عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أبرزها الشوكولاته الداكنة.. 5عناصر للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

نيوز 24

ارتفاع ضغط الدم، المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم الأولي أو ارتفاع ضغط الدم الأساسي، هو حالة يكون فيها ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا بشكل مستمر. 

يعتبر ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية شائعة وخطيرة، وإذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح، فقد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والأمراض الأخرى.

يتم قياس ضغط الدم بوحدتين: الضغط الانقباضي (الرقم الأعلى) والضغط الانبساطي (الرقم الأدنى). يتم قراءة ضغط الدم بوحدة مليمتر من الزئبق (مم زئبق)، ويعبر عنه عادة بمقدار الضغط الانقباضي تحت الضغط الانبساطي. وبشكل عام، يُعتبر ضغط الدم الطبيعي للبالغين حوالي 120/80 مم زئبق.

تُعتبر القراءات التي تتجاوز الحدود الطبيعية للضغط الانقباضي (أكثر من 120 مم زئبق) أو الضغط الانبساطي (أكثر من 80 مم زئبق) كمؤشر على ارتفاع ضغط الدم. وتصنف جمعية القلب الأمريكية ارتفاع ضغط الدم الأساسي إلى مجموعتين:

1. ارتفاع ضغط الدم الأولي (الأساسي): يحدث بدون وجود سبب معروف ويشكل النوع الأكثر شيوعًا (حوالي 90٪ من حالات ارتفاع ضغط الدم).


2. ارتفاع ضغط الدم الثانوي: يكون نتيجة لحالة صحية أخرى مثل الأمراض الكلوية أو الأمراض الأخرى التي تؤثر على الجهاز القلبي

من أجل التحكم في ضغط الدم المرتفع، يُنصح عادة بتغييرات في نمط الحياة والعلاج الدوائي. قد تشمل الإجراءات التي يُنصح بها:

1. النمط الغذائي الصحي: تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات النباتية المفيدة، وتقليل كمية الملح والدهون المشبعة في الطعام.

2. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: ينصح بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 30 دقيقة على الأقل في أيام معظم أيام الأسبوع، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجة.

3. التخلص من العادات الضارة: يُنصح بتجنب التدخين وتقليل تناول الكحول، حيث يمكن أن تزيد هذه العادات من خطر ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته.

4. إدارة الوزن: الحفاظ على وزن صحي يساعد في التحكم في ضغط الدم، وذلك من خلال تناول كمية مناسبة من السعرات الحرارية وممارسة النشاط البدني بانتظام.

5. الحد من التوتر: محاولة تنفيذ تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق وممارسة الأنشطة المهدئة للعقل مثل اليوغا أو القراءة.

بالإضافة إلى التغييرات في نمط الحياة، قد يوصي الطبيب بتناول أدوية لخفض ضغط الدم إذا لزم الأمر. هناك العديد من الفئات المختلفة من الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم، والتي يجب أن يقرر الطبيب المعالج الأنسب لحالتك بناءً على التقييم الشامل لحالتك الصحية.

ووفقا لموقع “ إكسبريس” نعرض لكم أهم الأطعمة التى تساعد فى تنظيم ضغط الدم المرتفع من خلال تصريحات دكتور يوهانس أويس، وهى:

الخضروات ورقية

تساعد  الخضروات مثل السبانخ واللفت والسلق والغنية بالبوتاسيوم، على خفض ضغط الدم عن طريق التخلص من آثار الصوديوم الذي يعمل على رفع ضغط الدم لأنه يجعل الجسم يحتفظ بالماء.

 

التوت

يحتوي التوت على نسبة عالية من الفلافونويد، والتي ارتبطت بخفض أضرار ارتفاع ضغط الدم.

 

الشوفان

يحتوى على الألياف القابلة للذوبان الموجودة التى تخفض ضغط الدم عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

 

المكسرات والبذور

هى مصادر جيدة للمغنيسيوم والدهون الصحية، والتي تم ربطها بخفض ضغط الدم بشرط عدم إضافة الملح لها

 

الشوكولاته الداكنة

تناول كميات معتدلة من الشوكولاتة الداكنة التى بها الكاكاو (70% أو أكثر) له تأثير إيجابي على ضغط الدم بسبب محتواها من الفلافونويد.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.