عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

صانع إنجازات الفراعنة.. ذكرى ميلاد الجنرال محمود الجوهري

محمود الجوهري
محمود الجوهري

يوافق اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد الجنرال محمود الجوهري، أحد أكبر المدربين فى تاريخ الكرة المصرية والعربية والأفريقية، والذي رحل عن دنيانا يوم 3 سبتمبر عام 2012، عقب مسيرة تدريبية حافلة.

 


ذكرى ميلاد محمود الجوهري

 

ولد الجوهرى فى 20 فبراير عام 1938، وعمل ضابطاً فى الجيش المصرى وشارك فى حرب أكتوبر عام 1973، وتوفى فى 3 سبتمبر من عام 2012 فى الأردن.


بداية الجوهري مع كرة القدم

 

بدأ "الجوهري" مشواره مع كرة القدم، ناشئًا في النادي الأهلي تحت 18 سنة موسم 1954/55، ثم أصبح لاعبًا في الفريق الأول بالنادي. وحقق مع الأهلي عددا من البطولات، منها 6 بطولات دوري، و3 كأس مصر.

 

أما مسيرته مع المنتخب المصري، فبدأت سنة 1958، حين شارك أمام بطل العالم وقتها "منتخب ألمانيا الغربية". وحقق مع المنتخب؛ كأس الأمم الأفريقية سنة 1959 في مصر، وحصد لقب "هداف البطولة" بـ3 أهداف.

 

وبعد حوالي 11 سنة كلاعب، اعتزل "الجوهري" كرة القدم بسبب إصابته بالرباط الصليبي، واتجه للتدريب، وقال: "اعتزالي المبكر جعلني أسعى بقوة لتحقيق ما فاتني في الملعب مع اللاعبين الذين أدربهم".

 


مسيرة تدريبية حافلة لـ الجوهري

 

وبعد توقف مسيرته كلاعب دخل الجوهري عالم التدريب سريعًا حيث بدأ رحلته التدريبية أيضًا من داخل النادي الأهلي في عام 1965، ليغادر بعدها بعامين للعمل في السعودية وتحديدًا نادي اتحاد جدة وذلك حتى عام 1982 والذي شهد توليه تدريب فريق النادي الأهلي.

رحلة الجوهري التدريبية مع الأندية كان بها العديد من المحطات الهامة بخلاف تجاربه المتكررة مع فريق النادي الأهلي، ولعل أبرز تلك التجارب تجربته مع فريق نادي الزمالك.

وتفرد الجوهري بكونه المدرب الأهلاوي الوحيد الذي تولى قيادة فريق الزمالك، وذلك في موسم 1993-1994، وقاد محمود الجوهري الفريق الأبيض للفوز بلقب بطولة إفريقيا لأبطال الدوري ولقب السوبر الإفريقي، كما حقق الأهلي تحت قيادته أول لقب له في بطولة أبطال الدوري.


إنجاز كأس العالم 90

 

نجح في قيادة الأهلي، للفوز بأول بطولة أفريقية في تاريخ النادي "دوري أبطال أفريقيا" سنة 1982. كما نجح في قيادة الزمالك للفوز بنفس البطولة سنة 1993. وكان أول مدرب مصري يتولى تدريب الفريقين في تاريخ الكرة المصرية.

 

تولي تدريب المنتخب المصري، في سبتمبر 1988، ووصل به إلى كأس العالم 1990 في إيطاليا للمرة الثانية في تاريخه، وحصد معه الميدالية الذهبية في دورة الألعاب العربية سنة 1992. وتحت قيادته أيضًا، فازت مصر ببطولة أمم أفريقيا سنة 1998 في بوركينا فاسو، وأصبح أول مدرب يفوز بالبطولة لاعبًا ومدربًا.


وخارج مصر، تولى "الجوهري" تدريب أندية؛ الأهلي والاتحاد في السعودية، والشارقة والوحدة في الإمارات. وعلى مستوى المنتخبات؛ قاد "عمان" في كأس الخليج سنة 1996، وتولى تدريب "الأردن" سنة 2002، وقاده للوصول إلى نهائيات كأس الأمم الآسيوية سنة 2004 في الصين لأول مرة في تاريخه.

 

وكان "الجوهري" يحمل رتبة "مقدم" في سلاح الإشارة، وارتقى بتفانيه وإخلاصه إلى رتبة "عميد"، حيث خدم وخاض تجاربه العسكرية بكل إخلاص وشرف.

 

لكن لم يكتفِ بتألقه في الزي العسكري فقط، بل أبدع أيضًا في مجال كرة القدم، ما جعله يحظى بلقب "جنرال الكرة المصرية".
 

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.