عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مسيحي جسد دور مسلم.. رحلة جميل برسوم في عالم الفن

الفنان جميل برسوم
الفنان جميل برسوم

جميل برسوم .. تصدر اسم الفنان مؤشرات البحث على موقع "جوجل" خلال الساعات الماضية بعد رحيله عن الحياة اليوم الإثنين.

 

وفاة جميل برسوم

وأعلن الأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما، وفاة الفنان جميل برسوم، في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وكتب دانيال عبر حسابه الرسمي بموقع "فيس بوك": "الراحة الأبدية أعطه يارب وبنورك الدائم فلتضيء له وليستريح في سلام أمين"، متابعًا: "نقدّم تعازينا القلبية في رحيل الفنان الرائع والخلوق والمتواضع جميل برسوم، الذي أمتعنا جميعاً بأعماله الفنيّة الراقية، طالبين له الرحمة والمغفرة من الله والعزاء لذويه ومحبيه".

 

من هو جميل برسوم؟

ولد جميل برسوم في محافظة البحيرة المصرية، وتدرج في المراحل التعليمية حتى قاده مجموعه الثانوي للدراسة في المعهد العالي للزراعة، لكنه لم يستمر سوى عام واحد وحول أوراقه للمعهد العالي للفنون المسرحية.

أحب الشاب التمثيل منذ صغره ودعمه بدراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية، وبمجرد تخرجه في عام 1973 شاهده المخرج المسرحي الكبير سمير العصفوري فاختاره لينضم إلى مسرح الطليعة.

بدأ برسوم حياته الفنية من بوابة المسرح، وحكى في أحد البرامج التلفزيونية أنه بعد تخرجه من معهد الفنون المسرحية وعندما شاهده سمير العصفوري طلب منه أن يحضر أوراقه إلى مسرح الطليعة، وبالفعل عيّن هناك ثم انتقل فيما بعد للتمثيل في التليفزيون قبل أن يتبناه فنيًا الفنان الراحل كرم مطاوع.
.

ومنذ تخرجه حتى وفاته في 4 مارس 2024، قدم برسوم نحو 100 عمل فني وفقاً لموقع "سينما. كوم"، وإن لم يلمع على الشاشة سوى في السنوات الأخيرة من عمره.

ومن أبرز الأعمال التي شارك فيها الراحل، مسلسلات: "تحت الوصاية"، "ستهم"، "الطاووس"، "فلانتينو"، "حكايتي"، "نصيبي وقسمتك"، "هوجان"، "الكبير أوي 5"، "أوان الورد"، "أهل كايرو" وغيرها كثير، ومن أهم أعماله السينمائية، أفلام: "الكنز"، "أولاد العم"، "الفيل الأزرق"، "الجزيرة 2"، "أمن دولت"، وغيرها.

ويبدو أن الفنان الراحل جميل برسوم كان يهوى تجسيد الشخصيات الدينية بمختلف تنوعاتها، إذ زخر تاريخه الدرامي والسينمائي بتجسيد العديد منها حتى لو كانت على غير دينه المسيحي.

ومن أشهر تلك الأعمال مسلسل "محمد رسول الله"، إذ قدم أكثر من 4 شخصيات في هذا العمل من ضمنها "فرعون مصر" في عهد نبي الله يوسف.

وحكى برسوم أن مسلسل "محمد رسول الله" من أحب أعماله إلى قلبه، وهو أيضا أحد الأعمال التي أشاد الجمهور بدوره فيها، ورغم أنه مسيحي فإنه نجح في تجسيد دور مسلم بجدارة بفضل ثقافته الكبيرة وموهبته الفطرية.

ويعد برسوم من أشهر الممثلين الذين شاركوا في العديد من الأعمال السينمائية الدينية التي أنتجتها الكنيسة، وأبرزها فيلم "الحبشي" الذي يحكي سيرة الأب عبدالمسيح الحبشي، أيضاً جسد الراحل دور يهودي من أصل مصري في فيلم "أولاد العم".

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.