عاجل
الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أشوكا الوطن العربي تطبق برنامج صناع التغيير بمصر ضمن مبادرة "دوي" (صور)

إيمان بيرس خلال مشاركتها
إيمان بيرس خلال مشاركتها بالاحتفالية

تحت رعاية انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية، شهدت مدينة العلمين الجديدة، احتفالية المبادرة الوطنية "دوي" لتمكين الطفل المصري، والتي نفذت بالتعاون بين المجلس القومي للطفولة والأمومة ومجلس القبائل والعائلات المصرية، ووزارة التربية والتعليم، ومنظمة أشوكا الوطن العربي، حيث شاركت الأخيرة بتنفيذ برنامج صناع التغيير الاجتماعي من خلال تدريب الطلبة والمدرسين وأولياء الأمور.

 

حضر الاحتفالية كل من الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والمهندسة نيفين عثمان، الأمينة العامة للمجلس القومي للطفولة والأمومة، واللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، والسفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، و السفيرة نائلة جبر، رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، و جيرمي هوبكنز، ممثل منظمة اليونيسف في مصر، والدكتورة جاكلين عازر، نائبة محافظ الإسكندرية، والشيخ كامل مطر، رئيس مجلس القبائل والعائلات المصرية، والدكتورة إيمان بيبرس، المديرة الإقليمية لمنظمة أشوكا الوطن العربي وهي إحدى الجمعيات التي شاركت في تنفيذ مبادرة تمكين الطفل المصري.

 

برنامج صناع التغيير الاجتماعي

 

وزيرة التضامن والدكتورة إيمان بيبرس خلال الفعالية

من جانبها، صرحت الدكتورة إيمان ببيرس، أن المرحلة الأولى من مبادرة تمكين الطفل المصري "دوي" شملت محافظات الجيزة، سوهاج، الإسكندرية، بالإضافة إلى مدينة العريش".

 

وأضافت "بيبرس" أن المرحلة الثانية بدأت في محافظة مرسى مطروح، بالتعاون بين المجلس القومي للمرأة ومجلس القبائل والعائلات المصرية، من خلال تدريب الأطفال والمعلمين على برنامج صناع التغيير الاجتماعي ومهاراته  وكيفية القيام بعمل مبادرات مجتمعية.

 

ولفتت إلى أن هذا البرنامج الذي تنفذه منظمة أشوكا في أكثر من 97 دولة حول العالم، يتم تدريب الأطفال خلالها على مهارات صناعة التغيير الاجتماعي وكيفية عمل مبادرات مجتمعية والوصول إلى مشاكل مجتمعاتهم وإيجاد الحلول لها مناسبة لبيئتهم.

 

إشادة من وزير التعليم

 

جانب من الحدث

خلال الاحتفالية أشاد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في كلمته، بالشراكة بين المجلس القومي للطفولة والأمومة ومجلس القبائل والعائلات المصرية، وتلاحم مبادرتي "وطن واحد" و"دوى" لتمكين الفتيات والفتيان.

 

وأوضح "حجازي" أنه في إطار ذهه المبادرة تم تنفيذ ورش عمل تدريبية لمدرسي الأنشطة اللاصفية والاخصائيين الاجتماعيين بالوزارة، بهدف ترسيخ المعرفة والمهارات حول المشاكل السلوكية وكيفية تناولها وتعزيز السلوكيات الإيجابية للأطفال، مؤكدًا أن الشراكة ستمتد لتشمل كافة المحافظات، حيث سيتولى المجلس القومي للطفولة والأمومة العمل على خلق كفاءات وتدريب مدربين للاستعانة بهم على مستوى كافة مدارس الوزارة، ليمتد أثر هذه الشراكة على كل أطفال مصر، في كافة المراكز والقرى والنجوع.

 

كفالة حقوق الأطفال ومناصرة تمكين الفتيات والنساء

 

جانب من الحدث

بالسياق ذاته، أعربت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، في كلمتها بالفعالية عن سعادتها بالمشاركة في هذا الحدث المهم للمضي في مسار التنمية العادلة والمستدامة.

 

وأكدت "القباج" أن الملتقى يعد فرصة يلتقي فيها كافة الشركاء من المختصين والمهتمين بحقوق الطفل لإقرار مبادئ الحقوق للإنسان وللمجتمع والبيئة، وكفالة حقوق الأطفال، ومناصرة تمكين الفتيات والنساء.

 

مبادرة الطفل في مصر

 

جانب من الحدث

كذلك، صرحت المهندسة نيفين عثمان، الأمينة العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، خلال كلمتها، بأن المجلس القومي للطفولة والأمومة يتبنى مبادرة الطفل في مصر بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني الشريكة.

 

وأضافت "عثمان" أن المبادرة تستهدف 40 مليون طفل دون سن الثامنة عشرة، يعيشون في مصر، و25 مليون منهم في المراحل الدراسية المختلفة والتي شملت محافظات مرسى مطروح و العريش والجيزة والإسكندرية وسوهاج، حيث نجحت على مدار الثلاثة أشهر الماضية في التفاعل من خلال المعسكرات المدرسية الصيفية مع 860 من الآباء والمدرسين والأطفال، فضلًا عن تدريب 30 معلمًا ومعلمة وتنظيم دورات تدريبية عن التربية الإيجابية للآباء.