عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

طلع البدر علينا.. القصة والكلمات كاملة

طلع البدر علينا
طلع البدر علينا

مع حلول العام الهجري الجديد، تصدرت أنشودة "طلع البدر علينا" مؤشرات البحث على موقع "جوجل" خلال الساعات الحالية.

 

أنشودة طلع البدر علينا

طلع البدر علينا نشيد إسلامي تراثي لم يثبت أن أهل المدينة أنشدوه عند وصول النبي محمد إلى المدينة المنورة، ولم تثبت هذه الأنشودة عند أهل العلم والحديث بالأسانيد الصحيحة.

ويُختلف متى وأين أنشدت هذه الانشودة، فيعتقد أنها كانت عند قدومه من غزوة تبوك كما قال الحافظ ابن حجر، لكن الرواية الأكثر شيوعاً كما قال الإمام البيهقي أنها حدثت عند استكماله الهجرة قادماً من مكة، سنة 622م.

المأثور من ذلك ما يرويه عبيد الله بن محمد بن عائشة قال: "لما قدم النبي ﷺ المدينة جعل النساء والصبيان والولائد يقلن: طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا للّه داع"، وقال ابن حجر العسقلاني عنه: "وهو سند معضل"، وقال الألباني: "وهذا إسناد ضعيف، رجاله ثقات، لكنه معضل، سقط من إسناده ثلاثة رواة أو أكثر... فالقصة برمتها غير ثابتة".

كما ذكر آخرون أنّ النَّبيّ مُحَمَّدًا حين دخل المدينة مرّ بِدُور الأنصار حتّىٰ مرّ بِبَني ساعدة ودارهم قرب ثنية الوداع فلم يدخل باطن المدينة إلّا من تلك الناحية حتّىٰ أتىٰ منزله بها.

و ذكر ابن القيم أن ثنيات الوداع هي من جهة الشام لا يراها القادم من مكة الى المدينة ولا يمر بها إلا إذا توجه إلى الشام، وأكد بأن هذه الأنشودة قد قيلت عقب عودة الرسول -صلى الله عليه السلام- من غزوة تبوك في السنة التاسعة للهجرة، وليس كما هو شائع بعد هجرته من المكة المكرمة ودخوله إلى المدينة المنورة.

ويبدو أن ابن القيم قد اعتمد ما في البخاري من استقبال بعض أهل المدينة للرسول -صلى الله عليه وسلم- وهو عائد من تبوك عند ثنية الوداع، فجمع ما بين الروايتين، وخطّأ من قال بأن النشيد قيل في الهجرة، علماً بأن رواية البخاري لا تتضمن النشيد، ورواية عبيد الله ابن عائشة واهية جداً، كما ذكر سابقاً.

وبناءً على ذلك يستبعد أن تكون الأنشودة قد قيلت في استقبال الرسول -صلى الله عليه وسلم- وقت هجرته من مكة إلى المدينة المنورة.


كلمات طلع البدر علينا

طلع الـبدر عليـنا 
مـن ثنيـات الوداع 
وجب الشكـر عليـنا
مـا دعــــا لله داع
أيها المبعوث فينا 
جئت بالأمر المطـاع
جئت شرفت المديـنة 
مرحباً يـا خير داع 
قد لبثنا ثوبَ عزّ 
بعد تمزيق الرِّقاع
ربَّنا صلِّ علي من
حلَّ في خير البقاعِ
 

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.