عاجل
السبت 24 فبراير 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كأس أمم إفريقيا 2023.. مواجهة نارية بين كاب فيردي وجنوب إفريقيا

منتخب جنوب إفريقيا
منتخب جنوب إفريقيا

يسعى منتخب كاب فيردي لمواصلة كتابة التاريخ في بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، والتأهل للدور قبل النهائي، حينما يواجه منتخب جنوب إفريقيا غدا السبت، على استاد شارليس كونان باني، في دور الثمانية من البطولة.

 

مواجهة نارية بين كاب فيردي وجنوب إفريقيا

وحقق منتخب كاب فيردي (الرأس الأخضر) إنجازا كبيرا بتأهله لدور الثمانية للمرة الأولى في تاريخه، بعد إقامة البطولة بمشاركة 24 منتخبا حيث لم يسبق له من قبل أن تخطى دور الـ16 في مشاركته السابقة في البطولة، وفقا لهذا النظام.

وسبق لمنتخب كاب فيردي المشاركة في ثلاث نسخ من قبل في كأس أمم أفريقيا، أعوام 2013 و2015 و2021، لكن تبقى مشاركته الأولى هي الأفضل حينما بلغ دور الثمانية عندما كانت البطولة تضم 16 فريقا فقط.


ويعد منتخب كاب فيردي هو الحصان الأسود في هذه البطولة حيث أنه لم يخسر في أي مباراة حتى الآن وحقق نتائج مفاجئة، حيث تغلب في بداية مشواره بالبطولة على منتخب غانا 2 / 1، ثم تغلب على منتخب موزمبيق بثلاثية نظيفة قبل أن يختتم دور المجموعات بالتعادل مع منتخب مصر 2 / 2، ليتصدر المجموعة الثانية برصيد سبع نقاط


وفي دور الـ16 تمكن منتخب كاب فيردي من التغلب على منتخب موريتانيا بهدف نظيف، محققا انتصاره الأول في الأدوار الاقصائية بعد هزيمتين أمام غانا في نسخة 2013، والسنغال 2021.
 

ويعتمد منتخب كاب فيردي على مجموعة من اللاعبين المميزين يأتي في مقدمتهم ريان مينديز بريان تيكسييرا وجيلسون تافاريس وتياجو مانويل بيبي.


مهمة منتخب كاب فيردي في التأهل للدور قبل النهائي لن تكون سهلة على الإطلاق خاصة وأنه سيواجه منتخب جنوب أفريقيا صاحب الصولات والجولات في البطولة الأفريقية


وتبدو على الورق كفة منتخب جنوب إفريقيا هي الأرجح لكونه أحد الفائزين باللقب عندما توج به عام 1996 عندما استضاف البطولة وحل ثانيا في النسخة التالية في بوركينا فاسو 1998 بعد الخسارة أمام مصر في المباراة النهائية ثم فائزا بالبرونزية في عام 2000.


وتأهل منتخب جنوب إفريقيا لهذا الدور بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد أربع نقاط، جمعها بعد الخسارة أمام مالي صفر / 2 ثم الفوز على ناميبيا برباعية نظيفة قبل أن يختتم دور المجموعات بالتعادل مع المنتخب التونسي سلبيا.


وفي دور الـ16 فجر المنتخب الجنوب إفريقي مفاجأة من العيار الثقيل بإقصاء منتخب المغرب، رابع كأس العام، وأحد أبرز المرشحين لنيل اللقب، بالفوز عليه بهدفين نظيفين.

ويرتكز البلجيكي هوجو بروس مدرب منتخب جنوب إفريقيا على قوام أغلبه من فريق ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، الفائز مؤخرا بالنسخة الأولى من الدوري الإفريقي، بداية من حارس المرمى رونوين ويليامز مرورا برباعي الدفاع كيكانا وخوليسو موداو وأوبري موديبا وموتوبي مفالا مع صخرة الوسط تيبوهو موكوينا والمحاور الهجومية ثيما زواني وثابيلو مورينا وثابيلو ماسيكو مع لاعب الأهلي المصري بيرسي تاو الفائز بجائزة أفضل لاعب داخل قارة أفريقيا في العام الماضي 2023.

يذكر أن الفائز من تلك المباراة سوف يلتقي في الدور قبل النهائي يوم الأربعاء القادم مع الفائز من مباراة دور الثمانية، التي تجرى بين نيجيريا وأنجولا، اليوم الجمعة.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.