عاجل
الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

من 5 – 6 ملاعق يومياً.. فوائد وأضرار السكر الأبيض للجسم

السكر الأبيض
السكر الأبيض

السكر الأبيض، المعروف أيضًا باسم سكر السكروز، هو نوع من السكر الذي يستخرج عادة من قصب السكر أو من شمندر السكر، وهو أحد أنواع السكر المكرر الذي يُستخدم على نطاق واسع في الصناعة الغذائية والمنزلية لإضافته إلى العديد من المأكولات والمشروبات لتحسين الطعم والحلاوة.

تتمثل بنية السكر الأبيض في جزيئين من السكر البسيط المعروف بالجلوكوز والفركتوز. وهو يمتلك قيمة غذائية عالية من السعرات الحرارية، ويحتوي على الكربوهيدرات البسيطة، بينما لا يحتوي على أي فيتامينات أو معادن. يمتلك السكر الأبيض تأثير سريع على زيادة مستوى السكر في الدم بعد تناوله، مما يجعله مادة يجب تناولها بحذر في حالات السكري والتحكم في الوزن.

يتم إنتاج السكر الأبيض من القصب أو الشمندر عن طريق العديد من العمليات الصناعية، بما في ذلك التكرير والتبييض، حيث يتم فصل العناصر الأخرى والشوائب للحصول على السكر النقي. يمكن أن يكون السكر الأبيض المكرر ناعم الملمس وأبيض اللون، وهو النوع الأكثر شيوعًا الذي يتواجد في معظم المنازل والمحال التجارية.

يجب استخدام السكر الأبيض بحذر في النظام الغذائي لأن تناوله بكميات زائدة قد يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. يُفضل استبدال بعض الكمية من السكر الأبيض بالسكر البني أو بديل طبيعي آخر مثل العسل.

ولكن تكمن الخطورة عندما نستهلك كثير من السكر الذي يتم إضافته لتحسين النكهة أو كمادة حافظة في الأطعمة المصنعة.

ولتجنب مخاطر تناول السكر من الضروري الانتباه للكميات التي تدخل الجسم، لذا فإن كمية السكر التي نحصل عليها من جميع المصادر الغذائية سواء الأطعمة أو المشروبات يجب ألّا تزيد عن 5 % من مجموع السعرات الحرارية الموصي بها خلال اليوم، وفقًا لموقع "time.news".

وفي هذا الصدد، أكدت الدكتورة ناديجدا تشيرنيشوفا، أن الشخص السليم يمكنه تناول ما لا يزيد عن 25 جراما من السكر في اليوم، أي ما يٌعادل (5-6 ملاعق صغيرة) دون أي عواقب على الجسم.

ووفقا لها، يؤدي الإفراط في السكر إلى زيادة مخاطر الإصابة بمشكلات صحية مثل: زيادة الوزن، مرض السكري، أمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة.

وبالإضافة إلى ذلك، يدعم السكر الالتهابات في الجسم بما فيها تلك التي تحدث في البطانة الداخلية للأوعية الدموية، ما يؤدي في النهاية إلى تراكم اللويحات فيها وتصلب الشرايين.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.