 

وأضافت "بيبرس" أن هذه السلوكيات والمهارات تمكن الطفل من أن يكتسب مهارات تقبل الأخر والاهتمام بالفئات المهمشة وذلك بعد تدريبهم على معنى مفهوم صناعة التغيير الاجتماعي وكيفية مواجهة ووضع حلول لمشاكل مجتمعاتهم من خلال التدريب على عناصر تنفيذ المبادرات.

 

أنشطة تفاعلية وعرض مسرحي

جانب من الحدث

تجدر الإشارة إلى أن أولى فعاليات المبادرة شهدت تنفيذ عدد من الأنشطة التفاعلية والجلسات للطلبة والمدرسين وأولياء الأمور، الى جانب عرض مسرحي لمواجهة التنمر قدمه مجموعة من الطلاب المستفيدين من أنشطة المسرح التفاعلي خلال المبادرة، وعرض لدوائر حكي ولقاء أجيال بين الطلاب وأولياء الأمور ضمن أنشطة المبادرة بمحافظة الجيزة من خلال المجلس القومي للطفولة والأمومة بالتعاون مع منظمة اليونيسف ومنظمة أشوكا الوطن العربي وجمعية تكاتف وجمعية مصراوية وجمعية طيبة.

 

يذكر أن المبادرة الوطنية "تمكين الطفل المصري" تهدف إلى نشر وتعزيز السلوكيات والممارسات الإيجابية بين الأطفال وذويهم، بالمؤسسات التعليمية وصناعة التغيير الاجتماعي، حيث أطلقتها وزارة التربية والتعليم بالشراكة مع المجلس القومي للطفولة والأمومة بالتعاون مع منظمة اليونيسف، وعدد من الجمعيات الأهلية غير الهادفة للربح والتي تقوم بتنفيذ الأنشطة مثل جمعية خريجات القلب المقدس، وأشوكا الوطن العربي، وتكاتف للتنمية، وجمعية طيبة، وجمعية مصراوية لخريجات المير دى ديو، وذلك في 4 محافظات وهي الجيزة وسوهاج والعريش والإسكندرية.