عاجل
الأحد 25 فبراير 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سفيرة جديدة لجمهورية الدومينيكان بالقاهرة

جانب من الحدث
جانب من الحدث

قدمت السفيرة إيست رومان مالدونادو اليوم، نسخة من أوراق اعتمادها كسفيرة فوق العادة ومفوضة لجمهورية الدومينيكان لدى مصر، إلى السفير نبيل حبشى، مساعد وزير الخارجية للمراسم بوزارة الخارجية.  

 

وخلال مراسم تسليم نسخة من اوراق اعتمادها، أكدت السفيرة رومان مجددًا التزام جمهورية الدومينيكان بتعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين من خلال الحوار والتعاون، بهدف زيادة التبادل الثقافي وتشجيع التجارة والاستثمار بين البلدين، كما أشارت إلى أهمية العلاقات الثنائية والعمل المشترك من أجل مزيد من التقارب بين بلدينا.

 

وأكدت السفيرة رومان، وهي تعمل بالدبلوماسية منذ  أكثر من 30 عامًا على مواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين والعلاقات الثنائية، حيث تم الاحتفال بمرور 63 عامًا على الصداقة بين البلدين.

 

ووفقًا لبروتوكول وزارة الخارجية المصرية، بعد تسليم نسخة من أوراق الاعتماد، يُسمح للسفيرة رومان بممارسة مهامها كرئيسة للبعثة.

 

حضر الحفل السفيرة ريهام عمار، نائب مدير المراسم، وكينيا ليرانزو، الوزيرة المفوضة بسفارة الدومينيكان بالقاهرة.

 

سفيرة الدومينيكان الجديدة مع أعضاء سفارة بلادها بالقاهرة

 

العلاقات المصرية - الدومينيكانية

 

تمثال خوان بابلو دوارتي - مؤسس جمهورية الدومينيكان بحديقة الحرية بقصر النيل

 

خلال الفترة الماضية شهدت العلاقات بين القاهرة وسانتو دومينجو حراكًا دبلوماسيًا، حيث تم تدشين تمثالًا رسميًا لـ خوان بابلو دوارتي، مؤسس جمهورية الدومينيكان، بحديقة الحرية بقصر النيل عند نيل القاهرة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التمثال يعد هو الأول لمؤسس الدومينيكان بقارة إفريقيا.

 

كما شاركت سفارة جمهورية الدومينيكان في مصر خلال العام الماضي، لأول مرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين التي كانت مخصصة للشاعر المصري الراحل صلاح جاهين، وأقيمت خلال الفترة من 25 يناير إلى 6 فبراير 2023.

 

وخلال تلك المشاركة، تم دعوة الكاتبة البارزة روسا سيلفيريو، لحضور المعرض.

 

وروسا سيلفيريو؛ هي شاعرة وروائية دومينيكانية بارزة، فازت بجائزة الشعر العالمية  Nósside في (إيطاليا ، 2005)، وقد أصبحت بهذا  أول شخص غير أوروبي يفوز مباشرة في المسابقة التي ينظمها مركز الدراسات Bosio de Regia، في كالابريا، إيطاليا، منذ 1978؛ بالإضافة إلى ذلك، فهي الفائزة بجائزة الشعر الوطنية "Salomé Ureña" (جمهورية الدومينيكان ، 2011)؛ وجائزة Ultramar  للآداب  (فئة الشعر، نيويورك، 2017)، من بين جوائز وطنية وأجنبية أخرى.

 

جمهورية الدومينيكان لديها أكبر اقتصاد في أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي، ومعروفة بموقفها الإيجابي تجاه الاستثمار الأجنبي.

 

ووفقًا للبنك الدولي احتلت جمهورية الدومينيكان المرتبة الثانية في منطقة البحر الكاريبي في عام 2015، حيث سجلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى جمهورية الدومينيكان نسبة 39٪، مدعومًا بزيادة الاستثمار في مجالات الكهرباء والصناعات التحويلية في مناطق التجارة الحرة والتعدين والسياحة والعقارات.