عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

على طريقة رامي الاعتصامي.. حقيقة تغيير العلم المصري (صور)

علم مصر
علم مصر

على طريقة فيلم رامي الاعتصامي للفنان أحمد عيد، خرج دعوات خلال الساعات الماضية بشأن إمكانية تغيير العلم المصري خلال الفترة المقبلة.

 

حقيقة تغيير العلم المصري

تداول العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي شكل جديد للعلم المصري، وزعم العديد منهم أنه سيتم تغيير العلم، وهو أمر مخالف للحقيقة، حيث لم يصدر قرار رسمي ينص على تغيير الشكل الحالي للعلم المصري.

 

 

العلم المصري

واعتمد العلم المصري الحالي لجمهورية مصر العربية سنة 1984 (منذ 39 سنة)، ويعتبر المصريون القدماء أقدم أمة في التاريخ البشري استخدمت الرايات والأعلام كرمز وطني ليرمز إليها، حيث توجد في المعابد المصرية القديمة نقوش تبيّن استخدامهم لرايات وأعلام في الاحتفالات والحروب. وقد تطوّر شكل العلم المصري وألوانه مع اختلاف العصور والأنظمة الحاكمة للبلاد.

في عام 1952، تشكل العلم المصري من الألوان الثلاثة لعلم الثورة والتحرير؛ يرمز الشريط الأحمر إلى دماء المصريين في الحرب ضد الاستعمار، والشريط الأبيض إلى نقاء قلوب المصريين، أما الشريط الأسود أسفل الأبيض، فيرمز إلى الطريقة التي يتم بها التغلب على الظلام.

كان علم الثورة والتحرير المصري، والذي صمم في 23 يوليو 1952، مصدر إلهامٍ للعديد من الدول العربية وتبنته العديد من الدول العربية. يتم استخدام الألوان الثلاثة الأفقية نفسها من قبل العراق وسوريا والسودان واليمن (وليبيا سابقاً)، والفرق الوحيد هو وجود (أو غياب) الشعارات الوطنية المميزة في الشريط الأبيض.

وفي عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، أُقر العلم الحالي في 4 أكتوبر بموجب القانون رقم 144 لسنة 1984، ويتكون من ثلاثة مستطيلات عرضية متساوية الأبعاد، ويكون مستطيل الشكل عرضه ثلثا طوله، وهي بحسب ترتيب الألوان من الأعلى للأسفل: لأحمر: يدل على الإشراق والأمل والقوة، الأبيض: تعبيراً عن النقاء والسلام، والأسود: يعبر عن عصور الإستعمار التي تخلصت منها مصر.

في وسط المستطيل الأوسط نسر صلاح الدين وهو النسر المصري (وليس العقاب)، وهو أقوي الطيور بلون ذهبي، وينظر ناحية اليمين ويعبر عن قوة مصر وعراقة حضاراتها. ومكتوب على قاعدته «جمهورية مصر العربية» بالخط الكوفي.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.