عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الدين بيقول إيه؟.. حكم الاحتفال بالمولد النبوي

المولد النبوي
المولد النبوي

حكم الاحتفال بالمولد النبوي يعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية بالتزامن مع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

 

وتتكرر ذكرى تاريخ ميلاد الرسول بالميلادي في كل عام يوم 12 ربيع الأول وما يوافقه من العام الميلادي، وقد ولد النبي صلى الله عليه وسلم في 12 ربيع الأول الموافق لـ 20 أبريل من عام 571 ميلاديًا، في عام الفيل، حيث صح عن ابن عباس، وقيس بن مخرمة -رضي الله عنهما- أنهما قالا: "وُلِدَ النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- عامَ الفيلِ".

 

وتحل ذكرى المولد النبوي الشريف هذا العام وفقًا للحسابات الفلكية، يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023، الموافق ليوم 12 من شهر ربيع الأول لعام 1445.

 

ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟

وحول حكم الاحتفال بالمولد النبوي، قالت دار الإفتاء المصرية إنه لا يجوز شرعًا الطعن فى مشروعية الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف بما قد يحدث فيه من أمورٍ محرمةٍ.
 

وتابعت الإفتاء عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك: "بل إننا ننكر ما قد يكتنفه من منكرات، ويُنبَّهُ أصحابها –بالحكمة واللِّين- إلى مخالفةِ هذه المُنكراتِ للمقصد الأساس الذى أُقيمت من أجله هذه المناسبات الشريفة".
 

و رد الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد المتابعين، قال فيه: أعطنا دليلا على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من قبل الصحابة، بعدد من الأدلة المستنبطة من السنة والقرآن.
 

واستشهد الشيخ محمد عبد السميع، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على قناة "الناس": "من أيام الله، وهي الأيام التي أنعم الله بها على عباده، مثل نجاة سيدنا موسى وقومه من بطش فرعون، ولذلك أفلا يكون يوم ميلاد النبي خير للبشرية".
 

واستدل أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بموقف للنبي صلى الله عليه وسلم، حينما كان قادما من الغزوة، وجاءت امرأة وقالت اني نذرت لله أني أغني بين يديك حينما ينجيك الله من هذه الغزوة، ووقفت تغني احتفالا بنجاة النبي، وإن كان هناك احتفال بالنجاة والنجاة فرع من الميلاد فذلك يجيز الاحتفال بمولد النبي.
 

وبين "عبد السميع" أن كل حديث يدل على تعظيم الصحابة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يفيد جواز الاحتفال، ولكننا نختص يوم المولد النبوي الشريف بمزيد من الاحتفال.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.